موقع النيلين:
2024-06-13@23:34:48 GMT

دارفور وحواكيرها فرمالاتها

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT


قرأت للتو مقال الوليد مادبو الأخير وكالعادة ألقى فيه اللوم على المركز لعدم تنفيذ مشروعات تنمية كولونيالية كبيرة في دارفور (عدم إدماج دارفور في دورة الإقتصاد الريعي الذي تركه المستعمر)

وهو هنا يقصد المشروعات الزراعية الاستعمارية الكبيرة مثل مشروع الجزيرة وما تبعه بعد الاستقلال من مشاريع زراعية على مساحات شاسعة مثل سكر سنار وسكر كنانة وغيرها.


حواكير دارفور هي ببساطة ما قرر الإنجليز عدم مواجهته لتجنب الصدام بالقبائل واستمرت حكومات ما بعد 56 في نفس النهج لتجنب الصدام مع القبائل وإلا فأين يمكن أن توجد في دارفور مساحة مثل مساحة مشروع الرهد دون أن تصطدم مع حواكير عدد من القبائل أو تخضع لشروط الحاكورة التي لن يقبل بها أية مستثمر في التاريخ ومنها سداد العشر 10% من المحصول للسيد الناظر للقبيلة صاحبة الدار أو الحاكورة !

هل تعلم أن وزير الاستثمار في حكومة إقليم دارفور لرئيسها أركو مناوي صرح بأن نظام الحواكير من معيقات الاستثمار ؟!

صرح الرجل بذلك بعد أن صار مسئولا وشاف بعينه ماقالوا ليه.
ثم هل تعلم يا عزيزي القارئ أن مطار نيالا الدولي أفتتح زمن الإنقاذ ومعه مسلخ حديث لتصدير لحوم جنوب دارفور بالطيران مباشرة وتعطل كل ذلك بأفضال حركات الكفاح والنضال المسلح ؟

ثم ألم تقم دولة 56 بمد خط السكة حديد إلى نيالا بعد الاستقلال فما هو الإدماج في الإقتصاد الريعي إن لم تكن تلك المشاريع والعشرات غيرها ؟

ليجلس الوليد مادبو ومثقفي دارفور بمختلف أطيافهم ويصلوا لحلول ناجعة لدارفور وحواكيرها بدلا من الكلام الفضفاض الكبار كبار الذي لا يودي ولا يجيب ، وحتى لا ننسى فإن معارك الفاشر الآن هي في الحقيقة شكلة بين الرزيقات والزغاوة على حاكورة الشمال ، شكلة عمرها 400 سنة.
#كمال_حامد ????

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. دعوات لتقديم معلومات حول “جرائم دارفور” والجنائية تتدخل

دعوات لتقديم معلومات حول “جرائم دارفور”، والسودان يشكل لجنة لمساءلة “الدعم السريع” دوليا .. والمدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية كريم خان يعلن عن حملة تدعو إلى تقديم المعلومات والتعاون فيما يتعلق بمزاعم ارتكاب جرائم دولية في دارفور، بما في ذلك في الفاشر.آخر تطورات المشهد السوداني في تغطية خاصة مع :الشرق للأخبارإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • "خطة شمشون النووية الإسرائيلية وقوة الردع المصرية؟".. ما هي إمكانية الصدام بين مصر وإسرائيل؟
  • عيساوي: العنصري البغيض
  • هل تعلم متى أقلعت أول طائرة خاصة بنقل الحجاج من مصر؟
  • واشنطن تحذر من سقوط "الفاشر" في أيدي الدعم السريع
  • حزب الله: على إسرائيل أن تعلم أننا سنزيد من عملياتنا بعد اغتيال القيادي طالب سامي عبدالله
  • شاهد بالفيديو.. دعوات لتقديم معلومات حول “جرائم دارفور” والجنائية تتدخل
  • هل تعلم أن الفيلة تستخدم أسماء لجذب الانتباه والتواصل فيما بينها
  • الوليد مادبو وهو يعوي!
  • ???? الوليد مادبو: حميدتي ما عادش عندو الكنترول الكان عندو في السابق
  • والي جنوب دارفور يوجه اتّهاما خطيرا لقوات الدعم السريع