البنك المركزي.. أصدر البنك المركزي المصري تعليمات جديدة بشأن القواعد المنظمة لتعامل البنوك مع شركات نقل الأموال في مصر.

البنك المركزي المصريتأمين عملية نقل النقود

ونوهالبنك المركزي المصري إلى ضرورة تواجد ما لا يقل عن فردين، اثنين في حال تغذية ماكينات الصراف الآلي ATM، وأثناء الكشف عن المرتد منها.

جاء ذلك خلال الكتاب الدوري من البنك المركزي المصري الذي يتضمن القواعد المنظمة لتعامل البنوك مع شركات نقل الأموال داخل مصر.

ولفت البنك المركزي المصري، إلى الآلية التي يتم من خلالها تأمين عملية نقل النقود المرسلة إلى الشركات والمؤسسات المختلفة وذلك عن طريق وضع النقود في مركبات مصفحة مخصصة لذلك الأمر ومزودة بأنظمة التتبع التي يتم مراقبتها وتتبعها بغرف المراقبة في الشركات والمؤسسات.

سيارات نقل الأموالالبنك المركزي ينبه إلى توافر تأمين في حال حدوث خسائر

وأشار البنك المركزي المصري إلى ضرورة توافر تغطية تأمينية مناسبة لتغطية الخسائر المحتملة ومراجعة سياسات التأمين سنويا، ووضع إجراءات لمعالجة حالات العجز والزيادة وإبلاغ البنك عن أي اختلافات على الفور والتسجيل في سجلات التسوية وتقارير الحوادث يوميا، مشيرا إلى أنه من الضروري وجود سجل لتسجيل البطاقات المسحوبة والالتزام بخطة التوزيع الخاصة بكل بنك على أن يتم تسجيل اسم البنك والماكينة وأول وآخر 4 أرقام للبطاقة ويحظر بأي شكل من الأشكال تسليم البطاقات للعملاء بمعرفة الشركة.

البنك المركزي ينبه إلى تواصل الشركات مع البنوك للوقوف على مستوى الخدمة

ودعا البنك المركزي إلى ضرورة وجود اتفاقيات لمستوى الخدمة المحددة بوضوح بين البنك والشركات، مع تحديد مسؤوليات الشركة وتوقعات الأداء ووضع خطط للاستجابة للحوادث وتدابير طوارئ للتعامل مع حالات الطوارئ مثل السرقات أو الكوارث الطبيعية ومراجعة هذه الخطط وتقييم فعاليتها من خلال اختبار السيناريو مرة سنويا أو الحوادث الفعلية.

سيارات نقل الأموالالبنك المركزي يشدد على مواعيد تغذية ماكينات الصراف الآلي

وشدد على ضرورة الالتزام بمواعيد التغذية النقدية لماكينات الصراف الآلي حتى آخر ضوء للشمس وعدم القيام بأي تغذية نقدية مساءً مع الالتزام بتغذية الماكينات الموجودة داخل الفروع قبل مواعيد العمل الصباحية بالفروع على أن يتم الانتهاء من التغذية قبل فتح فرع البنك بوقت كاف، مشيرا إلى التغذية بأوراق نقد صالحة للتداول فقط على أن تتم عملية تغذية الماكينات عن طريق الكاسيتات المغلقة الخاصة بالماكينة ويمنع منعا باتا التغذية من حقائب نقل الأموال على أن تكون الكاسيتات معدة ومجهزة بالنقدية مسبقاً وليس نظام حقائب نقل الأموال ليتم تركيبها في الماكينات مباشرة وتنفيذ إجراءات الرقابة الثنائية خلال عمليات التغذية وأعطال الجزء السفلي.

إعلام أجهزة الأمن بمواعيد نقل النقود

وأكد ضرورة إخطار أجهزة الأمن المعنية بوزارة الداخلية قبل التحرك بوقت كاف لاتخاذ اللازم بمعرفتهم وطبقا للتنسيقات والتعليمات الصادرة من وزارة الداخلية بذات الشأن لتوفير الأمن والحماية اللازمة على الطرق مع حظر تحرك السيارات بعد آخر ضوء.

اقرأ أيضاًمحافظ البنك المركزي: رفع الفائدة بنسبة 6% لاحتواء التضخم ودعم المواطن

بأكثر من 400 مليون جنيه.. المركزي المصري يتسلم 220 كيلو ذهب خام

محافظ البنك المركزي: رفع الفائدة بنسبة 6% لاحتواء التضخم ودعم المواطن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد الآن البنك المركزي البنك المركزي المصري شركات نقل الأموال ماكينات الصراف الآلي نقل الأموال البنک المرکزی المصری نقل الأموال على أن

إقرأ أيضاً:

«جولدمان ساكس» يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة 150 نقطة أساس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توقع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 150 نقطة أساس إلى 25.75%، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم الخميس المقبل الموافق 23 مايو لبحث أسعار الفائدة الرئيسية.

أسباب خفض أسعار الفائدة المتوقع من قبل جولدمان ساكس

وذكر البنك في مذكرة بحثية، إنه يرى عددًا من المبررات لخفض أسعار الفائدة الرئيسية في المدى القريب وذلك عقب دورة رفع للأسعار نتج عنها تشديد تراكمي للسياسة النقدية بواقع 19 نقطة مئوية في الفترة بين فبراير 2022 ومارس 2024.

كما أشار البنك إلى سلسلة من التطورات الاقتصادية المؤثرة في البلاد مثل صفقة رأس الحكمة الاستثمارية البالغ قيمتها 35 مليار دولار مع الإمارات، وتحرير سعر الصرف، وإبرام اتفاق معزز مع صندوق النقد الدولي.

وأضاف البنك أنه أولًا وقبل كل شيء، فإنه يرى بحسب تقديراته أن أسعار الفائدة الحقيقة في الوقت الحالي أصبحت فوق المستوى المحايد بكثير على أساس استشرافي، إذ تشير التوقعات الخاصة بالسوق والبنك معًا إلى أن معدل التضخم سيقترب من 10 على أساس سنوي في غضون 12 شهرًا.

ويشير ذلك ضمنًا إلى أسعار فائدة حقيقية في الوقت الحالي في خانة العشرات، وهي بالتأكيد أعلى بكثير من تقديرات البنك العاملة لمعدل الفائدة المحايد عند 2 إلى 3%بالإضافة إلى ذلك، يقول البنك إنه يرصد تشديدًا في السياسات الأوسع نطاقًا بموجب البرنامج المعزز لصندوق النقد الدولي، بما في ذلك التشديد الكمي والمالي، والذي نعتقد أنه يوفر المجال لخفض لأسعار الفائدة.

كما توقع بنك الاستثمار أن تتواصل عملية انحسار التضخم مدفوعة بالاستمرار في انخفاض الضغوط على جانب العرض، وزيادة الاستقرار في النقد الأجنبي مدفوعًا بتدفقات رأسمالية قوية.

وقال البنك إنه على الرغم مما يعتبره مبررًا قويًا لخفض أسعار الفائدة في الأمد القريب، فإنه يرى أن القرار الذي سيصدر في مايو الجاري له مبررات متوازنة من حيث الخفض أو الإبقاء على أسعار الفائدة بدون تغيير.

3 أسباب قد تدفع المركزي على أبقاء أسعار الفائدة دون تغيير

وأضاف البنك أنه يعتقد أن هناك ثلاثة أسباب ربما تفسر لماذا قد يبقي المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير أولها أن الثقة المحلية في انحسار التضخم ما زالت هشة إلى حد ما، وقد يكون من الضروري أن يتم تسجيل المزيد من قراءات التضخم التي تؤكد المسار النزولي لانحسار التضخم لتعزيز تلك الثقة.

أما السبب الثاني فهو أن البنك المركزي ربما يرغب في تجنب مفاجأة السوق بخفض قد ينظر إليه مستثمرون المحافظ بشكل سلبي على الرغم من وجود مبرر قوي لمثل هذا التقليص.

أما السبب الثالث فيقول البنك إنه نظرًا لأن برنامج صندوق النقد مع مصر يشدد على الإبقاء على بيئة تتسم بالتشديد لأسعار الفائدة، فإن البنك المركزي ربما يرغب في إرجاء الخفض حتى المراجعة القادمة للصندوق المقررة في يونيو.

مقالات مشابهة

  • تباين آراء الخبراء حول قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة.. اختلاف التوقعات بين رفع وتثبيت
  • أستاذ تغذية يوضح أهمية شرب الشاي الأخضر للطلاب أثناء المذاكرة والامتحانات
  • بنك جولدمان ساكس يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة إلى 25.75% باجتماع الخميس
  • هل يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة؟.. «جولدمان ساكس» يجيب
  • البنك المركزي المصري يجمع 50 مليار جنيه في عطاء أذون خزانة اليوم
  • توجيهات البنك المركزي السعودي بشأن مواعيد عمل البنوك خلال عيد الأضحى 2024
  • «جولدمان ساكس» يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة 150 نقطة أساس
  • الحكومة توضح حقيقة خفض أسعار الفائدة في البنوك المصرية
  • عاجل - مفاجأة مدوية بشأن سعر الدولار اليوم.. الأخضر يسجل 46.97 جنيه في البنك المركزي
  • الاخضر كام النهاردة؟.. سعر الدولار في مصر اليوم الجمعة 17 - 5 - 2024