تعد مدينة الإسكندرية  منبع للفن والثقافة على مر العصور ويرى البعض ان معظم رزاد الفن خرجوا من عروس البحر المتوسط بسبب البحر، وبالتالي تتأثر الأشخاص بها  فمنذ قديم الأزل وتلك المدينة الساحلية دونًا عن غيرها منبعا للفن والموسيقى.

واستمعت "الفجر" صدفة في أحدى شوارع الإسكندرية للحن عذب يخرج من آلة العود الوترية عازفًا على أوتارها الفنان السكندري محمد الشاعر والذي يبلغ من العمر 65  عامًا.

وأخبرنا الشاعر في بث مباشر أجرته الفجر معه أنه يعزف على أوتار العود منذ 30 عام،  وشارك بالعديد من الفرق الموسيقية ومنها فرقة الموسيقى العربية ولكن لا يحالفه الحظ لإكمال مسيرته الفنية بسبب انشغاله بأعمال أخرى.

وقام بعزف مقطعوات فنية لكبار عازفي وفناني الوطن العربي ومنها "كل ده كان ليه للراحل  الموسيقار محمد عبد الوهاب، 3 سلامات للفنان محمد قنديل، جميل جمال للفنان الراحل فريد الأطرش، وتعب الهوى قلبي للراحل محمد فوزي" والذي تأثر به في طفولته وكان سببًا في حبه لآلة العود.

وتحدث الشاعر عن تكوين آلة العود والءي يتكون من خمسة أوتار وبها الربع تون والغير موجود بآلة الجيتار وهذا ما يميزه من وجهة نظره مشيرًا إلى سهوله تعلم أي آلة موسيقية  في حالة وجود حب وشغف لهذه الآلة متحدثًا عن فوائد العزف ومنها تنمية الخيال وبناء الثقة بالنفس والراحة النفسية.

وأضاف "الشاعر" بدأت التعلم على آلة العود مستمعًا على يد أحد معلمي العزف ثم تفوقت عليه بتعلم "النوتة الموسيقية"
ودراسة علمية لآلة العود وكان قدوته "ملك العود" الفنان الراحل فريد الأطرش واختتم البث بنصيحة للشباب الموهوب بضرورة الاستمرار بالعزف وعدم التوقف للوصول للاحترافية في وقت قصير.

محمد الشاعر أقدم عازف عود بالإسكندرية aa3050e5-9426-48fb-ad8b-c5de364b6f4f 75eee7ab-351d-4c73-a226-e3a669309d64 24ccbfc8-2585-42f1-a2e6-f629f157928b

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شوارع الإسكندرية الاسكندرية بث مباشر الراحة النفسية البحر المتوسط الموسيقى العربية اسكندرية المدينة الساحلية مدينة الاسكندرية عروس البحر المتوسط فرقة الموسيقى العربية الموسيقار محمد عبد الوهاب الموسيقى العربي آلة العود

إقرأ أيضاً:

"تراث المتوسط".. فعالية جديدة للترويج لمدينة الإسكندرية سياحيًا

نظم مكتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالإسكندرية بالتعاون مع نادي اليخت المصري، فعالية «تراث المتوسط» في الإسكندرية، وتهدف الفعالية إلى الترويج للمدينة الساحلية التي تتمتع بمعالم سياحية وأثرية متنوعة. 

وشهد الفعالية مها جلال عيد مدير عام الإدارة العامة للمكاتب الداخلية بالهيئة، وأمل العرجاوي المشرف على مكتب الهيئة بالإسكندرية، ومحمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتور إسلام سليم مدير عام الإدارة العامة للآثار الغارقة بالإسكندرية بالمجلس الأعلى للآثار، وقناصل عدد من قنصليات الدول الأوربية المطلة على البحر المتوسط بالإسكندرية.

وتأتي الفعالية تزامنًا مع يوم المتاحف العالمي الموافق 18 مايو من كل عام في مصر والموافق 9 مايو من كل عام في أوروبا، وفي إطار حرص الهيئة على تعزيز الوعي السياحي والترويج للمقاصد السياحية والأثرية المختلفة بالمقصد السياحي المصري.

ومن ناحيتها قالت مها جلال عيد إن اليوم تضمن تنظيم عدد من الفعاليات منها زيارة للقناصل ومرافقيهم إلى قلعة قايتباي ورحلة بحرية في الميناء الشرقي، وندوة عن تراث الإسكندرية الغارق وعرض فيلم تسجيلي عنها وذلك بنادي اليخت المصري، وتم تجهيز مكتب استعلامات مزود بالمواد الدعائية عن المقاصد السياحية المصرية ولا سيما مدينة الإسكندرية وتقديم هذه المواد الدعائية والهدايا التذكارية للسادة الضيوف.

وأضافت أمل العرجاوي  إلى أنه في إطار الاحتفال بتراث المتوسط بالإسكندرية فيتم على مدار شهر مايو الجاري تنظيم عدد من ورش العمل حيث تم تنظيم ورشة عمل بالقنصلية الإيطالية لذوي الهمم للرسم والتلوين وعمل بعض النماذج المصغرة لقلعة قايتباى وبعض آثار الإسكندرية، وورشة عمل بالمتحف اليوناني الروماني للأطفال عن عناصر من وحي طبيعة دول البحر المتوسط، بالإضافة إلى ورشة عمل عن إتاحة المتاحف والمواقع الأثرية لاستقبال السياحة الميسرة من ذوي الهمم.

مقالات مشابهة

  • ضبط مخدرات بقيمة 1.4 مليون جنيه فى الإسكندرية
  • أشهر دور عرض سينمائى بالإسكندرية" موقف ميكروباص"
  • تأييد تغريم شيرين عبد الوهاب 5 آلاف جنيه لاتهامها بسب المنتج محمد الشاعر
  • تنظيم فعالية تراث المتوسط للترويج للإسكندرية
  • "تراث المتوسط".. فعالية جديدة للترويج لمدينة الإسكندرية سياحيًا
  • فعالية "تراث المتوسط بالإسكندرية" للترويج لمدينة الإسكندرية
  • الحكم فى استئناف شيرين عبد الوهاب على تغريمها بسب محمد الشاعر.. اليوم
  • بعد تصدرها التريند.. أغنية إعلان نانسي عجرم حق مشترك
  • عمرها 100 عام.. ننشر حكاية أقدم ورشة لصناعة مسابك النحاس في الإسكندرية
  • مجلس شئون التعليم والطلاب بالإسكندرية يتابع أعمال إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الثانى