يمانيون/ منوعات

يلجأ معظم الأشخاص في حالات المرض أو الشعور بالألم، إلى تناول الأدوية والعلاجات المنزلية، وينسى البعض منهم مراجعة كتيب الدواء الموجود للتعرّف إلى الأعراض الجانبية التي من الممكن لمكونات الدواء أن تسببها، والتي قد تؤدي بدورها أحياناً إلى ردّ فعل من الجسم نفسه أو ما يُعرف بـ”التسمم الدوائي”.

وقد تُسبب الأدوية بعض الآثار الجانبية بما في ذلك الحساسية، وذلك عندما يعتبر جهاز المناعة عند الانسان أنّ الدواء مادة ضارة، ويبدأ بمحاربتها.

وقال الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”المكتبة الوطنية للطب” في الولايات المتحدة الأميركية، إنّ حساسية الدواء تختلف وتنتج عن عدم تحمل الدواء، حيث لا تستطيع عملية الأيض معالجة الدواء بشكل جيد.

وبحسب الموقع فإنّ الأشخاص الذين يعانون من حساسية الدواء غالباً لا يتأكدون من الأدوية التي يمكنهم تناولها، وتلك التي لا يمكنهم تناولها، كما أنهم لا يقرأون كتيب الدواء. وليس من السهل دائماً إيجاد بدائل للأدوية التي يعاني الشخص من حساسية تجاهها. لذا فإنّ حساسية الأدوية لا تسبب أعراضاً حادة فحسب، بل قد تتسبب في تأخير العلاج أيضاً، إذ قد يضطر بعض الأشخاص إلى استخدام أدوية أقلّ فعالية كحل بديل.

وتختلف حالة “حساسية الدواء” عن حالة “التسمم الدوائي”، إذ أنّ الأخيرة تحصل عندما يتناول شخص ما جرعة زائدة من الدواء أو دواء غير مخصص لمعالجة حالته المرضة.

وبحسب موقع “medlineplus” التابع لـ”المكتبة الوطنية للطب في أميركا”، فإنّ أعراض التسمم قد لا تظهر فوراً على المصاب أو قد تظهر تدريجياً بعد بضع ساعات من تناول الدواء.

حساسية الدواء

عادةً ما تظهر “حساسية الدواء” خلال ساعة من تناول الدواء، وفي بعض الحالات قد تتطلب بضع ساعات، أو حتى أيام وأسابيع.

وتشمل أولى الأعراض التي قد تظهر في حال “حساسية الدواء”: احمرار الجلد، طفح جلدي، الشرى، الحكة، تورم الأغشية المخاطية، واحتباس السوائل في الجسم.

ويمكن أن تؤدي الأعراض التحسسية الشديدة أيضاً إلى صعوبة في التنفس، الارتباك، النعاس، أو حتى السكتة القلبية.

وقد تشمل الأعراض المتأخرة أي تلك التي تظهر بعد عدة أيام، الطفح الجلدي، والحرارة المرتفعة.

التسمم الدوائي

أما أعراض “تسمم الدواء” فقد تشمل بحسب موقع “Healthdirect” ” التابع للحكومة الاسترالية، عدم القدرة على التنفس، فقدان الوعي، الارتباك، وتحول لون الشفاه أو أطراف الأصابع إلى اللون الأزرق.

# أدوية#التسمم الدوائي#حساسية الدواء

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: حساسیة الدواء

إقرأ أيضاً:

«الدواء» تزف بشرى سارة بشأن تخفيض أسعار بعض الأدوية

كشف الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، عن تفاوض مع بعض الشركات لتخفيض أسعار بعض الأدوية.

أسعار الأدوية

وأضاف رئيس هيئة الدواء خلال لقاء صحفي مع عدد من محرري ملف الصحة، أنّ هناك انفراجة كبيرة في توفير الأدوية، موضحا أنّ انفراج أزمة الدولار ساعد في توفير الأدوية، وخلال شهرين ونصف سيتم توفير عدد كبير من الأدوية فضلا عن مخزون استراتيجي.

هيئة الدواء

وتابع الغمراوي، أنّ أولوية هيئة الدواء الفترة المقبلة توفير الأدوية التي يحتاجها كل بيت مصري، قائلا: «شركات الأدوية تقدّم ملفا لزيادة أسعار الأدوية ولكن المحدد الأساسي هي الهيئة ونراجعها».

وأكد أنّ الهيئة تؤدي دور رقابي على الشركات ومراقبة العملية الإنتاجية، والميزة في السوق الدوائي أنّ كل دواء له 12 مثيل، ولكن هناك مشكلة لدى البعض أنّه يميل إلى المستورد فقط.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء تكشف عن خطة توفير الأدوية خلال عيد الأضحى (فيديو)
  • آزوف.. ماذا تعرف عن الوحدة العسكرية الأوكرانية التي تصدت للروس؟
  • "الحق في الدواء": تسعير الأدوية يسير بشكل عشوائي (فيديو)
  • لماذا رفعت مصر أسعار الدواء بشكل غير مسبوق؟
  • 9 مراحل.. ماذا قال رئيس هيئة الدواء عن زيادة الأسعار؟
  • هيئة الدواء المصرية تحذر من الأدوية غير المطابقة للمواصفات في السوق المحلي
  • تأجيل دعوى شطب ترخيص شركة للتوزيع الدوائي في احتكار الدواء إلى 2 يوليو
  • تأجيل شطب ترخيص شركة ابن سينا للتوزيع الدوائي لـ2 يوليو
  • الغمراوي: الهيئة تتفاوض مع بعض شركات الأدوية لتخفيض الأسعار
  • «الدواء» تزف بشرى سارة بشأن تخفيض أسعار بعض الأدوية