الرؤية- فيصل السعدي

 

نظّمت السفارة الصينية بمسقط أمس مأدبة غداء بمناسبة الذكرى الـ46 لتأسيس العلاقات بين سلطنة عُمان وجمهورية الصين الشعبية الصديقة، وذلك بالنادي الدبلوماسي بحضور الدكتور خالد بن سالم السعيدي رئيس جمعية الصداقة العُمانية الصينية، وعدد من الدبلوماسيين والمهتمين.

وتحدث وانغ شو هونغ القائم بأعمال السفارة الصينية حول تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قائلًا: "على مدى السنوات الـ46 الماضية، شهدت العلاقات الثنائية بين بلدينا تطورًا وتقدمًا بشكل سليم ومستمر.

وعلى الرغم من التغيرات والتقلبات للوضع الدولي، يظل البلدان متمسكان بالتعاون والتضامن على أساس الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة، وقد كتبنا فصلًا خالدًا من التعايش السلمي بين البلدان ذات الأنظمة السياسية المختلفة".

وأوضح هونغ أن رسوخ العلاقات العُمانية الصينية يعد نموذجًا للتعاون الإيجابي بين بين البلدان ذات الأنماط الاقتصادية المختلفة، ووضع نموذج للتبادلات والتعلم المتبادل بين البلدان ذات الخلفيات الثقافية المختلفة. وفي عام 2018، أقام البلدان علاقة الشراكة الاستراتيجية، كما وقع الطرفان على وثيقة التعاون بشأن التشارك في بناء مبادرة الحزام والطريق؛ حيث دخلت علاقاتنا الثنائية والتعاون العملي مرحلة جديدة".

وأكد وانغ شو هونغ أن مبدأ "الثقة السياسية المتبادلة" بين البلدين الشقيقين على مدى السنوات الـ46 الماضية، يمثل أساس تطور العلاقات العُمانية الصينية في شتى المجالات الاقتصادية والتعليمية والثقافية وغيرها من المجالات، مُبينًا أن الصين مُستعدة لتكريس الصداقة التاريخية وتعميق التعاون الاستراتيجي مع سلطنة عُمان، والعمل يدًا بيدٍ على المواءمة بين مبادرة "الحزام والطريق" ورؤية "عُمان 2040"، ودفع التعاون العملي الى مستوى أعلى وخلق مستقبل أرحب.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الإمارات والصين.. تعاون ثري بين ثقافتين

محمد عبدالسميع (الاتحاد)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة: شباب الإمارات ثروة الوطن الحقيقية خبراء لـ«الاتحاد»: زيارة رئيس الدولة «دفعة قوية» للعلاقات مع الصين

السحر الثقافي الصيني يلاقي قبولاً كبيراً لدى المثقف الإماراتي، للتعرف على المشتركات الثقافية والفكرية والمقارنة بين الماضي والحاضر واستشراف المستقبل. وانتبهت الدولتان إلى أهمية الجانب الثقافي، فقامتا على تأطيره وتفعيله على شكل أنشطة ثقافية في الفنون والآداب وقراءة الفكر السياسي والفكر الاقتصادي.
ويُعتبر الجانب التعليمي واللغة، حجر الأساس بالنسبة للصين والإمارات، في التقارب الحضاري بينهما، كما في علاقة الصين بغيرها من الدول، إذ تسعى الصين دائماً إلى أن يكون للغة الصينية حضورها ومكانتها لدى الشعب الصيني، وفي الإمارات تُدرّس اللغة الصينية؛ ولذلك تزداد الجالية الصينية في الإمارات، اعتماداً على هذا الفهم وهذه الرؤية المشتركة بين دولتين تؤمنان بقيم التسامح والعدالة والحرية.

مراكز إشعاع
وتبرز الجامعات، كمراكز إشعاع، إلى جانب المركز الثقافي الصيني في دبي، إذا ما علمنا أنّ الإمارات لديها أكبر جالية صينية في المنطقة، ويبرز في هذا الجانب دور السفارة الصينية، كمعزز لهذه العلاقات، في الجانب الثقافي والتعليمي بإنشاء مركز ثقافي صيني في الإمارات، ومركز ثقافي إماراتي في الصين، كشراكة ثقافية فاعلة تتخذ من الاتفاق الثقافي عنواناً لها للتنفيذ.
وازداد التعاون الثقافي بين البلدين في ظلّ زيادة حجم التبادل التجاري والحضور الثقافي لدى البلدين، بما في ذلك من روابط تعليمية وتبادل طلابي، يضاف إلى ذلك ما رسخته الصين من دعوات مستمرة ومتتالية للإمارات والنخب الثقافية والإعلاميّة لحضور مؤتمراتها ومنتدياتها في أكثر من مجال، وكدليل على الحضور الفني الإماراتي في الصين، نستعيد تلك المشاركة الإماراتية الفاعلة في مهرجان الفنون العربية ببكين وغيرها من المدن الصينية، حيث شاركت وزارة الثقافة الإماراتية بكلمة أكّدت الحضور والتعاون الصيني والإماراتي في الجانب الثقافي، كما شاركت الفرق الإماراتية في المهرجان بأكثر من فعاليّة.  والصين دائماً حاضرة في احتفاليات الإمارات ومهرجاناتها، وفي الجانب الثقافي في معارض الكتاب، والأيام التراثية في أكثر من مكان وفعاليّة، والصين أيضاً ذات شغف كبير بالفنون.

مقالات مشابهة

  • بعد التوتر الشديد.. انفراجة حذرة في العلاقات بين أمريكا والصين
  • 12 شهرا من الإنجاز.. الاحتفال بمرور عام على تدشين مدينة السلطان هيثم وتوقيع 5 اتفاقيات تطوير للمرحلة الأولى
  • الإمارات والصين.. تعاون ثري بين ثقافتين
  • سفير الإمارات في الصين: العلاقات الصينية الإماراتية وطيدة ووثيقة وبنيت على أسس قوية
  • الرئيس السيسي يلتقي برئيس الإمارات على هامش منتدى التعاون العربي الصيني ببكين
  • على هامش منتدى التعاون.. لقاء أخوي بين الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد ببكين
  • أستاذ علاقات دولية: العلاقات العربية الصينية مهمة لدعم القضية الفلسطينية (فيديو)
  • الإمارات والصين.. رؤى مشتركة لتحقيق السلام والازدهار
  • وانغ يي وزير الخارجية الصيني يكتب: العرب والصين.. مستقبل مشترك نحو عصر جديد
  • الإمارات والصين.. شراكة الكبار