صدى البلد:
2024-06-20@13:44:44 GMT

تأسيس مدينة للنجاة من الطوفان.. ما قصتها؟

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

مع تزايد الكوارث المناخية والبيئية التي يعيشها العالم، يتم الآن تنفيذ خطة لنقل ملايين الأشخاص من منازلهم وعلى بعد أكثر من ألف ميل إلى جزيرة ضخمة مليئة بقبائل الغابة.

ومن المتوقع أن ينتقل حوالي 1.9 مليون شخص يعيشون في العاصمة الإندونيسية جاكرتا إلى العاصمة الجديدة بحلول نهاية عام 2024 لتجنب فقدان منازلهم بسبب الفيضانات.

ستتكلف الخطة الطموحة حوالي 30 مليار دولار ويمكن أن تشهد نقل العائلات على بعد 1200 ميل إلى منطقة بورنيو، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

أغرب مطار في العالم تحت الأرض ويحتاج تصريحا خاصا لدخوله.. ما قصته؟ سر مدفون في الهرم يكتشفه العلماء.. ما هو؟

وستُعرف المدينة الجديدة باسم نوسانتارا، وستكون مبنية على جزيرة مساحتها 1000 ميل مربع، على الرغم من أنه تم تخصيص 216 ميلًا مربعًا فقط لمساحة المدينة الحالية.

وسيتم تخصيص الأراضي المتبقية للسماح للمدينة بالتوسع في المستقبل، وقد جاءت فكرة مغادرة جاكرتا بعد أن أشارت توقعات مروعة إلى أن حوالي 95% من شمال جاكرتا سوف تغمره المياه بحلول عام 2050،  ويستمر عدد سكانها أيضًا في النمو حيث يعيش فيها 11 مليون شخص الآن.

وقد دفع ذلك الحكومة الإندونيسية إلى إنشاء مدينة طوباوية جديدة مصممة لتكون مستوطنة 'ذكية' صديقة للبيئة، وحاليًا يُعتقد أن 21 مجموعة من السكان الأصليين تعيش على ما سيصبح نوسانتارا.

فيما ظلت خطط نوسانتارا طي الكتمان، ولكن يبدو الآن أنها تشمل قصرًا رئاسيًا يبلغ ارتفاعه 150 مترًا، وتجري أعمال البناء في المستوطنة الجديدة على قدم وساق، حيث بدأت الطرق والمباني في التشكل بالفعل. ويعتقد أن حوالي 200 ألف عامل بناء قد تم تكريسهم للتطوير.

عرض غريب يظهر لأول مرة.. عامل أمريكي يصاب بفيروس أنفلونزا الطيور من بقرة الذكاء الاصطناعي ينبش في أسرار ما قبل الميلاد.. تفاصيل

في عام 2022، قال الرئيس جوكو ويدودو: 'إن بناء العاصمة الجديدة ليس مجرد نقل فعلي للمكاتب الحكومية، "الهدف الرئيسي هو بناء مدينة جديدة ذكية، مدينة جديدة قادرة على المنافسة على المستوى العالمي، لبناء قاطرة جديدة للتحول نحو إندونيسيا القائمة على الابتكار والتكنولوجيا القائمة على الاقتصاد الأخضر".

وستحصل نوسانتارا، التي تعني الأرخبيل، على طاقتها من محطة للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميجاوات. وحتى عام 2030، ستسمح فقط بالسيارات الكهربائية والدراجات.

ومن المتوقع أن تبدأ عملية النقل من جاكرتا في أكتوبر، مع انتقال السكان ببطء إلى نوسانتارا في مجموعات حتى عام 2045.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة للمصريين.. طروحات جديدة للإسكان الاجتماعي محدودي ومتوسطي الدخل

كشفت مصادر حكومية مسؤولة عن توفير شقق إسكان اجتماعي لملايين المصريين الراغبين من محدودي ومتوسطي الدخل. وأكدت المصادر أن الإعلان عن الطرح الجديد للإسكان الاجتماعي سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة.

طرح شقق سكنية جديدة

يشمل الطرح الجديد للإسكان الاجتماعي الشريحة الكبرى من المواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل.

سيتم إتاحة الفرصة لهم للحصول على وحدات سكنية في العديد من المدن الجديدة المرغوبة للإقامة بها في 12 محافظة. من بين هذه المدن: أكتوبر الجديدة، حدائق أكتوبر (الجيزة)، العاشر من رمضان (الشرقية)، 15 مايو، العبور الجديدة، بدر، حدائق العاصمة (القاهرة)، دمياط الجديدة (دمياط)، المنصورة الجديدة (الدقهلية)، برج العرب الجديدة (الإسكندرية)، المنيا الجديدة (المنيا)، بني سويف الجديدة (بني سويف)، أسيوط الجديدة (أسيوط)، سوهاج الجديدة، أخميم الجديدة (سوهاج)، قنا الجديدة (قنا) وأسوان الجديدة (أسوان).

شقق كاملة التشطيب والتسليم الفوري

راعت هيئة الإسكان والمجتمعات العمرانية في الطرح الجديد لشقق محدودي ومتوسطي الدخل عدة مزايا.

من بينها، تسليم الشقق كاملة التشطيب بواسطة شركات ذات خبرة كبيرة، وجاهزية السكن للتسكين الفوري.

تتراوح مساحات الوحدات السكنية من 75 إلى 120 مترًا، ما يلبي احتياجات جميع الفئات الراغبة في السكن.

وحدات سكنية نصف تشطيب بفائدة 3%

أكد وليد البارودي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد طرح وحدات سكنية "نصف تشطيب" بنظام التمويل العقاري بفائدة 3%. تشمل هذه الوحدات مدن العاشر من رمضان، القاهرة الجديدة، 6 أكتوبر، بدر، والسويس الجديدة. يتزامن هذا الطرح مع احتفالات المصريين بثورة 30 يونيو.

طرح الوحدات بنظام القرعة والتقسيط

سيتم طرح الوحدات بنظام القرعة والتقسيط بفترات تتراوح من 3 إلى 7 سنوات، ويمكن أن تصل إلى 30 سنة. ستتراوح نسبة المقدم من إجمالي المبلغ بين 40% إلى 50%.

المستندات المطلوبة لحجز الشقق

أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عن المستندات المطلوبة للتقديم على حجز وحدات الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة. تشمل المستندات المطلوبة:

1. صورة الرقم القومي للزوج والزوجة
2. ⁠صور شهادات ميلاد الأبناء.
3. ⁠إيصال مرافق "غاز، كهرباء، مياه".
4. ⁠شهادة دخل من جهة العمل أو محاسب.

مقالات مشابهة

  • هنية يلتقي وزير خارجية إيران في الدوحة.. الطوفان رسم معادلات جديدة بالمنطقة
  • بشرى سارة للمصريين.. طروحات جديدة للإسكان الاجتماعي محدودي ومتوسطي الدخل
  • هنية يستقبل وزير خارجية إيران في الدوحة.. الطوفان رسم معادلات جديدة بالمنطقة
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن فرض حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا
  • تقنية جديدة قد تطيل عمر بطاريات أجهزة أبل 100 مرة
  • مهام الحكومة جديدة!!
  • جهاز مدينة بني سويف الجديدة يطرح 11 محلاً تجارياً وصيدلية للبيع
  • طرح 14 محلاُ تجارياً وصيدلية للبيع في مدينة برج العرب الجديدة
  • لوفتهانزا سيتي إيرلاينز: انتقادات نقابية لشركة طيران جديدة تابعة لمجموعة لوفتهانزا الألمانية
  • الصين تطور غواصات نووية جديدة