ترأس الآباء الكهنة في  كنيسة كنيسة السيدة العذراء والبابا أثناسيوس الرسول التابعة لمطرانية للأرثوذكس في مدينة نصر، اليوم الثلاثاء، احتفالية عيد النيروز وهى  مناسبة تعرف لدى الأقباط بـ"رأس السنة القبطية "1740" ، و"عيد الشهداء". 

كهنة كنيسة مارمينا بفلمنج يترأسون "رأس السنة القبطية" كهنة كنيسة مارجرجس بشبرا مصر يترأسون "عيد النيروز" الكنيسة تحتفل بـ عشية القديس تيطس الرسول

تخلل الاحتفال بعيد النيروز واحياء ذكرى  شهداء الكنيسة وتاريخها المعاصر رفع  بخور عشية يليها القاء العظة الروحية وتطبيق الطقس الفريحي.

يستمر طقس الفريحي بالكنيسة القبطية لمدة 17 يومًا، من خلال الأعياد السيدية  وينتهى باقامة عيد الصليب المقرر في 27 سبتمبر الجاري.

ترجع المصادر التاريخية لهذه المناسبة  حسب ماذكرت أن الاحتفال بـ"النيروز" أحد مظاهر والتقاليد بمصر القديمة ولاتزال الكنيسة القبطية تعيد إحيائها سنويًا لتتفرد بتراث عريق يحمل من عبق التاريخ ما يميزها عن نظيرتها من ذات العقيدة في بلاد الغرب.

وتعود أصل كلمة النيروز إلى اللغة السريانية وتعنى "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار ولعل لهذا الإسم السبب وراء اقترانها  بموسم فيضان النيل الذي يُعد عصب الحضارة الفرعونية رمز الخير والخصوبة آنذاك.

 وتحتفل الكنيسة المصرية بهذه الفعالية سنويًا لتعلن بدء عام قبطي جديد ومناسبات روحية متنوعة تشهدها  على مدار 17 يوم، تستمر حتى احتفالية" عيد الصليب وعيد الأنبا برسوم العريان" 27 سبتمبر الجاري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيروز عيد النيروز عشية عيد النيروز عيد رأس السنة القبطية رأس السنة القبطية الكنيسة القبطية عید النیروز

إقرأ أيضاً:

الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر غدا

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر، غدا السبت، الموافق 1 يونيو، حيث تقيم الكنائس قداسات واحتفالات، مع تقديم محاكاة لموكب العائلة المقدسة، بالإضافة إلى عدد من الترانيم الروحية.

احتفالية دخول العائلة المقدسة أرض مصر 

ومن المقرر أن يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، احتفالية دخول العائلة المقدسة أرض مصر، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وسيجري عرض الفيلم الوثائقي «أم الدنيا» من أعمال منصة «WATCH IT» الأصلية وذلك مساء السبت الموافق 1 يونيو، بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

واستقبلت اليوم كنيسة السيدة العذراء مريم بسخا، أسرة التربية الكنسية بكنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بكفر الشيخ، والتي نظمت احتفالية بمناسبة عيد دخول السيد المسيح إلى أرض مصر قدمت خلاله محاكاة لموكب العائلة المقدسة، بالإضافة إلى عدد من الترانيم الروحية.

ومن المقرر أن يترأس الأنبا تيموثاؤس، أسقف الزقازيق، القداس الإلهي احتفالات مطرانية الزقازيق ومنيا القمح بقدوم العائلة المقدسة إلى مدينة بسطا، صباح السبت الأول من يونيو، بكنيسة السيدة العذراء ومار يوحنا بالمطرانية.

وبمناسبة عيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر، دعت كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بالريدانية، الأقباط لحضور القداس الإلهي الذي يترأسه الأنبا أكسيوس، أسقف إيبارشية المنصورة وتوابعها، ذلك صباح غداً السبت الموافق 1 يونيو في الساعة 8 صباحاً.

وتنظم إيبارشية حلوان برئاسة الأنبا ميخائيل، أسقف إيبارشية حلوان والمعصرة ومدينة 15 مايو، احتفالا تحت عنوان أيقونة السلام بالتعاون مع جامعة حلون برئاسة الدكتور السيد قنديل، وتنظم الاحتفالية في الساعة السادسة من مساء يوم السبت الموافق الأول من يونيو، بالصالة المغطاه بجامعة حلوان.

مقالات مشابهة

  • الأنبا مرقس يترأس ختام الشهر المريمي بالمنشاة الكبرى
  • كنيسة المهد.. أقدم الكنائس في فلسطين
  • احتفالات مستمرة.. البابا تواضروس والمتحدة يحتفلون بذكرى دخول العائلة المقدسة أرض مصر
  • زيارة رعوية للمطران الجميل إلى برشلونة
  • تدشين كنيسة "الأنبا صموئيل" بطما
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر غدا
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفد رؤساء أديرة ورهبان وراهبة من الكنيسة الروسية
  • اليوم.. الكنيسة الكاثوليكية تختتم الشهر المريمي
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفد رهباني روسي
  • راعي كنيسة العذراء بحارة زويلة يكشف مفاجآت مهمة خلال رحلة العائلة المقدسة لمصر(فيديو)