لبنان ٢٤:
2024-09-22@16:13:23 GMT

هل توحّد التسوية الكبرى قوى المعارضة؟

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

هل توحّد التسوية الكبرى قوى المعارضة؟

مَنْ يوحّد المعارضة؟ هذا هو السؤال الأبرز المطروح في المرحلة الراهنة، لأنّ بقاء المعارضة على وضعها الحالي سيجعلها بشكل أو بآخر خارج التسوية المُرتقبة، والتي بغضّ النظر عن شكلها وتوقيتها لن تكون بعيدة، إذ إنّ نهاية الحرب المشتعلة اليوم ستكون حتماً من خلال تسوية كبرى في المنطقة.

لا يمكن لقوى المعارضة أن تفاوض خصومها في لبنان وفق واقعها المرير، إذ إنها غير متوافقة على غالبية العناوين المطروحة في الساحة اللبنانية ومن بينها ملفّ رئاسة الجمهورية وقانون الانتخاب وحتى موضوع سلاح "حزب الله"، ذلك أنّ بعض قوى المعارضة أو المُتقاطعة معها بدأت تخرج من خطاب 14 آذار التقليدي.



لذلك باتت عملية رصّ صفوف المعارضة وربطها بشكل حاسم بعناوين أساسية هو أمر لا مفرّ منه إذا كانت تريد أن تكون شريكاً في السلطة والحكم وفي التسوية المقبلة، خصوصاً أن الحلفاء الاقليميين والدوليين للمعارضة وتحديداً الولايات المتحدة الاميركية والمملكة العربية السعودية سيفضّلان أن يكون هناك شريك ل"قوى الثامن من آذار" في الحُكم.

وتعتقد مصادر مطّلعة أنّ الاميركيين يحاولون وضع ضوابط محدّدة للمعارضة في لبنان. أولى هذه الضوابط هي عدم قطع حبل التواصل مع الخصوم وتحديداً "قوى الثامن من آذار" ورئيس مجلس النواب نبيه برّي، وعدم رفع سقف الخطاب السياسي والاعلامي عالياً لأن تراجعهم عنه لحظة التسوية سيكون مكلفاً على المستوى السياسي والشعبي والاعلامي.

أما الضابط الثاني الذي تفرضة الولايات المتحدة الاميركية على قوى المُعارضة فهو الحدّ الأدنى من وحدتها، وعدم السماح بتدحرج التشتّت الحاصل ليصبح شاملاً ونهائياً. لذلك ترى واشنطن، وفق المصادر، أنه بات من الضروري محاولة إعادة استقطاب النائب السابق وليد جنبلاط والتعامل بجدية بين النواب المستقلين والتغييريين، اضافة الى حزبي "الكتائب" و"القوات" اللبنانية بشكل أساسي وإيجاد نقاط مشتركة مع جزء من نواب السنّة.

كل ذلك بات أمراً مُلحّاً قبل إبرام أي تسوية، لأنّ هذا المسار من شأنه أن يضمن للمعارضة ظهراً قوياً في المرحلة السياسية المقبلة.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ليتوانيا تدين رجل بتهمة التجسس لصالح بيلاروسيا  

قضت محكمة في ليتوانيا بالسجن 9 سنوات بحق رجل للتجسس لصالح بيلاروسيا، بحسب وكالة أنباء البلطيق (بي.إن.إس) اليوم الجمعة.

وتبين أن الرجل مذنب بجمع أدلة وتمريرها بشأن المعارضة البيلاروسية، بحسب مراسل وكالة أنباء البلطيق (بي إن إس) من قاعة المحكمة.

وثبت لقضاة المحكمة أن الليتواني نفذ مهاما منذ يناير 0كانون الثاني)2022، لصالح امرأة بيلاروسية تعاونت مع جهاز الاستخبارات البيلاروسي.

ونفى الرجل الذي كان قد أدين في جرائم أخرى عدة مرات، المزاعم.

Суд в Вильнюсе признал гражданина Литвы виновным в шпионаже в пользу Беларусиhttps://t.co/WkQzqvm335

— Настоящее Время (@CurrentTimeTv) September 20, 2024

وتردد أنه ادعى أنه متطوع لدخول مباني وفعاليات منظمات الحركة الديمقراطية ومقرها ليتوانيا والتواصل مع بيلاروسيين هناك.

وأخطرت تلك المنظمات السلطات الليتوانية بشأن أنشطته المريبة.  

ولطالما كانت ليتوانيا ملاذاً للمعارضة البيلاروسية وتدعم الحركة الديمقراطية في البلد المجاور.

وبحسب سلطات الهجرة في فيلنيوس، يعيش أكثر من 62 ألف بيلاروسي في ليتوانيا.

وفر الكثير منهم إلى الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي تحت ضغط من الدولة عقب الانتخابات الرئاسية التي تعرضت لانتقادات كثيرة في أغسطس (آب) 2020 بما في ذلك زعيمة المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا.  


مقالات مشابهة

  • نجل موسيفيني يتخلى عن الترشح للرئاسة الأوغندية لصالح والده
  • أمريكا تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان بشكل فوري
  • طبول الحرب الكبرى
  • دبلوماسي سابق يكشف لـ«الأسبوع» عن حقيقة الحرب الشاملة بين حزب الله وإسرائيل وكواليس التصعيد وقرار تجنب المواجهة الكبرى
  • مصطفى بكري: حزب الله اللبناني سيرد على إسرائيل بشكل قوي (فيديو)
  • المرشح الرئاسي السابق في فنزويلا يطلب اللجوء الدبلوماسي في إسبانيا
  • ليتوانيا تدين رجل بتهمة التجسس لصالح بيلاروسيا  
  • مرشح المعارضة الفنزويلية: لم أتعرض لضغوط من إسبانيا
  • ملف السوريين يشعل سجالا بين نجل أردوغان وزعيم المعارضة
  • زعيم المعارضة الفنزويلية تعرض لضغوط للاعتراف بفوز مادورو