زيت الزيتون من الزيوت الصحية التي تستخدمها الأمهات كبديل للزيت العادي، حيث يحتوي علي فوائد أكثر ويتميز بمذاق الزيتون اللذيذ، وفيما يلي نقدم لك أهم فوائده للجسم.


 

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون كمضاد للالتهاب

يمكن أن يقلل زيت الزيتون البكر من الالتهاب نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمتلك التأثيرات الرئيسية المضادة للالتهابات.

ويعمل الأوليوكانثال الموجود في زيت الزيتون كمضاد للأكسدة، وهو ذو تأثير مماثل للإيبوبروفين. كما أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب.


 

يمنع السكتات الدماغية

بسبب الدهون الأحادية غير المشبعة، يساعد زيت الزيتون في تقليل فرصة الإصابة بالسكتات الدماغية، حيث  تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يدمجون زيت الزيتون في طعامهم يمكن أن يقل لديهم بنسبة تصل إلى 41٪ فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية.


 

علاج وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

أظهرت دراسة أنه في البالغين الأصحاء أن استهلاك زيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأظهر استهلاك زيت الزيتون اليومي علامات تحسن التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى البالغين الذين يعانون بالفعل من المرض.


 

فوائد زيت الزيتون في الوقاية من السرطان

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تقلل من آثار الأكسدة للجذور الحرة، والتي يعتقد أنها المحرك الرئيسي للسرطان. كما أن المركبات الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تقاوم الخلايا السرطانية. ومع هذا، فإن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون يقلل في الواقع من خطر الإصابة بالسرطان. 


 

غني بفيتامين هـ

يحتوي زيت الزيتون النقي على فيتامين هـ، الذي يعتقد البعض أن خصائصه مماثلة لحمض اللينوليك، واللينولينيك موجود في الاوميجا 3 في زيت الأسماك.

ولكن يجب أن نتذكر أن زيت الزيتون لا يحتوي على بعض الأحماض الدهنية المهمة التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه،  وبالتالي لا يمكن أن يكون الزيت الوحيد الذي نستخدمه.


 

الوقاية من الشيخوخة

من فوائد زيت الزيتون استخدامه بشكل طبيعي للوقاية من الشيخوخة وعلاج بعض الأمراض الجلدية التي تأتي بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيت الزيتون فوائد زيت الزيتون فوائد زیت الزیتون یمکن أن فی زیت

إقرأ أيضاً:

المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

أفاد باحثون أمريكيون أن المنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم يمكن أن تساعد في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك الوقاية من مرض السكري.

 

وبحسب موقع MedicForum، ليس من الضروري تناول المغنيسيوم في الأدوية للحصول على تأثير علاجي، بل يكفي زيادة عدد المنتجات التي تحتوي على هذه المادة بكميات كبيرة.

 

 

يمكن أن يكون النظام الغذائي الصحيح فعالاً جدًا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بهذه الأمراض، والمنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

 

لذلك، يقول العلماء أنك بحاجة إلى تناول الخضار والحبوب الكاملة والمكسرات، وهذه المنتجات نفسها مفيدة للجسم وتعمل أيضًا على تعويض نقص المغنيسيوم.

 

ومع ذلك، ينصح الأطباء أيضًا بمراقبة الاعتدال في تناول الأطعمة، لأن الإفراط فيها يشكل أيضًا خطرًا على الصحة.

 

أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب، ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب. 

 

ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين، ويقلل تصلب الشرايين تدفق الدم إلى القلب وأجزاء الجسم الأخرى ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية أو ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو سكتة دماغية.

 

قد تختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء فالرجال، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر، بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

يمكن أن تتضمن أعراض مرض الشريان التاجي ما يلي:

- ألم في الصدر وضيق في الصدر وضغط في الصدر والشعور بالانزعاج في الصدر (الذبحة الصدرية)

- ألم في العنق أو الفك أو الحلق أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر

- ألم أو خدر أو ضعف أو برودة في الساقين أو الذراعين إذا أصيبت الأوعية الدموية في أجزاء الجسم هذه بالتضيّق

 

قد لا تُشخَّص الإصابة بمرض الشريان التاجي إلا بعد أن تتعرض لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية أو فشل القلب. لذا من الضروري مراقبة أعراض القلب ومناقشة المخاوف مع الطبيب. يمكن اكتشاف مرض القلب (المرض القلبي الوعائي) مبكرًا في بعض الأحيان عند إجراء الفحوصات الصحية المنتظمة.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية ارتفعت.. دراسة تكشف ما يُعاني منه جيران معمل الموت!
  • ماسك العيد: فوائد ماسك الكركديه للبشرة ترطيب وتغذية طبيعية
  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • منها تحسين مستويات الكوليسترول.. فوائد زيت السمسم وأنواعه
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • أطباء يوضحون فوائد العصائر لفقدان الوزن
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها