لجريدة عمان:
2024-06-02@06:24:35 GMT

عرض مسرحية «بيت بوسيف» بمحافظة مسندم

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

عرضت على مسرح نادي خصب الرياضي الثقافي مسرحية «بيت بوسيف» وذلك ضمن فعاليات وأنشطة النادي الثقافية المتنوعة، وقال نجم بن عبد الله الشحي المؤلف والمخرج: المسرحية الكوميدية الاجتماعية «بيت بوسيف» تتناول قضية البخل المفرط وآثاره السلبية على الأسرة والعلاقات الأسرية. تركز المسرحية على شخصية الأب «أبو سيف» شديد البخل، وتصور معاناة زوجته وأبنائه من تصرفاته البخيلة المتطرفة.

تسلط الضوء على كيف يؤدي البخل المفرط إلى توتر العلاقات الأسرية وتفكك الأسرة، بالإضافة إلى مشاكل أخرى يواجهها البخيل نتيجة طباعه تلك.

تعالج المسرحية هذا الموضوع الاجتماعي بأسلوب كوميدي ساخر، مستعرضة العواقب الوخيمة للبخل الشديد، وداعية إلى التوازن والاعتدال في التعامل مع المال. كما تركز على أهمية الترابط والتماسك الأسري وضرورة توفير الحياة الكريمة للأسرة.

المسرحية بطولة محمد الشحي بدور «أبو سيف» وعهود الجسمية «أم سيف»، ودرويش الشحي «سيف» وشهد عبد الله في دور «بدرية»، وتمثيل حسن الشحي ويوسف عيد ويونس الكمزاري وفاهم الكمزاري وأحمد قريني وعلي الشحي والمسرحية من تأليف وإخراج نجم بن عبدالله الشحي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

"العيال فهمت" رؤية معاصرة لـ"موسيكا في الحي الشرقي" وتامر فرج في مقارنة خسرانة

يتأهب المسرح الكوميدي لاستقبال مسرحية "العيال فهمت"، ليشهد عودة المسرحيات الموسيقية الاستعراضية للمسارح الحكومية، بطولة تامر فرج ورنا سماحة وعبد المنعم رياض وإيهاب شهاب، وهي من تأليف وأشعار طارق على وإخراج شادي سرور، وإنتاج ياسر الطوبجي، ومن المقرر عرضها  عند الانتهاء من بروفات التحضير.
 

أبطال مسرحية العيال فهمتمسرحية "العيال فهمت" تعيد أحداث "موسيكا في الحي الشرقي"

وتعد مسرحية "العيال فهمت" هي الرؤية المعاصرة لأعمال فنية طرحت في وقت سابق؛ لتضفي نوع خاص على العمل الفني، مثل مسرحية "موسيكا في الحي الشرقي"، حيث شبه البعض دور تامر فرج بشخصية الفنان الراحل سمير غانم في المسرحية الثانية، وكذلك رنا سماحة بالفنانة صفاء أبو السعود.


 

مسرحية موسيكا في الحي الشرقيتشابه الأحداث بين مسرحيتي "العيال فهمت" و"موسيكا في الحي الشرقي"

ومن المقرر أن تدور قصة مسرحية العيال فهمت حول كابتن طيار توفيت زوجته ولديه منها 8 أولاد ويعيش معه شخص أمين عليهم ويربيهم في غيابة خاصة وأنهم لديهم احتياجاتهم الكثيرة ومع الوقت يكتشف الأب أن هذا الشخص لا يستطيع تحمل مسؤولية تربية الأولاد ولا يستطيع احتوائهم معظم الأوقات ولا تلبية طلباتهم فيجعله يقوم بالأعمال المنزلية فقط ويأتي لأولاده مربية ومن هنا تبدأ الأحداث فهي مربية تفهم التربية جيدا وتأخذ الأولاد لمنطقة آمنة.

ومن المتوقع عرض المسرحية في موسم عيد الأضحى للعام الجاري ٢٠٢٤م، حسبما أفاد المؤلف أحمد الملواني خلال تصريح سابق له.

 

أما مسرحية موسيكا في الحي الشرقي، والتي عرضت في عام 1971، أي منذ 53 عام، جرت أحداثها حول حياة قبطان بحري لديه سبعة أبناء، وكيفية تربيته لأولاده بعد وفاة زوجته، حتى استعان بفتاة شابة لتعمل كمربية لأطفاله، ويتخلل العمل العديد من الاستعراضات الغنائية والراقصة.

 

تامر فرج يعلق على مقارنته بسمير غانم

وعلى حساب الفنان تامر فرج عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام، علق على تشابه أحداث المسرحيتين ببعضهما، وأنه يجسد نفس الدور الذي قام به الفنان الراحل سمير غانم، موضحًا أن فكرة المقارنة وسام كبير له، قائلًا: " المقارنة مع سمير غانم ليست في صالحي فلا يوجد من يقارن بسمورة.. رغم أن ذلك يعد شرف كبير لي و وسام على صدري ".

مقالات مشابهة

  • أسباب اعتذار تامر فرج عن العرض المسرحي "العيال فهمت"
  • تامر فرج يعتذر عن عدم المشاركة في مسرحية العيال فهمت
  • بطولة محمد صبحي.. موعد عرض مسرحية «عيلة اتعمل لها بلوك» على التليفزيون
  • عرض مسرحية «ابتلشنا فيهم» ثالث وخامس أيام العيد
  • يونس شلبي.. سر بكاء (صانع البهجة) في أيامه الأخيرة
  • أسرار جديدة في حياة يونس شلبي بذكرى ميلاده
  • انطلاق ورشة الكتابة المسرحية في مكتبة مصر الجديدة.. الليلة
  • انطلاق ورشة الكتابة المسرحية بمكتبة مصر الجديدة.. اليوم
  • "العيال فهمت" رؤية معاصرة لـ"موسيكا في الحي الشرقي" وتامر فرج في مقارنة خسرانة
  • حسن حسني «قشاش» أدوار .. سر معاناته في الطفولة