قالت الخارجية الأمريكية بأن توم برييلو سيلتقي الشركاء الإقليميين الرئيسيين لتعزيز الجهود الرامية إلى إنهاء الصراع في السودان.– الزيارة تهدف أيضاً لتجنب المزيد من الفظائع الجماعية وتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة والخطيرة للشعب السوداني ورسم خريطة الطريق نحو الانتقال إلى حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية.

– سيجتمع برييلو أيضاً مع مجموعة من المدنيين السودانيين بما في ذلك المجتمع المدني ولجان المقاومة وشبكات الاستجابة المحلية والنساء والشباب والمنظمات الشعبية والأطراف الأخرى للاستماع إلى وجهات نظرهم حول كيفية تعزيز الجهود لإنهاء الصراع.الجزيرة – السودان

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

قطر وتركيا والسعودية الأكثر شعبية في المغرب حسب استطلاع رأي... وفرنسا في تراجع

أظهرت نتائج استطلاع رأي في المغرب أن قطر وتركيا تتصدران البلدان الأكثر تقديرا في المغرب.

وجاء في الاستطلاع الذي أجراه البارومتر العربي، وأعلن عنه اليوم بسلا، أن 88 في المائة من المستجوبين المغاربة لهم تقييم إيجابي لقطر، متبوعة بتركيا بنسبة 83 في المائة، ثم الصين 79 في المائة وبعدها السعودية 77 في المائة، والولايات المتحدة 74 في المائة، فيما حلت فرنسا في آخر الدول من حيث التقييم.

وجاء في تحليل النتائج أنه يظهر بوضوح تأثر آراء المواطنين بالسياسات الخارجية لدول العالم بناء على مواقفها من غزة.

وفي حين تبدو الولايات المتحدة الأمريكية استثناء على هذه القاعدة، فقد خسرت الكثير من الشعبية لصالح منافسيها العالميين. في الوقت الراهن، يقول ثلاثة أرباع المغاربة إن لديهم آراء إيجابية تجاه الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يمثل صعوداً بواقع 5 نقاط مئوية منذ 2022، ومن المرجح للغاية أن المغاربة ينظرون إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر عدسة العلاقات الثنائية، التي تعززت بقوة في السنوات الأخيرة، اقتراناً باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء.

ويلاحظ أنه خلال وقت إجراء الاستطلاع، كان دبلوماسي أمريكي يزور الجزائر والمغرب لإعادة التأكيد على الالتزام الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء، وهو ما كان له بطبيعة الحال أثره على آراء المغاربة إزاء الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن مقارنة بالدول المنافسة لها، فاستحسان الولايات المتحدة الأمريكية لم يتغير. لكن شعبية كل من الصين وروسيا أفضل بكثير في الاستطلاع الحالي مقارنة باستطلاع 2022. في الوقت الحالي، يقول 8 من كل 10 أشخاص (79) في المائة) إن لديهم آراء إيجابية للغاية أو إلى حد ما حول الصين، وهي النسبة التي زادت 15 نقطة مائوية مقارنة باستطلاع 2022 (64) في المائة.

بالمثل زادت شعبية روسيا بواقع 20 نقطة مائوية (58) في المائة في 2024 مقابل 38 في المائة في 2022.

وفي المقابل، ساءت صورة الدول الغربية التي ظهر دعمها لإسرائيل في الوقت الحالي.

ويعبر 3 من كل 10 أشخاص فقط في المغرب عن آراء إيجابية تجاه المملكة المتحدة، في حين قبل عامين عبر عن هذا الرأي الثلثان (68) في المائة، وهو الأمر الذي يمثل تراجعاً هائلاً بواقع 38 نقطة مائوية. وتراجع تفضيل سياسات فرنسا الخارجية بعشر نقاط مائوية عن الفترة نفسها (54) في المائة مقابل 64 في المائة). وظلت الآراء حول تركيا والسعودية إيجابية بشكل كبير، وزادت بهامش 7 نقاط مائوية لكل من الدولتين على مدار آخر عامين.

وأجري الاستطلاع ما بين يناير ودجنبر 2023، وشمل، 2411 مواطنا ومواطنة من خلال لقاءات مباشرة.

البارومتر العربي هو مؤسسة بحثية في مجال استطلاع الرأي في المنطقة العربية، تأسست سنة 2006، مقرها جامعتي ميشيغن وبرنستون، بالولايات المتحدة، وتعتبر هذه الدورة الثامنة للبارومتر العربي.

كلمات دلالية البارومتر العربي المغرب تركيا صورة الدول قطر

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية النرويجي يدعو اطراف النزاع في جنوب السودان لانهاء الصراع
  • وزيرة التضامن تلتقي وزير التنمية الاجتماعية بالسودان.. وتستعرض الجهود المصرية لإغاثة الأشقاء السودانيين في السودان ومصر
  • موسى فكي يدعو طرفي الصراع في السودان للعودة لمنبر جدة
  • الخارجية الأميركية: التعاون مع موسكو يزيد عزلة النظام العسكري في السودان ويُعمّق الصراع الحالي
  • قطر وتركيا والسعودية الأكثر شعبية في المغرب حسب استطلاع رأي... وفرنسا في تراجع
  • واشنطن تعلق على الإتفاق بين السودان وروسيا بشأن القاعدة البحرية وتوجه دعوة لقوات الدعم السريع
  • الخارجية الأميركية تعلّق على مباحثات السودان وروسيا
  • عاجل| الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر الأسبوع المقبل
  • بلومبيرغ: حرب اقتصادية جديدة تستهدف الحوثيين من قبل أمريكا والسعودية
  • بعد حسم التأهل.. موعد مباراة الأردن والسعودية في تصفيات كأس العالم 2026