ثمن الدكتور مصطفى كُريّم، مساعد رئيس حزب الإصلاح والنهضة وأمين السياسات العامة بالحزب، دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي في افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية، بشأن ضرورة توجيه أولياء الأمور لأبنائهم وبناتهم إلى التخصصات التقنية في مجالات تكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد المختلفة، واصفًا ما دعا إليه الرئيس بأنه «مشروع قومي» لا يقل أهمية عن المشاريع المتعددة، التي تمت خلال السنوات العشر الماضية، وبأن ذلك يعد حجز أساس في بناء الإنسان المصري وتمكين الشباب اقتصاديًا.

نعيش عصر رقمي بامتياز

وأضاف «كُريّم»: «أننا نعيش عصر رقمي بامتياز وبأن خريطة الوظائف باتت تحمل أولويات تختلف عن عصور سابقة، والاحتياج الحقيقي لسوق العمل العالمي والمحلي على حد سواء، هو في مجالات التقنية والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي ولغة الآلة، وغيرها من المجالات التقنية المتخصصة.

وأشار «مصطفى» إلى أن ما طرحه الرئيس يمثل رؤية ملهمة وخطوط عريضة تحتاج من كافة الأجهزة التنفيذية في الدولة، إلى تحويلها لما وصفه بـ«الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات»، والتي لابد أن ترتكز على ضرورة إيجاد مراكز متخصصة لتأهيل الشباب في كافة المحافظات، والاستفادة من مراكز الشباب وقصور الثقافة والمكتبات العامة كمقر لتلك المراكز.

وأوضح «كُريّم» أن ما دعا إليه الرئيس يحتاج إلى تغيير ثقافة مجتمعية، وكذلك إلى التحرك على جملة من المبادرات، من أهمها عقد مسابقات واسعة النطاق في هذه المجالات بمكافئات مجزية، سواء مكافآت مادية أو فرص تدريبية للحصول على شهادات دولية ممولة حكوميًا.

منح تسهيلات ضريبية

وشدد مساعد رئيس حزب الإصلاح والنهضة على ضرورة التحرك على منح تسهيلات ضريبية للشركات العاملة في هذه المجالات؛ لتشجيعها على تصدير تلك الخدمات، وبالتالي ورود تدفقات من العملة الأجنبية إلى مصر، وكذلك لابد من وجود مراكز رعاية وتسويق للموهوبين في هذه المجالات، من خلال تضافر جهود المجتمع المدني والقطاع الخاص للدعم المالي لتلك المراكز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر الإصلاح والنهضة التكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

مسئولو "الإسكان" يتفقدون مشروعات رفع الكفاءة والتطوير والنظافة والزراعة والصيانة بمدينة العبور

قام المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، والمهندس كمال بهجات، والمهندس أحمد عمران، مساعدا نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، يرافقهم المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز مدينة العبور، بجولة تفقدية موسعة بالمدينة لمتابعة مشروعات رفع الكفاءة والتطوير، والنظافة والزراعة وعمليات الصيانة.


واستهل نائب رئيس الهيئة ومرافقوه الجولة بتفقد مشروع الإسكان المتوسط، دار مصر، المرحلتين الأولى والثانية بالحي الترفيهي، للتأكد من جودة أعمال الصيانة داخل المشروع، وكذلك النظافة العامة وصيانة المسطحات الخضراء.


وواصل " غنيم  "  الجولة بتفقد الحالة العامة  للطرق والمرافق والزراعة والأمن والكهرباء والمخالفات والإشغالات والنظافة والتجميل، بالأحياء ( الترفيهي، التاسع، الشباب والمستقبل مرورًا بالطرق الرئيسية للمدينة)، لمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين، والعمل على إزالة مختلف العقبات التي تواجه السكان. 


وأكد المهندس أمين غنيم  ضرورة تكثيف حملات رفع كفاءة منظومة الإنارة العامة والأعمدة بالشوارع والميادين، للارتقاء بمستوى القطاعات الخدمية والتأكد من تغطية الكابلات المكشوفة وتأمينها حفاظًا على سلامة المواطنين والتحقق من مراعاة كافة اشتراطات الأمن والسلامة بها، ومراجعة ورصد جميع الأعطال بأعمدة الإنارة وحصر الكشافات التالفة والكابلات المكشوفة وصيانتها واحلال وتجديد الكابلات المتهالكة وتغطية ابواب الأعمدة وتأمينها والتأكد من عزلها لتقديم خدمة آمنة حفاظًا على المواطنين.


ووجه بتكثيف أعمال النظافة لأرصفة المشاة والرعاية المكثفة للمسطحات الخضراء، مشددا على ضرورة التلافي الفوري للملاحظات التي تم رصدها أثناء المرور، لتحقيق جودة الحياة للمواطنين فى بيئة حضارية، مشددا على محاسبة المقصرين في وجود أي مخالفات رصدت أثناء الجولة، وكذلك المقصرين في خروج أي أعمال تخص الزراعة أو النظافة والصيانة بمواصفات دون المستوى، وكذلك التنبيه على ضرورة الاهتمام وتكثيف أعمال النظافة والصيانة بالمربعات السكنية والمسطحات الخضراء ومحيط العمارات.


شارك بالجولة أيضًا نواب رئيس جهاز مدينة العبور، والمعاونون ومشرفو العموم ومديرو الإدارات التنفيذية بالجهاز.
 

مقالات مشابهة

  • مشروع قومي لتطوير مدربي المنتخبات الوطنية لكرة القدم NCE
  • خلال لقائه السفير الأبخازي.. صباغ يؤكد ضرورة تطوير العلاقات البرلمانية
  • «الإصلاح والنهضة»: كلمة الرئيس السيسي اليوم تضمنت رسائل واضحة للعالم بشأن غزة
  • مسئولو "الإسكان" يتفقدون مشروعات رفع الكفاءة بمدينة العبور
  • مسئولو "الإسكان" يتفقدون مشروعات رفع الكفاءة والتطوير والنظافة والزراعة والصيانة بمدينة العبور
  • مسئولو الإسكان يتفقدون مشروعات رفع الكفاءة والتطوير والنظافة والزراعة والصيانة بالعبور
  • الأمن الغذائي هدف قومي لمصر.. إضافة 2 مليون فدان للرقعة الزراعية المصرية.. وخبراء: المياه التحدي الأكبر ويجب استخدام التكنولوجيا الحديثة لزيادة الإنتاجية
  • وزير الري: "مستقبل مصر للتنمية المستدامة" مشروع قومي (فيديو)
  • وزير الري: مستقبل مصر مشروع قومي ويمكن حل أزمة المياه داخليًا (فيديو)
  • طريقة التقديم على مشروع «شبابنا».. 100 ألف فرصة عمل في مختلف التخصصات