أجمع رجال أعمال ومستثمرون هنود، على أن انضمام الإمارات لمجموعة "بريكس" التي تضم البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا، سيساهم في تعزيز مكانة المجموعة الاقتصادية، لما تتمع به من مكانة بارزة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وأكدوا عبر 24 أن انضمام الإمارات سيفتح آفاق التعاون المستقبلي بين الدول الأعضاء، ما يساهم في رسم مسار جديد من أجل تحقيق التقدم والازدهار المشترك في مختلف المجالات.

نبأ تاريخي

وقال رجل الأعمال الهندي باراس شهدابوري: "بعد النجاح التاريخي والهام لهبوط المركبة الهندية على سطح القمر، ثمة أنباء تاريخية أخرى لا تقل أهمية تتمثل بتوسع مجموعة (بريكس) بانضمام بلدان جديدة إليها هي الإمارات، وإيران، والأرجنتين، وإثيوبيا، ومصر، ومما لا شك فيه أن انضمام الإمارات يمثل خطوة حاسمة لكونها ستساهم في صياغة ملامح الحوكمة العالمية في مجالات مختلفة تشمل الاقتصاد والخدمات المالية والبيئة وغيرها، انطلاقاً من مكانة الدولة البارزة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ولما تتمتع به من مزايا تنافسية وموقع استراتيجي ودورها الرائد في مختلف المحافل العالمية".

وأضاف "يجعل هذا التوسع مجموعة بريكس أكثر شمولية، بما ينعكس إيجاباً على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأمريكا الجنوبية، ومن شأن هذا الطابع الشمولي لمجموعة بريكس أن يضع أفكار وأصوات الجنوب العالمي في صلب الأجندة العالمية".

تعزيز التعاون

ورأى رجل الأعمال بهارات باتيا، أن انضمام الإمارات إلى مجموعة "بريكس" خطوة هامة وكبيرة نحو الأمام والمستقبل، ويحقق روح التعاون الاقتصادي الذي يحدد ملامح العصر الحديث.
وقال إن "الانضمام يشكل دليلاً على رؤية وتصميم قادة الأمم على تخطي الحدود من أجل الصالح العام"، مضيفاً أن "نقاط القوة الاقتصادية والاستراتيجية الاستثنائية التي تتميز بها دولة الإمارات ستندمج بسلاسة مع اتحاد بريكس، بما يفتح فصلاً جديدة في العلاقات الدولية، نحو المستقبل ورسم مسار جديد من أجل تحقيق التقدم والازدهار المشترك، والاعتراف العالمي بإمكانات الدول الأعضاء".

عصر جديد

وبدوره، قال رجل الأعمال عبد الجبار بي بي، إن "قرار بريكس بالترحيب بانضام الإمارات إلى صفوفها، دليل على الأهمية المتنامية والمكانة البارزة للدولة على الصعيد العالمي، ومع انضمام الإمارات إلى اتحاد الدول فإننا نتوقع عصراً جديداً من التعاون سيعزز فرص النمو الاقتصادي والابتكار".
وتابع  "لا يجسد هذا الانضمام حرص الإمارات الراسخ على صياغة شراكات استراتيجية فحسب، وإنما يؤكد من جديد أيضاً التزامها الثابت بالمساهمة على نحو هادف في المشهد الاقتصادي العالمي، عبر العمل على توحيد الجهود لتحقيق الازدهار المتبادل الاقتصادي العالمي، وتحقيق تطورات سريعة وملموسة على مختلف الصعد وفي جميع القطاعات".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإمارات بريكس

إقرأ أيضاً:

المشاط: الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد يعكس حرص السيسي على توطيد العلاقات مع تجمع "بريكس"

أوضحت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أن ملتقى بنك التنمية الجديد، الذي  تشرُف وزارة التعاون الدولي، بتنظيمه مع البنك، يعتبر الملتقى الأول الذي يُعقد خارج الدول المؤسسة للبنك، كما أنه يعد تكليلاً لجهود حثيثة بدأت منذ أكثر من عام، عندما شاركت مصر  في اجتماع مجلس مُحافظي البنك في شنجهاي بعد قبول عضويتها رسميًا عام 2023، حيث تم وضع اللبنة الأولي لهذا الملتقى، الذي يُعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وهو ما يؤكد دعمه لجهود توطيد العلاقات الاقتصادية مع بنك التنمية الجديد وتجمع "بريكس". 

وأكدت أن هذا الملتقى ينعقد في توقيت بالغ الأهمية، حيث يأتي بعد الزيارة الرئاسية التي قام بها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لجمهورية الصين الشعبية خلال الشهر الماضي، وكذلك مشاركة مصر في القمة الكورية الأفريقية، والاجتماعات السنوية للمؤسسات والهيئات المالية العربية في مصر، واجتماعات مؤسسة التمويل الدولية التي استضافتها القاهرة، كما أنه يأتي قبيل انعقاد مؤتمر الاستثمار مع الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر الجاري، ليعكس التعددية التي تتميز بها سياسة مصر الخارجية وتنوع العلاقات الاقتصادية مع شركاء لتنمية .

مقالات مشابهة

  • روسيف: انضمام مصر لبنك التنمية الجديد يعزز توجهاته التي تركز على التعاون مع الدول النامية
  • كي سينج: انضمام مصر لتجمع بريكس وبنك التنمية الجديد يُعلي من أصوات دول الجنوب
  • سفير روسيا بالقاهرة: بريكس على استعداد للتعاون مع مصر في مختلف المجالات الاقتصادية
  • مدبولي: انضمام دول من أصحاب الصناديق السيادية الكبيرة لبنك التنمية يعزز قدراته (فيديو)
  • مدبولي: انضمام دول من أصحاب الصناديق السيادية الكبيرة إلى بنك التنمية يعزز قدراته
  • روسيف: دول البريكس ستسهم في تقليل الصدامات الاقتصادية العالمية بـ 31.5% من الإنتاج العالمي
  • المشاط: الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد يعكس حرص السيسي على توطيد العلاقات مع تجمع "بريكس"
  • عبدالله بن زايد: مشاركة الإمارات في «بريكس» تعكس رؤيتها في بناء جسور التعاون الاقتصادي
  • بعد شروعها في الانضمام إلى التكتل.. لماذا تسعى تركيا للانضمام لبريكس؟
  • نشاط مكثف لوزيرة التخطيط في منتدى دول البريكس الاقتصادي بروسيا