أشاد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، بالحوافز التي منحها الرئيس عبدالفتاح السيسي للصناعة المصرية، مشيرا إلى أنّها حوافز غير مسبوقة في تاريخ الدولة، ولها أهمية كبيرة لتعميق الصناعات الوطنية وتعزيز الصادرات.

دعم الرئيس للاقتصاد المصري

وأضاف السمدوني، في تصريحات صحفية عنه، أنّ المجتمع الصناعي المصري، يجب أن يحقق طفرة كبيرة بعد الحوافز المقدمه له من الرئيس السيسي، بما يدعم الاقتصاد المصري، ويساعد في الوصول لحلم 100 مليار دولار صادرات.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجّه الحكومة بمنح المشروعات الصناعية المستهدفة حزمة من الحوافز، وفقا للضوابط التي يقرها مجلس الوزراء، وتمثلت فيما يلي.

منح الرئيس للصناعات الثقيلة

1- الإعفاء من الضرائب بأنواعها، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى 5 سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية، بهدف تعميق الصناعة الوطنية، ويُصدر مجلس الوزراء قرارا تفصيليا بتعريف هذه الصناعات، شرط تنفيذ وتشغيل المشروعات طبقا لحجمها في مدة أقصاها 3 سنوات.

2- إمكانية مد الإعفاء لـ5 سنوات إضافية لعدد محدد من الصناعات، شرط تحقيقها مستهدفات محددة، وفقا لحجم الاستثمار الخارجي والضوابط التي يحددها مجلس الوزراء.

3- إمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض تصل إلى 50%، شرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له.

4- التوسع في منح الرخصة الذهبية لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصناعات الثقيلة قرارا الرئيس إلغاء الضرائب

إقرأ أيضاً:

رئيس الغرفة التجارية بالجيزة: متطلبات القطاع الخاص تشمل 8 محاور أبرزها حوافز التصدير

أكد المهندس أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن متطلبات القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة تتخلص في 8 محاور، موضحًا أنه لا بد من وضع نظام من أجل تخارج الدولة من الأنشطة الاقتصادية، كما أن هناك صعوبة «البيروقراطية» والإجراءات في إنهاء الإجراءات والتراخيص رغم وجود «الرخصة الذهبية»، ولا يجب أن يكون هناك اصطدام مع القطاع الخاص، ولا بد أن تقدم الدولة الأراضي الصناعية بالمجان للمستثمر.

تقليل فاتورة الاستيراد

وأشار خلال لقائه مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج «مساء DMC»، المُذاع عبر قناة DMC، إلى أن المحور الرابع الاهتمام بالصناعات المتوسطة والصغيرة لتقليل فاتورة الاستيراد ولا بد من تدعيم ذلك القطاع، والمحور الخامس خاص بالإجراءات المتعلقة بعملية الاستيراد والتصدير ولا بد من سهولة العمليات بشأن التصدير وتقليل مدة رحلة المنتج وتسهيل التحرك للشاحنات، والمحور السادس بشأن حوافز التصدير ولا بد أن يتم صرفها مع المنتج «كاش» وإلا سيتم إضافتها على المنتج ويتم تقليل فرص المنافسة، والمحور السابع خاص بتكلفة التمويل، والنقطة الأخيرة خاصة بجذب الاستثمارات.

الاستثمار الأجنبي يساعد في وجود حلول للأزمة

وشدد على أن الاستثمارات الخارجية من الممكن أن تساعد في تخطي الأزمة الحالية، موضحًا أن الاستثمار الأجنبي يساعد في وجود حلول للأزمة من خلال خروج أرباح المشروعات على المدى الطويل وهو ما يسهم في زيادة الاستثمار.

مقالات مشابهة

  • كيربي: قمة مجموعة السبع ستبحث الدعم الصيني للصناعة العسكرية الروسية
  • رئيس الغرفة التجارية بالجيزة: متطلبات القطاع الخاص تشمل 8 محاور أبرزها حوافز التصدير
  • الحرية المصري: كلمة السيسي تضمنت رسائل قوية تجاه القضية الفلسطينية
  • مرتفعة 34%.. 2.1 مليار دولار قيمة صادرات الصناعات الغذائية في 4 أشهر
  • انخفاض صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 4.7% .. التفاصيل
  • دفاع النواب: قرار مجلس الأمن نقطة انطلاق لانهاء الصراع والسيسي انقذ القضية الفلسطينية في أحلك الظروف
  • رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار
  • غرف دبي: 2.1 مليار دولار استثمارات دبي بالمغرب في 12 عاما
  • عاجل| السيسي يجتمع برئيس مجلس الوزراء
  • بتكلفة مليار دولار.. خالد قاسم: برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر قصة نجاح بين الحكومة والبنك الدولي