رجّحت وزارة الدفاع البريطانية أنّ السلطات البيلاروسية قد تكون الممول الجديد لمجموعة «فاغنر» العسكرية بعد توقف التمويل الروسي لها.

وأوضحت الوزارة في نشرتها اليومية أنّه نظراً لحجم المجموعة الكبير، فإنّ دعمها مالياً سيشكل عبئاً ثقيلاً على موارد بيلاروسيا المحدودة، مما قد يؤثر سلباً على اقتصاد البلاد.

وأشارت الوزارة إلى أنّ المجموعة بدأت بإعادة هيكلة صفوفها وتقليص عدد أفرادها، في محاولة لتخفيض نفقات الرواتب ومواجهة الضغوط المالية.

وسيؤثر انخفاض الدعم المالي لمجموعة «فاغنر» الروسية سلباً على نشاطاتها المتزايدة في ليبيا، حيث تتواجد إلى جانب قوات خليفة حفتر.

وتبلغ أعداد مقاتلي مجموعة «فاغنر» في البلاد نحو 2000 مرتزق، متمركزين في قاعدة الجفرة وعدد من القواعد الأخرى في مناطق متفرقة بليبيا.

ومن شأن غياب التمويل أن يضعف بشكل كبير من فاعلية المجموعة وقدراتها العسكرية، مما قد يؤدي بدوره إلى إعادة تشكيل موازين القوى بين أطراف النزاع الليبي.

وكانت الحكومة الروسية قد اتخذت إجراءات ضد بعض مصالح مؤسس المجموعة «يفغيني بريغوجين» التجارية، عقب محاولته الفاشلة لقيادة تمرد ضد قيادة الجيش الروسي في يونيو الماضي.

آخر تحديث: 14 أغسطس 2023 - 09:16

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: بيلاروسيا فاغنر

إقرأ أيضاً:

الكل يعلم بأن قحط هي من أوقدت نار الحرب وهي من تتستر خلف بندقية المليشيا

مؤسف حقآ أن تتبعثر ( بعض ) أشلاء الرزيقات والماهريه والمسيريه والبقاره والهلبا والسلامات لدرجة أن تكون رُفاتٍهم رخيصه ليس لها ثمن أو جهة تسأل عنها لتُصبح معبراً وسُلُم لتحقيق رسالة الهالك محمود طه زعيم الجمهورين !!
فيما تفسيره !!
بعد أربعين عام خرجت أسماء إبنة محمود طه لتقول بأن دعمهم للدعم السريع نابع من غٍلهم على الإسلاميين الذين شنقوا الجمهوريين وأباها جهاراً نهار … كان لأسماء أن تكون أكثر إنصافاً وتقول ماهو حق وتحترم مايُقدمه أبناء تلك القبائل لأنهم لو علٍموا نواياكم لما تجرأو على الإنتحار بهذا الشكل العجيب …

ماقالته أسماء محمود طه حول موقف تقدم تجاه مليشيا الدعم السريع ليس بجديد .. أسماء إستفرغت كل ما إجترته قوى الحريه والتغير المركزي منذ سقوط الانقاذ وإندلاع الحرب .. لقد بينت ماهو مخفيُ عن الناس وجاهرت بكل ماهو حقيقي وأكدت ما ظل يقوله السودانيون حول مواقف تقدم تجاه إنتهاكات مليشيا الدعم السريع .. هي طالبت بدون حياء أن تقوم مجموعة قوى الحريه والتغير المركزي بأدوارها بكل شجاعه وأن تُجاهر بمواقفها وأن تكون أكثر وضوحاً في دعم ذراعها العسكري المعروف بمليشيا الدعم السريع.. أسماء محمود طه لم تقل إلا الحق ولم تُطالب إلا بماهو دائر فقط قالت أنقلوا العمل من دائرة السريه إلى العلنيه..
الكل يعلم بأن قحط هي من أوقدت نار الحرب وهي من تتستر خلف بندقية المليشيا ومرتزقة الشتات مطاريد صحراء أفريقيا وهي من تغطي على إنتهاكاتهم وتسعى أن تعود على جثث ضحياهم من ابناء الرزيقات والبقاره

تبيان توفيق الماحي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الكل يعلم بأن قحط هي من أوقدت نار الحرب وهي من تتستر خلف بندقية المليشيا
  • بنك الكفاءات
  • وزير المالية المصري: نستهدف تحقيق فائض أولي 3.5%؜ في موازنة العام المالي الجديد
  • أستاذ تمويل: "في بوابين دخلهم الشهري 30 ألف جنيه".. وأديب: "عينك عليهم جامد"
  • «المجموعة العربية» تعرب عن قلقها إزاء العملية العسكرية في رفح
  • أستاذ التمويل: الدعم على السلع والخدمات خنجر في ظهر الحكومة ويجب نسفه
  • لمن تكون الأولوية في صرف الدعم النقدي المشروط وغير المشروط "تكافل وكرامة"؟
  • تمثال لبريغوجين في مسقط رأس بوتين
  • ببساطة حمدوك ما خيار قحت بل خيار الممول الشغلانة!
  • الجيش الأمريكي يدافع عن الاستراتيجية الأفريقية وسط الانقلابات والتحول الروسي