أمرت السلطات القضائية في الكويت بحجز مواطن لاتهامه بـ"الانضمام إلى جماعة محظورة والدعوة إليها، والاجتماع مع أتباع لها خططوا لأعمال إرهابية في السعودية".

بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض أمير الكويت يستقبل الحكومة لأداء اليمين الدستورية

وقالت النيابة العامة بدولة الكويت في بيان نشرته على منصة "إكس": إن "المواطن الكويتي نشر معلومات عن الجماعة المحظورة على الشبكة المعلوماتية، وقام بمباشرة أنشطة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد".

وأشارت النيابة إلى أن "هذا المتهم نشر في أحد مواقع التواصل الاجتماعي معلومات وتسجيلات تروج لأفكار تلك الجماعة، كما اجتمع مع أتباع لها خططوا لأعمال إرهابية في المملكة العربية السعودية".

وأضاف البيان: "استجوبت النيابة الكويتية المتهم، وواجهته بالتهم المنسوبة إليه، وجار استكمال التحقيق".

وكانت النيابة العامة الكويتية أعلنت قبل أيام قليلة أنها أمرت بحبس مواطن احتياطيا، وحجز وضبط وإحضار آخرين بتهمة نشر عبارات تطعن في حقوق وسلطات أمير البلاد.

أمير الكويت للحكومة الجديدة: سنحاسب من يقصر

أكد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد أنه سيتابع الحكومة الجديدة في تنفيذ أعمالها وسيحاسب من يقصر في أداء عمله، موجها إياها بتحديد الأولويات ووضع خطة عمل وجدول زمني محددين.

وحض أمير الكويت الحكومة على بذل جهد كبير لتحقيق إنجازات فعلية على أرض الواقع، وأكد اليوم الأربعاء، ضرورة التمسك بالثوابت القوية والوحدة الوطنية، كما أكد أن الغاية تحقيق نهضة شاملة لكويت الحاضر والمستقبل، مشدداً على محاسبة من يقصر في أداء عمله، لافتا إلى أن على الحكومة الجديدة الإسراع في تنفيذ مشاريع تنموية طال انتظارها، مع مراعاة الشفافية والمحافظة على المال العام.

وخلال مراسم أداء الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ أحمد عبد الله اليمين الدستورية، قال أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد "سنواصل السير في سبل الإصلاح التي ارتضيناها وترسيخ مبادئ العدل والشفافية والمصارحة التي انتهجناها".

وأضاف: "أنتم ذوو خبرة واسعة وسمعة طيبة، مشهود لكم بالإخلاص في العمل والكفاءة في الأداء، لذا فعليكم واجبات ومسؤوليات تحتم مواصلتكم العمل ليل نهار، وهذه ضريبة التكليف والاختيار فكونوا لقسمكم بارين ولثقة شعبكم مقدرين".

في سياقٍ متصل أصدر أمير الكويت، اليوم، مرسوماً أميرياً بمنح لقب "سمو" لرئيس الوزراء الجديد، وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن الأمر الأميري الصادر اليوم نص على مخاطبة رئيس مجلس الوزراء على النحو التالي: سمو الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح - رئيس مجلس الوزراء، موضحة أن المادة الثانية أكدت أن "على رئيس مجلس الوزراء والوزراء تنفيذ أمرنا هذا من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكويت لاتهامه خططوا لأعمال إرهابية السعودية أمیر الکویت

إقرأ أيضاً:

ترفع طاقة التكرير.. الكويت تشغل مصفاة الزور النفطية بالكامل

احتفلت الكويت -اليوم الأربعاء- بتشغيل مصفاة الزور النفطية بالكامل، التي استمر العمل فيها لسنوات، بكلفة زادت على 16 مليار دولار.

وقال وزير النفط الكويتي عماد العتيقي -في كلمة ألقاها خلال احتفال التشغيل- إن طاقة التكرير الإجمالية للكويت تبلغ حاليا بما تنتجه مصفاة الزور 1.83 مليون برميل يوميا من الداخل والخارج.

ومصفاة الزور، التي تم الاحتفال بتشغيلها الكامل اليوم بحضور أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، هي الأحدث في البلاد بطاقة تكرير كاملة حاليا تبلغ 615 ألف برميل يوميا، وتنتج المصفاة عدة منتجات، منها زيت الوقود منخفض الكبريت، بنسبة كبريت 0.5%، ويتم تزويد وزارة الكهرباء والماء الكويتية بكميات منه ويتم تصدير الباقي للخارج.

وأضاف العتيقي أن مصفاة الزور تعد أحد أهم مشاريع خطة التنمية في الكويت، وهي من الركائز الرئيسية لخطة مؤسسة البترول الكويتية الإستراتيجية 2040، الهادفة إلى إنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة، تتوافق مع المعايير والاشتراطات البيئية العالمية.

وقال العتيقي إن مشروع المصفاة "يسهم في زيادة ربحية منتجاتنا وفتح أسواق عالمية جديدة أمام هذه المنتجات وتعزيز المكانة الريادية لدولة الكويت كمزود رئيسي للطاقة عالميا".

منظر عام لقباب تخزين الكبريت في مصفاة الزور خلال تطويرها وتحديثها (رويترز- أرشيف) طاقة التكرير الداخلية

وأضاف الوزير أن طاقة تكرير المصافي الداخلية تبلغ 1.415 مليون برميل يوميا، والباقي لحصص الكويت في المصافي الخارجية.

ولدى الكويت -بجانب مصفاة الزور- مصفاتان محليتان هما ميناء عبد الله والأحمدي، وهما تابعتان لشركة البترول الوطنية الكويتية وتبلغ طاقتهما التكريرية الإجمالية 800 ألف برميل يوميا.

وتمتلك الكويت حصصا في 3 من المصافي بالخارج، هي مصفاة الدقم في سلطنة عمان، ونغي سون في فيتنام، وميلازو في إيطاليا.

وأكملت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة الحكومية (كيبك) في ديسمبر/كانون الأول الماضي تشغيل وحدات مصفاة الزور الثالثة والأخيرة التابعة لها "بنجاح وبصورة آمنة".

وقالت في حينها إنها حققت -بتشغيل مصفاة الزور- هدف إستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية في الوصول إلى طاقة التكرير القصوى للمصفاة، التي تبلغ 615 ألف برميل في اليوم.

وتعمل مؤسسة البترول الكويتية -التي تتبعها كيبك وشركة البترول الوطنية- على رفع طاقة التكرير إلى 1.6 مليون برميل يوميا من المصافي الثلاث مع التركيز على مصفاة الزور بشكل خاص.

مقالات مشابهة

  • الكويت... رجل يشعل النار في نفسه
  • المرأة الكويتية.. قيادةٌ وريادةٌ ومسيرةُ نضال
  • ضُبط متلبسا.. الكويت تضبط رجل أمن تلقى رشوة
  • الأمن الروسي يعتقل 4 أشخاص كانوا يخططون لأعمال إرهابية في القرم
  • ترفع طاقة التكرير.. الكويت تشغل مصفاة الزور النفطية بالكامل
  • تأجيل محاكمة 73 متهما بقضية خلية التجمع الإرهابية لجلسة 10 أغسطس
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية يثمن عاليا الرعاية السامية للمشاريع الاقتصادية الكبرى
  • حبس 7 سنوات وغرامة أكثر من مليون دولار على سعودي زوّر الجنسية الكويتية
  • التشغيل الكامل لمصفاة "الزور".. إنجاز جديد لقطاع النفط الكويتي (فيديو)
  • بدء مرافعة الدفاع فى محاكمة 73 متهما بقضية خلية التجمع الإرهابية