سرايا - كشف استطلاع رأي حديث أن أكثر من نصف المستوطنين الإسرائيليين يؤيدون استقالة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من منصبه.

وأظهر الاستطلاع، الذي نشره موقع «إن 12» العبري أمس، أن 58% من الجمهور الإسرائيلي يعتقدون أن نتنياهو يجب أن يستقيل على الفور، بما في ذلك 28% من أولئك الذين صوتوا للكتلة التي تدعم نتنياهو.



وأوضح أن 48% من المستوطنين يعتقدون أن على وزير الدفاع يوآف جالانت كذلك الاستقالة فوراً، و50% يعتقدون أنه على رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي الاستقالة فوراً، و56% يعتقدون أن على رئيس الشاباك رونين بار الاستقالة الآن، وفقاً لما نقلته صحيفة «جيروزاليم بوست».

وفيما يتعلق بموعد إجراء الانتخابات، قال 54% ممن شملهم الاستطلاع إنه يجب تقديم موعد إجرائها.

وقال أكثر من الثلث (37%) إن الوزيرين بيني جانتس وغادي إيزنكوت يجب أن يغادرا الحكومة.

واندلعت، خلال الشهر الماضي، تظاهرات قرب منزل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو احتجاجاً على سياسته.

واعتبر مسؤولون في الاحتلال أن الاحتجاجات تجاوزت الخطوط الحمراء، فيما قال المتظاهرون إن الاحتجاج على حكومة تدمر إسرائيل هو حقهم.

ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مسؤول في جهاز الأمن الداخلي (الشاباك) قوله إن الاحتجاجات في القدس قرب منزل نتنياهو تجاوزت الخطوط الحمراء، مؤكداً أنه أبلغ مسؤولين بالشرطة أن الاحتجاجات كان من الممكن أن تنتهي بإطلاق نار على المتظاهرين.

كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن رئيس الشاباك، رونين بار، قوله إن التظاهرات تسير نحو اتجاه مثير للقلق، وقد تؤدي إلى أوضاع خطيرة لا ينبغي الوصول إليها.

وأضاف أن هناك خطاً واضحاً بين الاحتجاج المشروع والاحتجاج العنيف وغير القانوني الذي قد يضر بالأمن العام.

وأدان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ما سماه «أعمال العنف» قرب مقر رئيس الوزراء، قائلاً إن هذه تظاهر خطيرة في أي وقت، ولا سيما في زمن الحرب.

واعتبر غالانت أن التظاهرات تعطل مهام ضباط الشرطة وأفراد الشاباك، وذلك ما يعرّض أمن إسرائيل ووحدتها للخطر، على حد وصفه.
 
إقرأ أيضاً : النص الكامل للعرض "الإسرائيلي" المقدم لحماسإقرأ أيضاً : البيت الأبيض يفصح عن إحصائية صادمة بخصوص عدد الأخطاء في تصريحات بايدن .. تفاصيل إقرأ أيضاً : الإعلام الأمريكي يكشف عدد المعتقلين المؤيدين لفلسطين في الجامعات


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: یعتقدون أن

إقرأ أيضاً:

"الجارديان": استقالة جانتس من حكومة الحرب في إسرائيل تدفع نتنياهو نحو التحالف مع اليمين المتطرف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن استقالة "بيني جانتس" من حكومة الحرب الإسرائيلية - والمعروف بتوجهاته السياسية المعتدلة - سوف تدفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو إلى الارتماء في أحضان حلفائه من اليمين المتطرف.
وأشار كاتب المقال بيثان ماكيرنان، إلى أن استقالة "جانتس" - الذي كان يشغل منصب رئيس الأركان - لن تشكل تهديدا سياسيا مباشرا في الوقت الحالي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، حيث أنه مازال يحتفظ بأغلبية داخل البرلمان، إلا أنها سوف تدفعه إلى البحث عن حلفاء آخرين للانضمام إلى مجلس الحرب في إسرائيل.
وأضاف الكاتب أن "جانتس" - رئيس حزب الوحدة الوطنية الذي ينتمي لتيار يمين الوسط - كان أحد الأركان الثلاثة لحكومة الحرب التي شكلها رئيس الوزراء الإسرائيلي في أعقاب اندلاع الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.
ولفت إلى أنه في ظل استمرار الحرب في غزة فقد بدأت الانقسامات تظهر بوضوح داخل مجلس الحرب في إسرائيل حول الاستراتيجية التي يجب اتباعها خلال تلك الحرب من أجل تحرير ما يقرب من 250 رهينة إسرائيلي، موضحا أن "جانتس" وجه اتهاما صريحا لرئيس الوزراء أنه لا يولي ملف استعادة الرهائن الاهتمام المطلوب بقدر اهتمامه بمستقبله السياسي والسعي فقط لضمان استمراره في منصبه.
ونوه الكاتب كذلك إلى أن "جانتس" كان قد منح رئيس الوزراء الإسرائيلي الشهر الماضي مهلة حتى الثامن من يونيو الجاري؛ من أجل وضع تصور واضح ومحدد المعالم حول اليوم الذي يلي انتهاء الحرب في غزة.
وفي الوقت نفسه، اتهم "جانتس" رئيس الحكومة الإسرائيلية، في رسالة عبر التلفاز أمس، بالفشل في تحقيق أي انتصار في حرب غزة، مطالبا نتنياهو بتحديد موعد لانتخابات مبكرة.
وأشار الكاتب في هذا السياق إلى تصريحات زعيم المعارضة "يائير ليبيد" التي قال فيها "إنه حان الوقت لتغيير تلك الحكومة المتطرفة والرعناء واختيار حكومة تتسم قراراتها بالتعقل والتي تعمل على استعادة الأمن والاستقرار وتعزيز الاقتصاد وتحسين صورة إسرائيل أمام المجتمع الدولي" لافتا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يواجه العديد من المشاكل في الداخل، والتي يأتي على رأسها اتهامات بالفساد إلى جانب التقصير الأمني الذي أدى إلى وقوع أحداث السابع من أكتوبر؛ وهو ما يدفعه إلى الاعتقاد أن السبيل الأمثل للإفلات من تلك الاتهامات هو استمراره في منصبه.
 

مقالات مشابهة

  • فتح: استقالة قائد العمليات الإسرائيلية في غزة يشكل ضغطا على نتنياهو وحكومته
  • «الجارديان»: استقالة جانتس تدفع نتنياهو نحو التحالف مع اليمين المتطرف
  • "الجارديان": استقالة جانتس من حكومة الحرب في إسرائيل تدفع نتنياهو نحو التحالف مع اليمين المتطرف
  • محمد علي حسن: نتنياهو يتخبط بعد استقالة أقوى مسؤول في إسرائيل
  • اعترافًا بالفشل.. استقالة قائد "فرقة غزة" بجيش الاحتلال الإسرائيلي
  • غانتس يعلن الاستقالة من حكومة حرب الاحتلال.. هاجم نتنياهو
  • غانتس يعلن الاستقالة من حكومة حرب الاحتلال
  • نتنياهو يصف استقالة غانتس المحتملة بأنها "سياسة تافهة"
  • نتنياهو يصف استقالة غانتس المحتملة بأنها "سياسة تافهة"
  • نتنياهو يصف استقالة غانتس المحتملة بأنها سياسة تافهة