#سواليف – محمد الاصغر محاسنه/ الاردن

واصلَ #اتحاد_القيصر ضمن خطته ورؤيتهِ ورسالته التي يتبناها في تحقيق الشراكة والوحدة العربية من خلال أنشطته الادبية والثقافية الهادفة والتي أصبحت تتوسعُ بشكلٍ ملحوظ عربيا ودوليا وباتَ الكُتَّاب من مختلفِ الأقطارِ ينتظرونها ويسارعونَ للمشاركة فيها، حيثُ شاركَ في مسابقة الخاطرة كتاب من إحدى وعشرين دولة، وفي مسابقة القصة القصيرة من ستة عشرة دولة، وأما مسابقة المقالة الأدبية الدولية والتي نظمها اتحاد القيصر للآداب والفنون للفترة بين 21/ 4_ 1/ 5 /2024م وقد شارك فيها الكُتَّاب من ثلاث عشرة دولة وهي : “الأردن، سورية، فلسطين، مصر، ليبيا، الجزائر، اليمن، المغرب، سلطنة عُمان، السعودية، العراق، السودان، هولندا”حيثُ بلغَ عدد المشاركين من الدول ١٤٢ مشاركا وتم قبول ٩١ مشاركة مما انطبقت عليها شروط المسابقة ودخلت في التصفيات النهائية وخضعت للتحكيم من قبل لجنة من الكُتَّاب المختصين برئاسة رئيس القيصر الأديب رائد العمري والأديب حسن أبو قطيش من الأردن، والأديبة د.

نجيمة الرضواني من المغرب، والأديبة د. ميسم الشمري من سورية، والأديبة فاطمة الغامدي من السعودية.

وقد صرَّحَ الأديب العمري أنّه من دواعي سروري أنا وزملائي في اتحاد القيصر للآداب والفنون هذا الانتشار، والكم الهائل من المراسلات التي تصلنا وتشجعنا وتعزِّزُ من إرادتنا وتحفِّزنا على المضي قُدما نحوَ هذا المشروع الأدبي والثقافي والعربي الدولي الذي يقاربُ من وجهات النظر بيننا ويزيدُ من معارفنا ورصيدنا الثقافي، ويكسبنا التعرف على أساليب وعادات ومصطلحات الشعوب من خلال ما ينسجونه في مشاركاتهم المتنوعة، ومن خلال مشاركتي وقراءتي للمشاركات أشعرُ بأنّنا أمةُ واحدة، وأن الكُتَّاب حملةُ رسالة هادفة يشيرونَ لها من خلال نصوصهم، وخاصة في هذه المسابقة الثقافية في فن كتابة #المقالة_الأدبية، وبإذن الله سيتم جمع النصوص الفائزة في #مسابقات القيصر قي كتاب جماعي بإذن الله..

بدورها عضو لجنة التحكيم د. فاطمة الغامدي من السعودية قالت: كان لي شرف أن تمَّ اختياري وتسميتي عضوا في لجنة التحكيم من قبل القيصر للآداب والفنون وخضتُ هذهِ التجربة وأمتعتني القراءة والتنقل بين الدول وطرق تفكيرهم من خلال ما قدموه من مشاركات.

مقالات ذات صلة “بيت الشعر- المفرق” يحتفل باليوم العربي والعالمي للشعر 2024/05/01

وعضو لجنة التحكيم د. نجيمة الرضواني من المغرب أستاذة اللسانيات وعلوم اللغة العربية سعيدة بأنَّ هناكَ تنوع بين المشاركين وكذلك المحكمين لتحقيق العدالة علمًا بأنَّنا للحظة إعلان النتائج لا نعرف اسم كاتب النص أو دولته فقط نحكم حسب الأسس التي وضعت وتوافقنا عليها مما أشعرني بمدى العدالة والنزاهة التي يتواخاها القيصر في مسابقاته الثقافية والأدبية.

وأما السورية الأديبة د. ميسم الشمري أستاذة الأدب والبلاغة العربية أشادت بمدى حرص القيصر على نزاهة التحكيم وجهده الواضح في الموضوعية والعدالة، ولاحظت من خلال النصوص تمسك العديد من الكُتَّاب بالقضية الفلسطينية العظيمة، وكذلك الاهتمام بالحرية وحقوق المرأة والطفل من خلال ما كتبوه، وإنَّني أشكر القيصر ممثلا بعميدهِ الأديب رائد العمري بأن تركَ الموضوعَ اختياريا والتحكيمَ مبنيا على أسس وقواعد متينة وشكرا للأردن على هذا العطاء

وجاءت نتائج التحكيم والتي أعلنها رئيس لجنة التحكيم الأديب رائد العمري عبر البث المباشر في صفحات القيصر للآداب والفنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالتالي في المراكز العشرة الأولى :
المركز الأول :الكاتبة ملك اول من سورية.
المركز الثاني :كل من الكاتبتين: فاطمة خلف شويطر /الأردن، سارة زيدان/ مصر.
المركز الثالث: الكاتبات : كريمة أحمد صالح /ليبيا، كوثر زرارڨة/ الجزائر، تغريد عبد الكريم أنعم / اليمن.
المركز الرابع: للكاتبين: سيد علي تمار/ الجزائر، ميمون حِــرْش /المغرب.
المركز الخامس: الكاتبة د. ثروت موسى الرواشدة/الأردن.
المركز السادس : الكاتبتين : وداد الأسطنبولي /سلطنة عُمان، د. رنيم زياد جوابرة.
المركز السابع الكاتبة بشرى دكار / الجزائر.
المركز الثامن؛ الكُتَّاب : هبه عبد القادر باراس، علي الإبراهيم /اليمن، شذى موسى شويطر /الاردن، علي سيف الرعيني /اليمن.
المركز التاسع: الكُتَّاب : عبد السلام سنان / ليبيا، خولة إدريس و صباح دهيلس / الجزائر، زيد سعد الدين خضر /العراق.
المركز العاشر: الكُتَّاب :مهند وديع محمد / السودان، شقراء أحمد محمد حدادي /اليمن، محمد عبدالله جبران و هند إبراهيم السعوي / السعودية، سعيد السبكي / هولندا.

وعن الفاذزة بالمركز الأول الكاتبة السورية ملك أول فقد قالت: دائما ننظر من النافذة التي تشدنا لعالم السحر والإدهاش ولو خالفتنا لابتعدنا وتناسيناها، وفي بيت اتحاد القيصر نشتم العبق وتزهر الأنفس فنتقدم بلا نوازع، ولذلك نحرصُ على أن نعبقَ من شذا هذا الصرح الأدبي ولو لم نفز..
وأما صاحبة المركز الثاني الكاتبة والمعلمة الأردنية فاطمة شويطر عبرّت: اشكر القائمين على مثل هذه المسابقات القيمة والتي تساهم في تعريف الوسط الأدبي بالمبدعين في كافة المجالات وتنمية الحس الإبداعي الأدبي عندهم . وتعزز ثقتهم بنفسهم .كما انها توصل رسالة عظيمة للمجتمع بما ينشره الأدباء والمشاركين من أفكار نيرة بدلا من أن تبقى حبيسة في صدورهم . .فلكم الشكر على اخراج مقالتي الى النور و الله أسأل ان تؤتي ثمارها، وشكرا أن بيننا معلم كالقيصر الاديب رائد العمري صانع المجد.

وأما عن الكاتبة الجزائرية الشابة كوثر زرارڨة الفاذزة بالمركز الثالث عربيا فأفادت بقولها: بصراحة هذي أول تجربة لي في مسابقة مع هيئة رسمية، وكانت رائعة ولو أني كنت أطمح للفوز بالمركز الأول ولكن هي فرص وإن شاء الله هذا النجاح يكون بوابة لنجاحات أكبر وهيئة القيصر للآداب والفنون أول من فتح لنا هذه الأبواب ، فأحب أن أشكر كل القائمين على هذه المسابقة وكل من وضع جهد ولو بسيط بها وأتمنى أن يكون لي مشاركات أخرى معكم..

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مسابقات لجنة التحکیم من خلال

إقرأ أيضاً:

اتحاد كلباء يقفز إلى «المركز العاشر»

 
معتز الشامي (دبي)

أخبار ذات صلة 10 لاعبين الأكثر تأثيراً في «دورينا» «الآسيوي» يكشف عن الشعارات الجديدة لبطولات الأندية


فاز اتحاد كلباء على العين بهدف، ضمن «الجولة 23» من «دوري أدنوك للمحترفين» لكرة القدم، وسجل مهدي قائدي هدف الوحيد في الدقيقة السابعة، وقفز «النمور» إلى المركز العاشر، بعدما رفع رصيده إلى «24 نقطة»، بينما تجمد رصيده «الزعيم» عند 39 نقطة في الترتيب الرابع.
وشهدت المباراة خروج فيليب كيس لاعب اتحاد كلباء بالبطاقة الحمراء في الدقيقة 37، ولم ينجح «البنفسج» في استغلال عامل النقص العددي لمصلحته.
وأشرك الجهاز الفني للعين بقيادة كريسبو الصف الثاني، رغبة في إراحة العناصر الأساسية، بسبب ارتباط «الزعيم» بمواجهة الإياب في نهائي دوري أبطال آسيا أمام يوكوهاما الياباني يوم 25 مايو الجاري، على استاد هزاع بن زايد.
بينما دفع كريسبو باللاعب إيريك العائد من الإصابة للوقوف على مدى جاهزيته الفنية وتجهيزه للنهائي القاري، كما لعب أليخاندرو كاكو في جزء من المباراة التي غاب عنها المهاجم لابا كودجو.
وبادر اتحاد كلباء بالهجوم من خلال الضغط المكثف منذ البداية بحثاً عن هدف مبكر، وفي الدقيقة السابعة، خطف مهدي قائدي الهدف الأول لفريقه بتسديدة، بعد انفراد تام بالحارس، وفي الدقيقة 37، أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه فيليب كيس لاعب اتحاد كلباء، بعد عرقلة خالد محمد البلوشي، وهو في طريقه إلى المرمي.
وفي الشوط الثاني، بدأ العين في رحلة البحث عن هدف التعادل بهجوم ضاغط على اتحاد كلباء، وأهدر سلطان الشامسي فرصة مؤكدة لمصلحة العين، إلا أن دفاع «النمور» أنقذ الموقف في الوقت المناسب، وتكررت محاولات العين إلا أن الفرص ضاعت تباعاً.

مقالات مشابهة

  • شبانة: اتحاد الكرة لا يحترم الأندية وهناك شعور بتوجيه الدوري
  • اتحاد كلباء يقفز إلى «المركز العاشر»
  • اتحاد كرة القدم يطلق شعاره الجديد
  • الاتحاد يبلغ كادش وصالح العمري بالرحيل نهاية الموسم
  • ناقد رياضي: اتحاد الكرة حمل بيريرا مسؤولية تدهور مستوى الحكام
  • «إكسبوجر» يفتح باب التسجيل بمسابقة «من الشارقة»
  • مدرسة الأمير بدر بن عبدالمحسن الأدبية
  • "لولو" يقدم جوائز نقدية للفائزين بحملة "تسوق واربح"
  • تكريم وفاء عامر في مهرجان همسة للآداب والفنون بجائزة أفضل ممثلة
  • خلال ساعات.. التعليم توضح في فيديو طريقة الإجابة في البابل شيت والمقالي بامتحانات الثانوية