مصراوي:
2024-06-14@15:24:04 GMT

الصحة تؤكد خلو مصر من مرض شلل الأطفال

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

الصحة تؤكد خلو مصر من مرض شلل الأطفال

كتب- أحمد جمعة:
أكدت وزارة الصحة والسكان، خلو مصر من مرض شلل الاطفال، حيث تم إعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من المرض رسميا منذ 2006، وتسجيل آخر حالة إصابة عام 2004.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه في إطار الحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية في الحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال، تم تنظيم فعالية بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض شلل الأطفال، تضمنت عددًا من المحاضرات العلمية التي تناولت تاريخ البرنامج الموسع للتطعيمات.

وبدأت أنشطة البرنامج منذ عام 1984 بالتطعيم ضد 6 أمراض فقط، قبل أن يتم إدراج طعوم جديدة ليصبح الإجمالي 10 طعوم منها التطعيم ضد مرض شلل الأطفال.

وأضاف عبدالغفار في بيان اليوم، أن استراتيجيات الحفاظ على خلو مصر من مرض شلل الأطفال والتي تشمل وصول نسب التغطية التطعيمة لأكثر من 95% ودعم نظام ترصد بيئي يستطيع الكشف المبكر عن أي فيروسات، وكذلك خطة الاستجابة والاستعداد.

ومن جانبه قال الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان للطب الوقائي، إنه تم وضع خطة استباقية للحفاظ على نظام التطعيمات الروتينية خلال جائحة كورونا مما حافظ على نسب تغطية بالتطعيمات للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

ولفت إلى أن نظام التطعيمات الذي تنفذه وزارة الصحة من أكفأ أنظمة التطعيم حيث يتم إعطاء الطعم الفموي "سابين" بـ7 جرعات، وطعم الحقن "سولك" بـ 3 جرعات، وهو ما يعد جدول التطعيمات الروتيني الأقوى بين دول العالم المختلفة.

وأشار "قنديل" إلى أن الحملات القومية التي تنفذها مصر سنويا بغرض رفع المناعة المجتمعية ضد المرض أحد أسباب النجاح في منع دخول المرض من الدول الموبوءة به، منوهاً الى تنفيذ حملات لتطعيم الأطفال المقيمين من مصريين أو غير مصريين من عمر يوم لخمس سنوات لخلق مناعة مجتمعية لجميع الأطفال فى وقت واحد لمنع حدوث أى سريان للفيروس.

وأضاف أن فرق ترصد الشلل الرخو الحاد فى جميع مديريات الشئون الصحية والإدارات التابعة لها تقوم بمتابعة أكثر من 10 الآف موقع ترصد فى المستشفيات والعيادات فى جميع أنحاء الجمهورية للابلاغ عن أى حالات تتشابه فى أعراضها مع مرض شلل الأطفال وعمل التقصيات الوبائية اللازمة لها وسحب العينات للتأكد من خلوها من الفيروس المسبب للمرض عبر تحليلها فى المعمل المرجعى المعتمد.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مستشفى المعمداني طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني وزارة الصحة والسكان مرض شلل الأطفال الدكتور حسام عبدالغفار طوفان الأقصى المزيد مرض شلل الأطفال خلو مصر من

إقرأ أيضاً:

الكشف على 902 مواطن في قافلة طبية مجانية بدشنا ضمن "حياة كريمة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح عمر عبد الباقي، المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، أن مديرية الصحة والسكان، نظمت قافلة طبية مجانية بقرية أبومناع شرق التابعة لمركز دشنا، ضمن فعاليات القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجات، لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".


وأضاف عبد الباقى، أن القافلة نجحت فى توقيع الكشف الطبى على عدد 902 مواطن، فى 7 تخصصات طبية، بواقع " 240 حالة طب أطفال، 225 حالة أمراض باطنة، و 91 جراحة و 43 حالة أمراض نساء وتوليد، و 224 حالة رمد، و34 حالة أسنان، 45 حالة تنظيم الأسرة " فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد 38 حالة، و 25 حالة موجات صوتية وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد 44 حالة و إجراء خلع أسنان 3 حالة، وتحويل 4 حالات تتطلب رعاية أكثر أو تدخلات جراحية إلي المستشفيات المتخصصة، مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الأولى بالرعاية، عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانات والكوادر الطبية.


 ومن جانبه أوضح الدكتور محمد بدران، وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، أنه على هامش القافلة تم عقد 10 ندوات للتثقيف الصحي، استفاد منها 99 مواطنا عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي، فيروس كورونا، السعار، أنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية والبلهارسيا)، الأمراض غير المعدية (الضغط ،السكر والسمنة)، أورام الصدر، تنظيم الأسرة ، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن ، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.

مقالات مشابهة

  • الكشف على 902 مواطن في قافلة طبية مجانية بدشنا ضمن "حياة كريمة"
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع "داتافلو" الإماراتية
  • الإمارات تؤكد حرصها على دعم الأهداف الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي
  • خالد عبدالغفار يبحث مع سفير الخرطوم سبل دعم السودان في القطاع الصحي (صور)
  • وزير الصحة يستقبل سفير السودان لدى مصر لتعزيز سبل التعاون بين البلدين
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. المميزات وخطوات استخراجه
  • وزير الصحة يبحث مع سفير السودان بالقاهرة التعاون في دعم القطاع الصحي
  • وزير الصحة يشيد بدور المبادرات الرئاسية في دعم صحة المرأة وتحسين الظروف السكانية
  • وزير الصحة يشيد بدور المبادرات الرئاسية في دعم صحة المرأة
  • خالد عبدالغفار: الصحة الإنجابية تؤثر على المستويين الاجتماعي والاقتصادي