لجريدة عمان:
2024-06-16@13:25:26 GMT

افتتاحية: الإنسان الخالد ذو القوى الخارقة

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

افتتاحية: الإنسان الخالد ذو القوى الخارقة

لم يعد حلم «الإنسان الخالد» حكاية خيالية تُروى في الأساطير، ولكنهُ الهدف الذي يشغل بال العلماء اليوم، ولا نقصد بذلك خلق أبطال خارقين بعباءات ملونة وأقنعة، إنما نشير إلى تمكين الإنسان ببساطة أن يحيا على أرض متجددة الخيرات، وأن يمتلك بفضل التقنية القدرة على التنبؤ بالأمراض وتفاديها قبل وقوعها، وتحريك الأشياء من حوله بمجرد فكرة!

إن هذا التصور للبشر بات أقرب مما نعتقد، بل إننا نقف اليوم على أعتابه، في حين ينشغل خبراء الهندسة الحيوية بإعادة كتابة الشفرات الجينية لخلايا الإنسان وتوازنه الكيميائي قبل حتى ميلاده، ليحظى بأفضل فرص الحياة، وليكون خالدًا، ما لم يتعرض لحادث مؤسف أو إطلاق ناري! فالعلم يقرأ الموت باعتباره مشكلة تقنية تواجه البشر أكثر من كونه لغزًا ما ورائيًا.

من الناحية التقنية نحن خارقون بالفعل، نصِل لأقصى الأرض في أجزاء من الثانية، ونتحكم بالأشياء من حولنا بأزرار. أما مستقبل ذلك فقد خصصنا له مساحة نقاش جيدة في العدد الثاني عشر من ملحق جريدة عمان العلمي الذي بين يديكم، والذي أكمل بفضل اهتمامكم عامًا كاملا هذا الشهر. تتعرفون من خلاله أيضًا على محاولات العالم في مزاوجة التقدم التقني وصون الأرض، وإذا ما كانت الطبيعة بقوانينها والعلوم من حولنا قادرة على الإجابة عن تساؤلاتنا الكبرى.

نعرج في عددنا هذا كذلك على نشاط الشمس وعواصفها التي بتنا نرى آثارها جلية على مناخنا، والأجهزة من حولنا، وحتى محاصيلنا الزراعية، في المقابل نقدم لكم حلولا لمقاومة النبات والأرض لعوامل الحرارة التي باتت تفوق توقعاتنا، ونهديكم المزيد من الأمل فيما يتعلق بإيجاد علاجات فعالة لأمراض مستعصية كسرطان الدماغ عند الأطفال. لا تترددوا في قراءة جميع صفحات هذا الملحق فلذلك تأثير إيجابي على عقولكم وعلاقاتكم مع الآخرين كما ستعرفون في الصفحات الأخيرة. قراءة ماتعة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

فوائد اللحوم لبناء جسم الإنسان.. وأفضل طرق الطهي

قالت الدكتورة منال عز الدين، الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، إن اللحوم بكل أنواعها من أهم علامات عيد الأضحى المبارك، إذ يقبل المواطنين على الذبح أو الشراء، فهي رمز البهجة والفرحة، مضيفة أن اللحم تتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة لأنها بروتين حيواني هام لبناء أنسجة الجسم تحتوي على السيلينيوم والزنك الذين يدعمون الجهاز المناعي، وتحتوي على الحديد الذي يحارب الأنيميا وفيتامين ب اللازم لسلامة كرات الدم الحمراء.

وأضافت عز الدين في تصريحها لـ"الوفد"، أن اللحم أيضًا تحتوي على نسبة من الدهون الصحية إذا تم تناولها بالمقدار السليم، موضحة أن جرام اللحم الواحد يعطي للجسم حوالي 4 سعر حراري، وجرام الدهن يعطي 9 سعر حراري، بالإضافة للأحماض الأمينية الموجودة في اللحم وبالتالي فهي مهمة جدا لجسم الإنسان.

أفضل طرق طهي اللحوم

وأكدت الباحثة بمعهد تكنولوجيا الأغذية، أن أشهر طرق الطهي وأكثرها صحة هي السلق والشوي، موجهة نصيحة لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ومرضى الضغط والقلب: عليكم تناول اللحم المسلوق وهي أصح طرق الطهي لأنها تخلص اللحمة من أكبر نسبة من الدهون. 

وتابعت: الشوي من الأشكال الصحية لتناول الطعام ولكن الشوي الآمن في فرن البوتجاز أو الشواية الكهرباء، والابتعاد عن الشوي على الفحم الذي يتصاعد منه غازات أول أكسيد الكربون الذي يسبب الأمراض السرطانية.

وأكدت على عدم إضافة الملح  أثناء تدبيل اللحوم المعدة للشوي لانه يساعد على تخلصها من السوائل وبالتالي تأخذ وقت أكبر للتسوية وتصبح "ناشفة"، بالإضافة لضرورة وضع البقدونس تحت اللحم المشوية لأنه يساعد في امتصاص الدهون.

واختتمت: يجب إزالة الدهون التي تتكون على سطح الشوربة والتقليل من كمية الدهون المضافة للطعام، وأيضًا أثناء الأكل تناول البروتين والسلطة أولا والإقلال من النشويات، والحرص على شرب الماء بكميات كبيرة والابتعاد عن المشروبات الغازية.

مقالات مشابهة

  • شباب الصحفيين تشكر الرئيس السيسي للعفو عن 4199 من مراكز الإصلاح والتأهيل
  • الكرملين: السياسي الذي يقدر وطنه سيفكر في مبادرة بوتين للسلام
  • مسؤول بـ«الهلال الأحمر»: تغطية مشعر مِنى اليوم بـ1500 من القوى العاملة
  • أبعد مسبار فضائي عن الأرض.. فوياجر 1 التابع لناسا يعود للحياة
  • فوائد اللحوم لبناء جسم الإنسان.. وأفضل طرق الطهي
  • مراجعات.. الابتلاء
  • أهداف مباراة ألمانيا وأسكتلندا اليوم في افتتاحية يورو 2024 والملخص «فيديو»
  • وزارة حقوق الإنسان تعقد مؤتمراً صحفياً على أنقاض المجمع الحكومي الذي استهدفه العدوان الأمريكي البريطاني بريمة
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • مَن يُنزل القوى السياسية عن شجرات مواقفها المتصّلبة؟