أعلن أحمد سعد، المدير التنفيذي للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، عن اعتماد إجمالي مشروع موازنة قناة السويس للسنة المالية الجديدة 2024/ 2025 بقيمة 37.3 مليار جنيه، تتضمن موازنة استثمارية قيمتها 28.6 مليار جنيه، وأخرى 8.6 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي، رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس.

إيرادات قناة السويس

وذكر أن الهيئة تستهدف 10.5 مليار جنيه إيرادات مقارنة بـ 4.7 مليار جنيه، بزيادة 23% عن العام الحالي، والإيرادات الخاصة بالمناطق الصناعية لا تقارن بالمواني، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات الجديدة وصلت إلى 6 مليارات دولار. 

ونوه بأن إجمالي التكاليف في الموازنة الجديدة 7.5 مليار جنيه، وهي نسب متناسقة مع مكونات الإيرادات، مشيرا إلى أن الأرباح المتوقعة بلغت 2960 مليار حنيه، مقابل 2.46 مليار جنيه، بزيادة 20% عن العام الحالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة السويس إيرادات مجلس النواب ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

وزارة التخطيط: 31 مليار جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة بورسعيد بخطة لتنفيذ 192 مشروعًا تنمويًا

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة بورسعيد للعام المالي الحالي 2023/2024، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات الجمهورية للعام الخامس على التوالي، بهدف توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (23/2024)، ودورها في تحقيق "رؤية مصر 2030".


وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن رؤية مصر 2030 في نسختها المحدثة تولي أهمية قصوى لضمان مشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات الخاصة بالتنمية، بما يعود بالنفع على الانسان الذي يمثل محور التنمية، فضلا عن تحقيق العدالة المكانية وخفض الفجوات الجغرافية وتمكين المجتمعات المحلية اقتصاديا واجتماعيا وإتاحة الخدمات الأساسية بجميع المناطق الجغرافية لإحداث تنمية حقيقية في المجتمع، موضحة أن هذه المباديء تتسق مع قانون التخطيط العام للدولة رقم 18 لسنة 2022، الذي يعطي أهمية بالغة لتعزيز مشاركة الأطراف الفاعلة في عملية التنمية وتشجيع البحث العلمي والابتكار وصولًا إلى تنمية مستدامة متوازنة جغرافيًا وقطاعيًا وبيئيًا، مضيفة أن مشاركة المواطنين في عملية التنمية لن تأتي دون إتاحة البيانات التفصيلية للخطط التنموية للدولة، بما يمكنهم من متابعة تنفيذها بشكل دوري، وفق إطار شامل ومتكامل لتعزيز التخطيط التشاركي. 


وحول خطة المواطن الاستثمارية بمحافظة بورسعيد أوضحت السعيد أن عدد المشروعات التنموية بالمحافظة يصل إلى  192 مشروعًا، وأن قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة بورسعيد بخطة عام 23/2024 تبلغ 31،2 مليار جنيه، بنسبة زيادة 6% عن خطة 22/2023.


وفيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للاستثمارات العامة المستهدفة بمحافظة بورسعيد بخطة عام 23/2024 أشار تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى توجيه استثمارات بقيمة 20،7 مليار جنيه لقطاع قناة السويس، يليه قطاع الموارد المائية والري بقيمة 5،8 مليار جنيه، وتبلغ استثمارات قطاع الإسكان 2 مليار جنيه، ويخص قطاع التعليم العالي 934 مليون جنيه، وقطاع الصحة 493 مليون جنيه، أما القطاعات الأخرى فيخصها استثمارات بقيمة مليار جنيه.


وأوضح التقرير أن الخطة تستهدف تنفيذ 46 مشروعا تنمويا في مجال الإسكان بمحافظة بورسعيد وتتمثل أهم المستهدفات التنموية في هذا القطاع في توجيه نحو 587،6 مليون جنيه لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، علاوة على تنفيذ 20 مشروعا في مجال التعليم العالي منها استكمال انشاء جامعة بورسعيد الاهلية، واستكمال الجامعة التكنولوجية.
 

مقالات مشابهة

  • 5.7 مليار جنيه إجمالى الاستثمارات بمدينة سوهاج الجديدة
  • حرب غزة.. إسرائيل تبحث خفض النفقات خشية تفاقم عجز الموازنة
  • الإسكان: جاري تنفيذ 1356 وحدة بمبادرة "سكن لكل المصريين "بـ "سوهاج الجديدة".. و5.7 مليار جنيه إجمالي الاستثمارات
  • موازنة العراق.. حين تفضل الأرقام بعض المناطق على حساب أخرى
  • المفوضية الأوروبية تقترح موازنة بقيمة 270 مليار يورو لعام 2025
  • كريمة الحفناوي: الإخوان قدموا مشروعا لعزل قناة السويس عن مصر
  • وزارة التخطيط: 31 مليار جنيه استثمارات عامة موجهة لمحافظة بورسعيد بخطة لتنفيذ 192 مشروعًا تنمويًا
  • وزير المالية: الخطوات التصحيحية للمسار الاقتصادي بدأت تؤتي ثمارها
  • مصر تتحدث عن دفعة اقتصادية قوية بعد الانضمام لـ”بريكس”
  • منها إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التخطيط.. تفاصيل توصيات "خطة النواب" بشأن الموازنة العامة