ألغى المجلس العسكري في النيجر، تأشيرة السفير الفرنسي وعائلته وسحب أوراق اعتماده الدبلوماسية بعد أن أمره الأسبوع الماضي بمغادرة البلاد.

وفي الرسالة التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية، الخميس، والمنسوبة إلى وزارة الخارجية النيجرية، قال المجلس العسكري “إن القرار الذي اتخذ في 25 غشت المنصرم بشأن اعتماد السفير لا رجعة فيه”.

وأوضح بأنه بعد انقضاء مهلة 48 ساعة، لم يعد السفير “يتمتع بالامتيازات والحصانات المرتبطة بوضعه كعضو في الطاقم الدبلوماسي بالسفارة”.

وأضاف “تم إلغاء البطاقات الدبلوماسية وتأشيرات الشخص المعني وأفراد أسرته. لقد أُمرت أجهزة الشرطة بالتالي أن تمضي قدماً في طرده”.

وقال متحدث باسم الرئاسة الفرنسية للصحفيين أمس الخميس “إن السفير لا يزال في مكانه رغم مطالب المجلس العسكري”.

وأصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بيانا قبل أيام جاء فيه “أن الانقلابيين ليس لديهم السلطة لتقديم هذا الطلب، لأن اعتماد السفير يتم شرعيا من السلطات المنتخبة”.

وطالب قبل أيام بيان صادر عن وزارة الخارجية في الحكومة المعينة من قبل المجلس العسكري بالنيجر، سفير فرنسا لدى نيامي بمغادرة البلاد.

وجاء الطلب لما وصفه المجلس بـ “تصرفات أخرى من حكومة باريس تتعارض مع مصالح نيامي”.

ويذكر أن فرنسا ترفض كذلك مغادرة قواتها التي تتجاوز ألف مقاتل أراضي النيجر، معبرة عن رفضها للانقلاب العسكري وتشبثها بما تسميه السلطة الشّرعية التي يُمثلها الرئيس محمد بازوم.

كلمات دلالية النيجر انقلاب فرنسا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: النيجر انقلاب فرنسا المجلس العسکری

إقرأ أيضاً:

بطريرك الأقباط الكاثوليك يستقبل السفير الفرنسي بمصر

استقبل الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، إريك شوفالييه، السفير الفرنسي في مصر، بحضور رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك.

حضر اللقاء نيافة الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشؤون الإيبارشية البطريركية، والقمص لويس نصحي، الوكيل البطريركي، والقمص بيشوي فوزي، الوكيل الرعوي، والسيد مالو رينارد.

وتعرف السفير الفرنسي على تاريخ الكنيسة الكاثوليكية بمصر، والخدمات المتنوعة، التي تقدمها للمجتمع المصري.

وأبدى السفير إعجابه الشديد بعراقة الكنائس الكاثوليكية بمصر، مشيدًا بالحضور الفعال للكنيسة، داخل المجتمع المصري، شاكرًا صاحب الغبطة، على حفاوة الاستقبال.

وزار السفير الفرنسي بمصر الكنيسة الصغيرة، الملحقة بالمقر البطريركي، وقام بطريرك الأقباط الكاثوليك، بتوضيح بعض الرموز الخاصة بها، إلى السفير إريك شوفالييه، واختتمت الزيارة بالتقاط الصورة التذكارية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند يترشح للانتخابات التشريعية
  • اليسار الفرنسي يستنفر لقطع الطريق أمام اليمين المتطرف
  • السفير الفرنسي يتعرف على تاريخ الكنيسة الكاثوليكية بالقاهرة
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • "الخارجية الإسرائيلية": فرنسا ليست معادية لنا وجالانت لا يقرر الدبلوماسية
  • رئيس النيجر المخلوع بازوم يواجه المجلس العسكري بعد رفع الحصانة
  • يورو 2024.. جيرو: منتخب فرنسا جاهز لمواجهة النمسا
  • “الباعور” يناقش مع “ستيفاني خوري” مستجدات الوضع السياسي في البلاد
  • روسيا تحذر فرنسا من صدام مباشر
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يستقبل السفير الفرنسي بمصر