انطلق موسم حصاد الفول السوداني في محافظة الشرقية، منتصف أغسطس الماضي، ويمتد حتى منتصف أو نهاية شهر سبتمبر الجاري، ويعد السوداني محصولا زيتيا هاما، كما ويتميز بقيمته الغذائية المرتفعة ويدخل في صناعات عديدة، هذا بالإضافة إلى أنه يدرّ دخلا ربحيا للمزارع وعمال اليومية بالحقول.

وقال المهندس حسين أحمد طلعت، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، في حديث خاص لـ«الوطن» إن المساحة المنزرعة في المحافظة بمحصول الفول السوداني بلغت 25253 فدانا، لافتا إلى أهمية المحصول للدولة كونه مصدرا هاما لإنتاج الزيوت ودخوله في صناعات أخرى عديدة، ويتم تناوله ضمن المنتجات الغذائية ذات القيمة العالية، مؤكدا أنه كلما تم التبكير بزراعته كلما كانت إنتاجية الفدان أعلى في بدء الموسم مع مراعاة اتباع قواعد الزراعة وموالاة الحقل.

تربة أراضي أبو حماد تجود بزراعة السوداني

ومن جانبه، أشار المهندس محمود سويد، مدير عام الإدارة الزراعية بأبو حماد، إلى أن المزارعين بقرى المركز تجود أراضيهم الزراعية المتنوعة ما بين الرملية والطينية الخفيفة بزراعة محصول الفول السوداني، ويصلح فيها السوداني مقارنة بالمحاصيل الأخرى، كما أنه محصولا مربحا مقارنة بالمحاصيل الأخرى، لافتا إلى مداومة المتابعة والإرشاد الزراعي مع المزارعين والتوعية من خلال الحلقات الزراعية الإرشادية والتوصيات الفنية الواجب اتباعها لضمان إنتاجية عالية من الفدان موضحا أن المساحة المنزرعة بزمام أبو حماد تصل نحو 5615 فدانا.

مواعيد زراعة الفول السوداني

وأوضح المهندس الزراعي سيد منصور بالادارة الزراعية، أن زراعة الفول السوداني تبدأ من منتصف شهر أبريل وحتى منتصف شهر مايو، لافتا إلى أن زراعة السوداني المبكرة تبدأ مع زراعة البرسيم، بينما الزراعة المتأخرة تكون بعد حصاد محصول القمح، فيما يبدأ الحصاد في أول أغسطس وحتى نهاية سبتمبر، وتجود زراعته في الأراضي الرملية أو الطميية الخفيفة، وتتراوح إنتاجية الفدان من 20 إلى 30 إردبا وفقا لصنف السوداني وموعد الزراعة وتربته والخدمة عليه.

خدمة الأرض الزراعية بدءا بالزراعة وحتى الحصاد

وأكد منصور، على ضرورة الخدمة الجيدة للحقل، واتباع تعليمات الإرشاد الزراعي التي تؤكد عليها مديرية الزراعة بالشرقية، حرصا على تحقيق إنتاجية عالية، التي تعود بالخير الوفير على المزارع والدولة، على حد سواء، لافتا إلى ضرورة الخدمة الجيدة للأراضي الزراعية بالحرث وتقليب التربة مع مكافحة المن والحشرات ووضع المبيدات والفوسات.

فرحة المزارعين أثناء حصاد محصول السوداني

وفي سياق متصل، التقت «الوطن» بعض المزارعين، من أصحاب الحقول في قرية بني أيوب، التابعة للإدارة الزراعية بمركز أبو حماد بالشرقية، وأعربوا عن سعادتهم أثناء حصاد محصول الفول السوداني، كونه مبشرا بالخير ومدرا للربح، لافتين إلى أنهم يحصدون حصيلة جهد وعناء دام في الحقل لأكثر من 3 أشهر متطلبا عناية ونفقات.

وقال شريف علي، من مركز أبو حماد ويزرع فدانين أرض بالفول السوداني، إنه وجد أهل بلدته ووالده يزرعون السوداني، وبعض المحاصيل الزيتية الأخرى، لافتا إلى أن طبيعة التربة تجوّد زراعتها، مشيرا إلى أنه يحصل على محصوله فرحا بعد مكوثه في الأرض لفترة زمنية من 100 إلى 120 يوما، كما أن التربة الرملية يتم ريّها من 7 إلى 8 أيام، بينما التربة الطينية يتم ريّها من 15 يوما، لافتا إلى أن الحصاد يحتاج لأيدي عاملة كثيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية أبو حماد الفول السودانی لافتا إلى أبو حماد إلى أن

إقرأ أيضاً:

بدء موسم حصاد محصول القمح بالسويداء

السويداء-سانا

بدأت في السويداء عمليات حصاد محصول القمح للموسم الحالي في عدد من المواقع، وذلك حسب مدير الزراعة المهندس أيهم حامد.

وبين حامد في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الحصاد بدأ في المواقع الأقل ارتفاعاً على مساحات محدودة، وتزداد وتيرته تدريجياً في مختلف مناطق الزراعة الرئيسية خلال الأيام القليلة القادمة، لافتاً إلى أنه يجري تأمين المازوت للحصادات تباعاً بالتنسيق مع الجمعيات والروابط الفلاحية.

وأوضح حامد أن مساحات القمح القابلة للحصاد تبلغ 30731 هكتاراً للزراعات البعلية، و992 هكتاراً للمروية، وواقعها جيد، وتبلغ تقديرات الإنتاج الأولية الإجمالية فيها أكثر من 23 ألف طن، مشيراً إلى مباشرة المديرية عبر وحداتها الإرشادية بمنح شهادات المنشأ للمزارعين لتوريد محصولهم إلى مراكز استلام الحبوب.

من جهته، أشار مدير مكتب المؤسسة السورية للحبوب بالسويداء المهندس باسل هنيدي إلى بدء استلام القمح حالياً ضمن مركزي بلدة المزرعة للمشول، وموقع مطحنة أم الزيتون للدوغما، على أن يتم تشغيل مركز العنقود عند امتلاء السعة التخزينية لمركز المزرعة، مع مواصلة بيع أكياس الخيش المستعملة حالياً للمزارعين، وبسعر قدره للكيس الواحد المستعمل 15 ألف ليرة على أن يعاد ثمنه عند تسليم المحصول.

عمر الطويل

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يتابع الموقف التنفيذي لمحطات شتلات القصب
  • «الزراعة»: إنشاء محطات لإنتاج شتلات القصب يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر
  • رئيس زراعة البرلمان يطالب بدعم استثمارات قطاعي الزراعة والري بالموازنة الجديدة
  • زراعة النواب تطالب بدعم استثمارات قطاعَي الزراعة والري بالموازنة الجديدة
  • بدء موسم حصاد محصول القمح بالسويداء
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء خلال شهر مايو 2024
  • الزراعة تكشف طرق القضاء على دودة القطن
  • محافظ بني سويف يوجه بتطبيق الأساليب الحديثة في الري لترشيد استهلاك المياه
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد وزارة الزراعة في أسبوع
  • دراسة تكشف وسيلة قد تساعد بحماية الأطفال من حساسية الفول السوداني