سواليف:
2024-06-01@07:48:53 GMT

ما سر سحب الاحتلال للواء ناحال من غزة؟

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

#سواليف

قال الخبير العسكري العقيد ركن حاتم الفلاحي إن #محور_نتساريم الذي يربط شرق قطاع #غزة بغربه له أهمية كبيرة لجيش #الاحتلال الإسرائيلي لأسباب متعددة، أبرزها فصله شمال القطاع عن وسطه وجنوبه، وهو ما يأتي ضمن مخطط الاحتلال لتقسيم القطاع.

وأضاف الفلاحي، في تحليل للجزيرة، أن من أسباب أهمية هذا المحور كذلك منع عمليات التسلل التي يمكن أن تحدث باتجاه مناطق الشمال، ومن ثم التحكم بحركة #المدنيين، كما أن هذا المحور عملياتي متقدم، ويسمح للقطاعات الآلية والمدرعة بالتقدم لعمق الموضع الدفاعي داخل قطاع غزة.

وأشار الخبير العسكري إلى أن هذا المحور فيه 3 ممرات، أحدها للعجلات المدولبة، والثاني للعجلات المدرعة، والأخير ممر للحركة السريعة، مما يعني إمكانية استخدامه باعتباره منطقة آمنة يمكن الانتقال خلاله بسرعة كبيرة تصل إلى 7 دقائق من الشرق، تجاه البحر في الغرب.

مقالات ذات صلة أسيرة إسرائيلية سابقة تكشف كيف تعامل معها رجال المقاومة أثناء احتجازها في غزة (فيديو) 2024/04/26

ويرى الفلاحي أن #الاحتلال يحاول الاستفادة من هذا المحور عملياتيا، واستخدامه كورقة للضغط على حركة #المقاومة الإسلامية (حماس) في #مفاوضات صفقات #تبادل_الأسرى ووقف إطلاق النار، على اعتبار أنه سيكون موجودا بصورة دائمة في هذه المنطقة.

ولفت الخبير العسكري إلى أن الاحتلال أقام 3 قواعد في هذا المحور، الأولى ناحية البحر في الغرب، والثانية في تقاطع شارع صلاح الدين مع المحور، والثالثة تم إقامتها بداية المحور من ناحية الشرق.
سحب لواء ناحال

وبشأن دلالة سحب #لواء_ناحال الإسرائيلي من محور نتساريم واستبداله بلواءين من قوات الاحتياط، يرى الفلاحي أن ذلك يأتي في إطار التأهيل والاستعاضة وإعادة الاستعداد القتالي لعملية جديدة في المنطقة، لافتا إلى أن لواء ناحال خرج بخسائر كبيرة جدا.

وأشار في هذا السياق إلى تصريحات آمر كتيبة قبل أسبوع بأنه تم الانتهاء من عملية عسكرية في المغراقة والزهراء وسط القطاع، لكن جيش الاحتلال قرر العودة إليها مرة أخرى، مما يعكس شعورا بوجود خطر على قواته الموجودة في محور نتساريم، ومن ثم فهو يقوم بذلك في إطار مساعيه لحمايتها.

واستبدال لواء نحال بلواءين احتياط، يأتي لكونهما غير مدربين بنفس مستوى تدريب القوات النظامية، مما يعني -حسب الفلاحي- انخفاض القدرة القتالية لدى هذه القطاعات، مؤكدا أن المحور بات تحت مطرقة الهاونات والصواريخ، وأنه من الممكن أن ترتفع فاتورة خسائر الاحتلال خلال الأيام المقبلة.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي مغادرة لواء ناحال قطاع غزة بعد 6 أشهر من القتال ليحل محله لواءان احتياطيان، في حين اعترف الاحتلال بإصابة 11 عسكريا خلال الساعات الماضية.

ويأتي قرار سحب “ناحال” بعد أسبوعين على إقالة رئيس الأركان في الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي قائد اللواء التابع للقيادة الجنوبية ضمن سلسلة إجراءات في أعقاب قتل قواته 7 من موظفي لجنة دولية إغاثية، مما أثار استنكارا دوليا واسعا.

ولواء ناحال فرقة عسكرية إسرائيلية أصبحت مشاهدة جنودها القتلى معتادة خلال الحرب على غزة، وتعد “رأس الحربة” في الاجتياحات البرية بالقطاع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف محور نتساريم غزة الاحتلال المدنيين الاحتلال المقاومة مفاوضات تبادل الأسرى لواء ناحال هذا المحور لواء ناحال

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يعلن مقتل ثلاثة جنود وإصابة ثلاثة آخرين

الاحتلال أقر بمقتل 642 ضابطا وجنديا منذ السابع من "أكتوبر"

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، مقتل مقتل ثلاثة جنود وإصابة ثلاثة آخرين.

وقال جيش الاحتلال في بيان له تحت بند سُمح بالنشر، صباح الخميس، إن الرقيب يديديا عزوجي 21 عاماً من بلدة رابفا، مقاتل في الكتيبة 101 لواء مظليين، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال: مقتل جنديين في عملية الدعس جنوب نابلس

وأضاف أن الرقيب إيليا هليل (20 عاماً) من تل صهيون، مقاتل في كتيبة نحشون (90) لواء كفار، والرقيب دييغو شفيشا هرساج (20 عاماً) من تل أبيب، مقاتل في فوج نحشون (90) لواء كفار، قُتلا أثناء نشاط عملياتي في منطقة "لواء السامرة".

وأضاف أن الرقيب إيليا هليل 20 عاماً من تل صهيون، مقاتل في كتيبة نحشون (90) لواء كفار، الرقيب دييغو شفيشا هرساج 20 عاماً من تل أبيب، مقاتل في فوج نحشون (90)، لواء كفار، قتلا أثناء نشاط عملياتي في منطقة "لواء السامرة".

وأشار إلى أنه وفي المعركة التي سقط فيها الرقيب يديديا عزوجي، أصيب جندي من الكتيبة 101 لواء المظليين بجروح خطيرة.

بالإضافة إلى ذلك، وفقاً لجيش الاحتلال، أصيب مقاتلان من الكتيبة 601، اللواء 401 "تصميم المسارات الحديدية"، فيلق الهندسة القتالية، بجروح خطيرة في المعركة التي جرت جنوب قطاع غزة.

وأقر جيش الاحتلال أن عدد قتلاه ارتفع إلى 642 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 291 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,643 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 564 منهم بالخطرة، و955 إصابة متوسطة، و2,124 إصابة طفيفة.

عدوان متواصل

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة لليوم المئتين والسابع والثلاثين على التوالي، وارتكاب المزيد من المجازر وحرب الإبادة الجماعية بحق المدنيين، وقصفه لمناطق عدة في القطاع.

وارتفعت حصيلة شهداء قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى ستة وثلاثين ألفاً ومئة وواحد وسبعين فلسطينياً وإصابة واحد وثمانين ألفاً وأربعمئة وعشرين شخصاً.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: إسرائيل ليست قادرة على احتلال رفح بالكامل والمعارك تتخذ شكلا مغايرا
  • خبير عسكري: الاحتلال بدأ بالانسحاب من جباليا ويحاول السيطرة على كافة مناطق رفح
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل ثلاثة جنود وإصابة ثلاثة آخرين
  • الاحتلال يزعم السيطرة الكاملة على محور فيلادلفيا.. وصمت مصري
  • "واينت": لواء المظليين أنهى مهمته في معسكر جباليا وغادر المنطقة
  • جيش الاحتلال يعترف بمقتل جنوده في رفح
  • عاجل| جيش الاحتلال يعلن إصابة 26 ضابطا وجنديا بمعارك غزة خلال يوم
  • عاجل| إذاعة جيش الاحتلال: مقتل 3 عسكريين من لواء ناحال وإصابة 5 آخرين
  • بينهم 3 في حالة خطيرة.. إذاعة جيش الاحتلال: مقتل وإصابة 3 عسكريين من لواء ناحال في «رفح»
  • الاحتلال: مقتل 3 عسكريين من لواء ناحال وإصابة 5 آخرين