اقتربت أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات، اليوم الخميس، من مستوى 2400 دولار للأوقية، بعد صعود حاد في أسعارها مع ضعف عوائد الدولار والسندات، بعد أن عززت بيانات تضخم في الولايات المتحدة احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة في وقت مبكر في سبتمبر، وفق «إنفيستينج».

وأوضحت البيانات الاقتصادية، التي نشرت أمس عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.

3% في أبريل، بعد زيادته 0.4% في مارس، وهو أقل من التوقعات التي رجحت نمو الأسعار الشهرية بنسبة 0.4%، بينما استقرت مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي، خلافًا للتوقعات بارتفاعها 0.4% على أساس شهري.

تراجع مؤشر سعر الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية

وتراجع مؤشر سعر الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى، مما يجعل المعدن الأصفر المسعر بالعملة الأمريكية أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، والأكثر جذبا للاستثمارات بدلا من الدولار، خاصة مع وصول العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوياته في أكثر من شهر.

وقال محللون إنه مع انحسار التضخم، فإن الذهب يستفيد من هذا الأمر ويبدو أنه مستعد للوصول إلى مستوى 2400 دولار، ومع ذلك، فإن الارتفاع المحتمل في الدولار أو عوائد سندات الخزانة قد يكون أكبر عقبة أمام سعر الذهب في بقية الأسبوع.

وتعتبر السبائك أحد افضل الأدوات للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا.

وتتراجع في الوقت الحالي أسعار العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.13% إلى 2392 دولار للأوقية، فيما تصعد العقود الفورية للذهب بنحو 0.06% إلى 2387 دولار للأوقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الذهب الذهب سعر الذهب اسعار الذهب عالميا الذهب عالميا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب عقب تراجع التضخم الأمريكي إلى 3.3% في مايو

ارتفعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، مع ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، عقب صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي التي أظهرت تباطؤ التضخم الرئيسي والأساسي في مايو، وتشير البيانات إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة قبل الموعد المتوقع سابقًا، وسط ترقب الأسواق اجتماع الفيدرالي الأمريكي بشأن تحديد مصير أسعار الفائدة مساء اليوم.
قال المهندس، سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية بقيمة 30 جنيهًا خلال منتصف تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3140 جنيهًا، في حين ارتفعت الأوقية بقيمة 34 دولارًا لتسجل 2339 دولارًا، مدعومة بضعف الدولار بفعل تراجع بيانات التضخم الأمريكية.
وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3589 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2692 جنيهًا، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2094 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 25120 جنيهًا.
وكانت أسعار الذهب قد  تراجعت بقيمة 10 جنيهات، خلال تعاملات أمس الثلاثاء، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3120 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3110 جنيهات، في حين تراجعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 8 دولارات، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2312 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2305 دولارات.
أشار، إمبابي، إلى أن أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية، بفعل ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية، عقب صدور بيانات التضخم الأمريكية، والتي أظهرت تراجع معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة إلى 3.3% في مايو  .
وأظهر التقرير، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي السنوي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بنسبة 3.4٪، أقل من الزيادة البالغة 3.6٪ المسجلة في أبريل وتقديرات المحللين البالغة 3.5٪. 
وعلى أساس شهري، ظل مؤشر أسعار المستهلك دون تغيير، في حين ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي بنسبة 0.2٪.
أضاف، إمبابي، أن بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أقل من المتوقع، قد تعزز من الرهانات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في اجتاع سبتمبر.
وتترقب الأسواق قرار اجتماع لجنة السوق المفتوحة بالفيدرالي الأمريكية مساء اليوم الأربعاء، لتحديد مصير أسعار الفائدة، وسط تزايد التوقعات بإبقاء البنك على الفائدة عند نفس مستوياتها الحالية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب عقب تراجع التضخم الأمريكي إلى 3.3% في مايو
  • متأثرا بقوة الدولار.. تراجع أسعار الذهب وترقب بشأن بيانات التضخم الأمريكية
  • أسعار الذهب تتراجع مدفوعة بارتفاع سعر الدولار
  • تراجع أسعار الذهب بفعل ارتفاع الدولار وترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • الذهب يتراجع مع ترقب بيانات عن التضخم
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب عالميا.. 45 دولارا في الأوقية
  • استقرار الذهب بعد تراجع الآمال في خفض أسعار الفائدة
  • تراجع أسعار الذهب عالميا اليوم الاثنين 10-6-2024.. اعرف السبب
  • استقرار أسعار الذهب مع تراجع الآمال بخفض وشيك لأسعار الفائدة الأمريكية
  • الذهب يستقر بعد بيانات الوظائف الأمريكية وتعليق الصين لعمليات الشراء