الشارقة (وام)

أخبار ذات صلة «الأرشيف والمكتبة الوطنية»: عَلم الإمارات سيظل عالياً «أبوظبي للزراعة»: تحتفل بـ«يوم العلم» يوم العلم تابع التغطية كاملة

أكد أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، أن علم الإمارات يمثل رمزاً للوحدة والتقدم والثقافة والتنوع التي تتميز بها دولة الإمارات العربية المتحدة.


وقال العامري، في تصريح بهذه المناسبة، إن احتفالنا بيوم العلم الإماراتي هو تعبير عن الفخر بالإنجازات التي لم تنقطع منذ أن رفع الآباء المؤسسون هذا العلم عند قيام الاتحاد، وعن طموحات نتطلع من خلالها إلى المستقبل بثقة وأمل، ونعمل فيه على تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة التي غدت من خلالها الإمارات نموذجاً عالمياً في قطاعات التنمية كافة، وترجمت قيم الوحدة الإماراتية تميزاً وابتكاراً وتنوعاً جمع ثقافات العالم على أرضها، وتبادلت عبره قيم الاحترام والتفاهم والتعاون مع جميع شعوب وحضارات العالم. وأضاف: «نرفع اليوم علم الدولة في معرض الشارقة الدولي للكتاب ليكون شهادة على دور الكتاب والمعرفة في تشكيل المشهد الحضاري والتنموي الذي تتميز به دولة الإمارات العربية المتحدة التي أصبحت وجهة المبدعين والمثقفين والنوابغ من شتى أنحاء العالم، وهو تعبير حضاري عن شخصية الإمارات التي تراهن على دور الثقافة والمعرفة في تحقيق ريادتها الإقليمية والعالمية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات الشارقة يوم العلم هيئة الشارقة للكتاب

إقرأ أيضاً:

5 أعمال لها ثواب الحج والعمرة.. أبرزها حضور مجالس العلم في المساجد

حدد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية عددًا من الأعمال التي لها ثواب الحج والعمرة، حيث لا يستطيع البعض السفر لأداء المناسك لأي سبب ما، دون معرفة أن هناك أعمالا لها ثواب الحج والعمرة، وهو ما يوضحه الأزهر تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

أعمال لها ثواب الحج والعمرة

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»، إن من الأعمال التي لها ثواب الحج والعمرة حضور مجالس العلم في المسجد، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيرًا أو يعلمه، كان له كأجر حاج تامًّا حجته».

ومن الأعمال التي لها ثواب الحج والعمرة، النية الصادقة والعزم على أداء مناسك الحج والعمرة متى كان ذلك ميسرًا ومتاحا، إذ قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنما الدنيا لأربعة نفر، عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقا، فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية، يقول: لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالا ولم يرزقه علما، فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه، ولا يصل فيه رحمه، ولا يعلم لله فيه حقا، فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما، فهو يقول: لو أن لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء». [أخرجه الترمذي].

الحج والعمرة

بر الوالدين من الأعمال التي لها ثوابها ثواب الحج والعمرة، وهو ماورد في السنة النبوية أنه أتى رجل رسول الله ﷺ، فقال: إني أشتهي الجهاد، وإني لا أقدر عليه، فقال: «هل بقي أحد من والديك؟» قال: أمي، قال: «فاتق الله فيها، فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر، ومجاهد، فإذا دعتك أمك فاتق الله وبرها». [أخرجه البيهقي في شعب الإيمان].

ومن الأعمال التي لها ثواب الحج والعمرة، هي جلسة الضحى بعد صلاة الفجر في جماعة، إذ قال النبي: «من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة، وعمرة، تامة، تامة، تامة». [أخرجه الترمذي].

وأداء الصلاة المكتوبة في المسجد به ثواب الحج والعمرة،، لما ورد عن قول النبي:«من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم، ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر، وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين». [أخرجه أبو داود].

مقالات مشابهة

  • «أوبك»: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • “أوبك”: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعتها غير النفطية
  • "أوبك": الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • 5 أعمال لها ثواب الحج والعمرة.. أبرزها حضور مجالس العلم في المساجد
  • أم الإمارات: النهوض بكفاءة المرأة لتحقيق الرخاء والتقدم
  • كشك يقود «يد الشارقة»
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • «تريندز» يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان
  • البطريرك كيريل: روسيا تعيق انتشار الإلحاد في العالم
  • بدور القاسمي للخريجين: أتشوق لرؤية تأثيركم الإيجابي على العالم