أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، من ولاية بسكرة أن دائرته الوزارية تسعى إلى استغلال الأملاح الناتجة عن عملية تحليه مياه البحر.

وأوضح الوزير، خلال لقاء صحفي نشطه بمخزن الوقود التابع لمؤسسة نفطال بالمنطقة الصناعية بعاصمة الولاية. أن محطات تحلية مياه البحر الموزعة عبر الوطن تنتج أكثر من 2 مليون متر مكعب من المياه يوميا.

و هو الحجم الذي بإمكانه أن يرتفع إلى 3,5 مليون متر مكعب قبل نهاية السنة الجارية 2024. كما تنتج أيضا كميات معتبرة من الأملاح التي يمكن استغلالها في الآجال القريبة من طرف المجمع الصناعي (سوناريم).

وأضاف الوزير “بالإمكان استخدام الأملاح التي تنتجها محطات تحليه المياه التي يبلغ عددها حاليا 14. وستصل إلى 19 بعد دخول خمس محطات أخرى حيز الاستغلال “قريبا”، كمواد أولية تدخل في إنتاج عدة مواد أولية أخرى كقيمة مضافة للصناعة التحويلية”.

وأبرز الوزير أن ولاية بسكرة غنية بالمناجم، حيث صرح بعد معاينته لمصنع الملح بلوطاية ومحجرة الحصى والرمل ببلدية جمورة، “يمكننا إنتاج مواد ذات قيمة مضافة بعد التحكم في سلاسل الإنتاج بهذين الهيكلين والانتقال إلى مرحلة التصدير ضمن مساعي التصدير خارج المحروقات”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية قبرص: نسعى للانتهاء من المشروعات المشتركة مع مصر واليونان

قال كونستانتينوس كومبوس، وزير خارجية قبرص، إن مصر وقبرص واليونان استخدمت آليات ثلاثية كأداة استراتيجية من أجل تعزيز تواصلها وتعاونها على مستوى الإقليم، مردفا: «الدول الثلاث متفقة على أن لدينا مصالح مشتركة ومشكلات مشتركة ويجب حلها».

وأضاف «كومبوس»، خلال لقاء خاص على قناة «القاهرة الإخبارية»، مع الإعلامية أمل الحناوي: «لدينا الآن اجتماع ثلاثي جاري الترتيب والتخطيط للاجتماع الـ 11 بعد اجتماع مصر اليوم، والمشكلة التي نواجهها فيما يتعلق بتنفيذ العناصر المختلفة لتلك العلاقة تتعلق بالمقام الأول بالوضع الراهن على الأرض».

محاولة تهيئة الظروف

وتابع: «الأوضاع تتغير بعد 7 أكتوبر لا يوجد أكسجين سياسي أو دفعة سياسية يمكن الاستفادة منها فيما يتعلق بأي أمور أخرى غير النقاشات حول ما يجري في غزة، لكن هذا ليس عذرا ينبغي أن نكون كذلك»، مؤكدًا أنه يتم العمل معا ومحاولة الاندماج من أجل تهيئة الظروف التي تمكن قادتنا من الانتهاء من المشروعات المختلفة وهناك العديد من المشروعات القائمة فيما يتعلق بالنشاط الاقتصادي ومشاريع الطاقة والأمن والأمن البحري.

مقالات مشابهة

  • شرطة ولاية البحر الأحمر (قسم شرطة الياسمين) بمحلية هيا توقف شبكة اجرامية بحوزتها 5000 رأس بنقو و2 كيلو شاشمندي – صورة
  • شاهد نيللي كريم تخطف الأنظار بدون مكياج أمام البحر
  • وزير خارجية قبرص: نسعى للانتهاء من المشروعات المشتركة مع مصر واليونان
  • الجديدة تنتظر الملك لتدشين أكبر محطة تحلية مياه في أفريقيا
  • دراسة: الأسبرين منخفض الجرعة يقلل من الالتهابات الناتجة عن نقص النوم
  • وزير الري: مشروعات الوزارة بدول حوض النيل هدفها تحسين مستوى معيشة السكان
  • وزير الري يتابع موقف التعاون الثنائي مع دولة جنوب السودان
  • وزير الري: علاقات أخوية تربط مصر بالقارة الأفريقية وخاصة دول حوض النيل
  • وزير الري: تجهيز مركز التنبؤ بالفيضان وتدريب الكوادر الفنية بدولة جنوب السودان
  • «أوكسفام»: الأوضاع الصحية «مروعة» في جنوب غزة