البريمي- العمانية

نظمت وزارة التراث والسياحة بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان في محافظة البريمي ورشة تدريبية حول "التراث الجيولوجي في سلطنة عمان.. الاستدامة وفرص العمل"، والتي تستمر لمدة 3 أيام بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، الذي يصادف 18 مايو من كل عام.

وتهدف الورشة التدريبية إلى إبراز القيمة السياحية للمواقع والظواهر الجيولوجية، وتوعية العاملين المتخصصين في الإرشاد السياحي في الجانب الجيولوجي حول الأهمية العلمية والسياحية للتراث الجيولوجي في سلطنة عمان والتعريف بالمقومات السياحية لمواقع التراث الجيولوجي للمواقع والظواهر الجيولوجية في محافظة البريمي، والتعريف بالضوابط القانونية والتنظيمية المرتبطة بمواقع التراث الجيولوجي وفقا لقانون التراث الثقافي وقانون السياحة، والتعريف بأهمية تطبيق أفضل الممارسات في إجراءات الأمن والسلامة للأفراد والمجموعات أثناء تسيير الجولات السياحية لمواقع التراث الجيولوجي، وتمكين الشركات السياحية المستفيدة من مواقع التراث الجيولوجي علميا ومعرفيا وتنظيميا، وإبراز فرص العمل والتشغيل المتاحة الممكن الاستفادة منها في قطاع التراث الجيولوجي، إضافة تنظيم زيارات ميدانية لعدد من مواقع التراث الجيولوجي في محافظة البريمي.

وتركز الورشة التدريبية على أربع محاور رئيسية وهي التراث الجيولوجي بين التنوع والثراء وتنظيماته القانونية، والتشغيل والتمكين في مجال التراث الجيولوجي، والتجارب المحلية في السياحة الجيولوجية، والتصاريح وآلية تقديم خدمات الإرشاد السياحي المتخصص.

وتستهدف الحلقة فئة الباحثين عن عمل، وطلبة الجامعات والكليات والمعاهد، والموظفين بالقطاعين الحكومي والخاص، والمرشدين السياحيين المتخصصين في الجانب الجيولوجي، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال سعيد بن حارب العبيداني مدير عام المتاحف في وزارة التراث والسياحة، إن الورشة التدريبية تأتي استكمالا لجهود الوزارة في التعريف بأهمية التراث الجيولوجي وحمايته، وما ينفذ من جهود وطنية ضمن اختصاصات الوزارة في تأهيل وحماية هذه المواقع وتطويرها سياحيا، مشيراً إلى أن الحلقة ستساهم في تمكين الباحثين عن عمل في فرص التوظيف في جوانب الإرشاد السياحي المتخصص لمواقع التراث الجيولوجي، وآلية صناعة محتوى سياحي يعزز في الاستفادة من مواقع التراث الجيولوجي.

من جانبه، أكد حميد بن راشد الزيدي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة البريمي بالندب، أن أهمية تنظيم هذه الورشة بالمحافظة يأتي كون أن المحافظة تزخر بتنوع جيولوجي في عدد من المواقع المختلفة بها، بالإضافة إلى أنها جاءت متزامنةً مع تنظيم معرض التراث الجيولوجي في نسخته الثالثة بحصن الخندق بولاية البريمي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، عن عقد دورات تدريبية لطلاب الفرقة الرابعة لجميع الكليات خلال شهري يوليو وأغسطس، يُنظمها المركز الجامعي للتطوير المهني بالجامعة.

وتابع "مندور"، أن هذا التدريب يُعد جزءا من إستراتيجية الجامعة، لتأهيل طلابها لتلبية متطلبات سوق العمل.

فيما أوضح الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه بناءً على توصيات المؤتمر الطلابي السادس بتدريب طلاب الفرقة الرابعة، المشاركين في مؤتمر البحوث الطلابية خلال شهري يوليو وأغسطس، للتأهيل لسوق العمل بالمركز الجامعي للتطوير المهني، سيتم تنظيم هذا البرنامج التدريبى؛ لتحسين مهارات الطلاب وزيادة فرص توظيفهم بعد التخرج.

 وسيتضمن البرنامج مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية وورش العمل التي تغطي مجالات متعددة، تتناسب مع تخصصات الطلاب واحتياجات السوق الحالية.

ومن جانبه - أفاد الدكتور محمد عبدالجواد، مدير المركز الجامعي للتطوير المهني، أن المركز يسعى إلى الوصول لأكبر عدد من طلاب الجامعة، لتأهيلهم  من خلال التأثير الإيجابي الذي سيُحدثه التدريب على مهارات الطلاب. 

وأردف مدير المركز الجامعي للتطوير المهني، أنه سيتم الإعلان عن جميع الدورات وورش العمل على صفحة المركز، وسيكون التسجيل مفتوحًا لجميع طلاب الفرقة الرابعة من خلال لينك تسجيل لكل دورة.

مقالات مشابهة

  • تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب لتنظيم دورات تدريبية مجانية للمرأة والشباب
  • حلقة تدريبية عن إدارة الأقران في بيئة العمل بإبراء
  • متحف كفر الشيخ ينظم ورشة تدريبية لتعليم اللغة المصرية القديمة للأطفال
  • «اتصالات لكتاب الطفل» تختتم ورشة تدريبية حول شعر الأطفال
  • "متبقيات المبيدات" ينظم ورشة عمل لمنتجي ومصدري الموالح بالبحيرة والنوبارية
  • الزراعة: ورشة حول أهمية متبقيات المبيدات وأثرها على إنتاج وتصدير الموالح
  • ورشة تدريبية لإدارة "العمالة غير المنتظمة" بالمنيا
  • "متبقيات المبيدات" و "كروب لايف" ينظمان ورشة عمل لمنتجي ومصدري الموالح بالبحيرة والنوبارية
  • جامعة قناة السويس: عقد دورات تدريبية للطلاب تؤهلهم لتلبية متطلبات سوق العمل
  • بلدية أبوظبي توعّي بـ«الإجهاد الحراري»