تابع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي خبر حرق سيارة إحدى المفتشات التربويات في طرابلس، واتصل فور تبلغه الخبر من لندن، حيث يشارك في المؤتمر العالمي لوزراء التربية والتعليم، بالمفتشة العامة التربوية الدكتورة فاتن جمعة ، للاطلاع على الظروف والخلفيات التي رافقت هذه الجريمة المتمادية، واستنكر "إقدام زمرة من المجرمين بالتعدي على مفتشة في هذا الجهاز الرقابي الذي ورغم قلة عدد أفراده وقلة الإمكانات الموضوعة بين أيدي المفتشين، يسهر على حسن سير العملية التربوية وانتظام العمل في المؤسسات التربوية ومراقبة انتظام الامتحانات الرسمية والشراكة في كل ما يرفع مستوى القطاع التربوي بكل مؤسساته".

 

ودعا الأجهزة الأمنية والقضائية إلى "التحرك سريعا لكشف الفاعلين والمتورطين في الجريمة ، وسوقهم أمام القضاء وإنزال أشد العقوبات التي ينص عليها القانون بحقهم"،  كما طالب القضاء ب"تحميل الفاعلين كامل المسؤولية المادية ليكونوا عبرة لغيرهم" . 

واعتبر أن "الأجهزة الرقابية هي الحصن الأخير لهيبة الدولة وانتظام العمل في المؤسسات، وبالتالي فإنه يتوجب حماية هذه الأجهزة وفي مقدمها التفتيش التربوي الذي يعتبر شريكا أساسيا في ورشة تطوير التربية والمناهج والمحافظة على التطوير المهني للمعلمين وتأدية رسالتهم التربوية".      

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بدء امتحانات الشهادة الابتدائية بنهر النيل بحضور وزير التربية الاتحادي

بدأت اليوم بعموم محليات ولاية نهر النيل ومراكز الامتحانات خارج السودان امتحانات الشهادة الابتدائية للعام(٢٠٢٤). إلى ذلك قام الدكتور محمد البدوي عبد الماجد ابو قرون والي ولاية نهر النيل المكلّف بقرع الجرس لبداية الامتحانات من مدرسة السلام الابتدائية بنين بالدامر وذلك بحضور قيادات الحكومة ولجنة أمن الولاية والقيادات العدلية وقيادات التعليم بالولاية ومحلية الدامر. وجدّد والي نهر النيل اهتمام حكومته بالتعليم باعتباره المحور الأساسي لبلوغ التنمية المنشودة وأشاد الوالي بالمجهودات الكبيرة والمقدرة لوزارة التربية والتعليم والتي ستدفع الحكومة للوقوف معها في كافة الخطط والبرامج التي من شأنها الدفع بالعملية التربوية والتعليمية. وحيا ابوقرون بالتقدير والعرفان الأدوار الفاعلة للمعلمين والمعلمات في استقرار العام الدراسي. وقال إن المعلمين والمعلمات قدّروا الظروف التي تمر بها البلاد وادوا واجبهم بتفانٍ وإخلاص وأضاف أن صرف المرتبات أقل واجب يمكن أن تقدمه حكومة الولاية للمعلمين والمعلمات كما حيا والي نهر النيل جهود المجالس التربوية والآباء والأمهات ودعا التلاميذ والتلميذات لمضاعفة الجهود من أجل إحراز النتائج المشرّفة.
وعبّر الأستاذ محمود سر الختم الحوري، وزير التربية والتعليم الاتحادي عن سعادته بحضور بداية الامتحانات بولاية نهر النيل. وأشاد أستاذ الحوري بولاية نهر النيل لتنفيذها قرار السيد رئيس مجلس السيادة ببداية العام الدراسي بالولايات الآمنة واستقبال التلاميذ الوافدين من الولايات المتأثرة بالحرب وقال إن معلمي نهر النيل والمعلمين الوافدين قد أدوا واجبهم على الوجه الأكمل وأعرب عن أمله بأن تحذوا بقية الولايات حذو ولاية نهر النيل. وتقدم وزير التربية والتعليم الاتحادي بالشكر والتقدير لكل الوزراء الذين ساهموا في تذليل الصعاب الخاصة بإجراءات السفر خارج السودان وخص بالتحية والإشادة وزارة الخارجية التي نجحت في إرسال الحقائب لمراكز الامتحانات خارج السودان.

من جانبه امتدح الأستاذ أحمد حامد أحمد يس، المدير العام لوزارة التربية والتعليم بولاية نهر النيل، الوزير المكلّف القرار الشجاع لوالي نهر النيل ببداية العام الدراسي والذي استمر حتى بلغ مرحلة الامتحانات النهائية رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وتأثرت بها الولايات الأخرى التي بدات تنطلق مؤخراً. وأوضح وزير التربية والتعليم إن عدد الجالسين للامتحانات بالولاية هذا العام قد بلغ(سبعة وثلاثين ألف) و(خمسة وأربعين ) تلميذا وتلميذة موزعين على(٢٤٤)مركزاً على مستوى محليات الولاية السبع، فيما بلغ عدد الجالسين بمراكز الامتحانات خارج السودان(تسعة ألاف)و( ثلاثمائة تمانية وسبعين) تلميذاً وتلميذة بعدد(١٦) مركزاً. وقال الأستاذ أحمد حامد أن الوزارة تركت فرصة التسجيل للامتحانات مفتوحة إلى آخر لحظة من بداية الامتحانات مشيراً إلى توفير احتياطات كافية من أوراق الامتحانات بالولاية وخارج السودان. وحيا الوزير جهود المعلمين والمعلمات مؤكداً بأنهم قد أدوا رسالتهم على أكمل وجه وعبّر عن شكره وتقديره لكل الجهات التي تعاونت مع الوزارة وساهمت في استقرار العام الدراسي.
وقدم الأستاذ أحمد حامد جملة من النصائح والإرشادات للتلاميذ والتلميذات التي تساعدهم في أداء الامتحانات وتحقيق النتائج المنتظرة نجاحاً وتحصيلاً.
وكان الأستاذ الهادي العقيد محمد خالد، مدير الإدارة العامة للتعليم الأساسي بولاية نهر النيل قد رحّب بالحضور مشيداً بجهود حكومة الولاية في توفير معينات التعليم وحيا العطاء الوافر للمعلمين والمعلمات على امتداد الولاية.
هذا وقد تفقد وزير التربية والتعليم الاتحادي الأستاذ محمود سرالختم الحوري، والأستاذ أحمد حامد أحمد يس، وزير التربية والتعليم المكلّف بالولاية والأستاذ أسامة مجذوب اللبيب، المدير التنفيذي لمحلية الدامر وقيادات التعليم بالولاية والمحلية عدداً من المراكز شملت السلام بنين، والحميراء بنات، والبروف عبد الله الطيب بنين بالدامر.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تعليمية مسندم تكرّم المجيدين في المسابقات التربوية
  • رئيس الوزراء يواصل مناقشة مقترحات تطوير مرحلة الثانوية العامة
  • الحكومة توجّه بطرح رؤية تطوير الثانوية العامة للحوار المجتمعي
  • وكيل أول محافظة الحديدة يطلع على الأضرار بمبنى خفر السواحل
  • بدء امتحانات الشهادة الابتدائية بنهر النيل بحضور وزير التربية الاتحادي
  • جهود أمنية لكشف غموض واقعة العثور على جثة صبي بالشرقية
  • إقبال كبير على المراجعات النهائية للثانوية العامة في كفر الشيخ
  • تنافس الأجهزة المصرية.. ما الهدف من تسريب اسم الوسيط المصري في صفقة التبادل؟
  • الجمهورية القوية زار الحلبي وعرض معه مسألة التربية والنزوح السوري
  • شيخ العقل تبادل الاتصالات مع الراعي واستقبل وزير التربية