أخبارنا:
2024-06-12@10:50:37 GMT

الزبادي كامل الدسم يزيل رائحة الثوم من الفم

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

الزبادي كامل الدسم يزيل رائحة الثوم من الفم


أظهرت دراسة جديدة أجريت في المختبر أن الزبادي العادي كامل الدسم، يمنع تقريباً جميع المركبات المتطايرة المسؤولة عن رائحة الثوم النفاذة من الهروب إلى الهواء.

ويعني ذلك أن للزبادي فائدة لم تكن معروفة من قبل هي: التخلص من روائح الثوم، بحسب "ساينس دايلي".

وبداية، اختبر فريق البحث في جامعة ولاية أوهايو قدرة الزبادي على إزالة الروائح الكريهة من الثوم ومكوناته الفردية من الماء والدهون والبروتين لمعرفة كيفية مقاومة كل منها للرائحة الكريهة.



وكان كل من الدهون والبروتين فعالين في احتجاز روائح الثوم، ما دفع العلماء إلى اقتراح أن الأطعمة الغنية بالبروتين قد يتم تصنيعها يوماً ما خصوصاً لمحاربة رائحة الثوم.

وفي تجربة تالية، وضع الباحثون كميات متساوية من الثوم الخام في زجاجات، وأكدوا أن مجموعة المواد المتطايرة القائمة على الكبريت تم إطلاقها بتركيزات يمكن اكتشافها بواسطة الأنف البشري.

واستخدموا قياس الطيف الكتلي لقياس مستويات الجزيئات المتطايرة في الحالة الغازية الموجودة قبل وبعد كل علاج.

وأظهرت النتائج أن الزبادي وحده يقلل بنسبة 99% من المواد المتطايرة الرئيسية للثوم الخام المسببة للرائحة.

وعند تقديم المكونات بشكل منفصل، كان لمكونات الدهون والماء والبروتين في الزبادي أيضاً تأثير إزالة الروائح الكريهة على الثوم الخام، لكن أداء الدهون والبروتين كان أفضل من الماء.

وفي حالة الدهون، كانت كمية أكبر من دهون الزبدة أكثر فاعلية في إزالة الروائح الكريهة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

5 خطوات للعناية بأسنانك يشرحها لك طبيب مختص

أثير – ريما الشيخ

تعد المحافظة على صحة الفم والأسنان جزءًا مهمًا من الرعاية الصحية الشاملة؛ حيث تؤثر صحة الفم على العديد من جوانب الصحة البدنية والعقلية، ويتطلب الحفاظ عليها اتباع روتين يومي وعادات صحية سليمة.

حول هذا الجانب قال طبيب الأسنان الدكتور صفاء بن مصطفى الشيخ لـ “أثير” بأن الالتزام بالممارسات الصحية اليومية والعادات الجيدة يمكن أن يحافظ على صحة الفم والأسنان ويقلل من الحاجة إلى زيارات الطبيب غير الضرورية.

وأكد الدكتور بأن العناية الجيدة بالفم والأسنان تسهم في الوقاية من العديد من المشكلات الصحية وتضمن ابتسامة مشرقة وصحية على الدوام.

وقال بأن هناك عدة ممارسات للحفاظ على صحة الفم والأسنان، هي:

-تنظيف الأسنان بانتظام
ينصح الدكتور بتنظيف الأسنان مرتين يوميًا (على الأقل) باستخدام فرشاة أسنان ناعمة أو متوسطة، ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، ويُفضل تنظيف الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل لضمان إزالة البلاك، وبالتالي الوقاية من التسوس وأمراض اللثة.

وأكد استخدام الخيط الطبي والفرشاة الصغيرة، فاستخدامه يوميا يعد خطوة أساسية للوصول إلى الأماكن التي تعجز فرشاة الأسنان عن الوصول إليها، مثل المناطق بين الأسنان، حيث يساعد الخيط الطبي في إزالة بقايا الطعام، مما يسهم في الوقاية من التسوس والتهابات اللثة.

-النظام الغذائي الصحي

قال الدكتور صفاء خلال حديثه بأن تناول كميات كبيرة من السكريات يزيد من خطر تسوس الأسنان، إذ تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على السكريات وتنتج الأحماض التي تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، لهذا يُنصح بتقليل استهلاك الحلويات والمشروبات الغازية واختيار الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات الطازجة.

كما أشار إلى أن شرب الماء بانتظام يساعد في شطف بقايا الطعام والسكريات من الفم، ويعزز من إنتاج اللعاب الذي يعمل على معادلة الأحماض وحماية الأسنان من التسوس، ويُفضل شرب الماء بعد تناول الوجبات وكذلك استخدام محلول غسول الفم لتعزيز تنظيف الفم.

-زيارة طبيب الأسنان بانتظام

أكد الدكتور بأن زيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة (مرتين على الأقل في السنة) تعد خطوة مهمة للحفاظ على صحة الفم، لإجراء فحوصات تساعد في الكشف المبكر عن المشكلات الصحية ومعالجتها قبل أن تتفاقم، بالإضافة إلى ذلك، يقوم الطبيب بتنظيف الأسنان وإزالة التراكمات الجيرية التي لا يمكن إزالتها بالفرشاة العادية.

وأضاف: في حال شعورك بأي ألم أو ظهور أي مشكلة في الأسنان أو اللثة، ينبغي مراجعة طبيب الأسنان فورًا للحصول على التشخيص والعلاج المناسب، حيث إن التعامل الفوري مع مشكلات الفم والأسنان يمنع تفاقمها ويوفر عليك الكثير من الألم والتكاليف.

-تجنب العادات الضارة
ذكر الدكتور بأن التدخين يسبب العديد من المشاكل الصحية للفم، بما في ذلك أمراض اللثة، وتسوس الأسنان، وسرطان الفم، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التدخين إلى تصبغ الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

وأضاف: كما يجب العلم بأن استخدام الأسنان كأدوات لفتح الزجاجات أو العبوات يمكن أن يؤدي إلى تكسير الأسنان وتلفها، ومن الأفضل استخدام الأدوات المناسبة لتجنب تعرض أسنانك للتلف.

وقال: بعض الأشخاص يعانون من عادة طحن الأسنان أثناء النوم، مما يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان وتلفها، حيث إن استخدام واقي الفم الليلي يمكن أن يساعد في حماية الأسنان ومنع هذه المشكلة.

 

-العناية بصحة اللثة
ينصح الدكتور صفاء بتدليك اللثة بلطف باستخدام فرشاة الأسنان ذات شعيرات ناعمة برفق دون التسبب في أي ضرر، فهو يساعد في تحسين الدورة الدموية في اللثة ويمنع التهابها.

كما يجب استخدام الغسول الفموي يوميًا، حيث يساعد في قتل البكتيريا التي تسبب التهابات اللثة ويعمل على منع تكون البلاك والجير، وهذا يسهم في الحفاظ على رائحة الفم منعشة ويعزز من صحة اللثة.

مقالات مشابهة

  • الخطر الخفي في صحة الفم والأسنان!
  • «لو بتلبسه فترة طويلة».. 7 نصائح للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة في الصيف
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • في حضرة المحيط الهادىء
  • 5 خطوات للعناية بأسنانك يشرحها لك طبيب مختص
  • أسرار شوي اللحمة.. هتخليها طرية وبطعم رهيب (فيديو)
  • روبورتاج : نبتة "خارقة" معدلة جينيا تحارب تلوث الهواء
  • 10 نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة في فصل الصيف.. ما سببها؟
  • فوائد الثوم في ضبط مستويات الدهون والغلوكوز في الدم
  • خبيرة شعر تحذر من استعمال الصبغة والبروتين: تدمر البصيلات وتسبب التساقط