أجاب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية على سؤال يقول: «ما حكم أكل الحيوانات البحرية من غير الأسماك؟» مؤكدًا أن  جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة ذهبوا على حل أكل حيوان البحر ما لم يكن في أكله ما يتضرَّر به الإنسان في صحته؛ كأن يكون سامًّا أو محمَّلًا بالأمراض أو غير ذلك، مما يُعْلَمُ بالرجوع إلى أهل الاختصاص؛ لما قد تقرَّرَ في القواعد الفقهية أنه "لا ضَررَ ولا ضِرارَ"، واستثنى بعض الشافعية من الحلّ: ما كان له نظير محرم في البر، واستثنى الحنابلة ما كان مستخبثًا؛ كالضفدع، ولهم في ذي الناب -كالتمساح- روايتان.

وأضاف «المفتي» في فتواه عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، أن الأصل في كل ما خرج من البحر من الأطعمة هو الحل؛ لعموم قوله تعالى: ﴿أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ﴾.

حكم أكل ما يخرج من البحر 

واستشهد بما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في البحر: «هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ، الْحِلُّ مَيْتَتُهُ» أخرجه الإمام مالك في «الموطأ»، وعنه الإمام الشافعي في "الأم" والإمام أحمد في "المسند"، وأصحاب السنن الأربعة، وصححه البخاري والترمذي وابن خزيمة وابن حبان والحاكم.

وتابع: "كلُّ ما كان من جنس السمك لغةً وعرفًا فهو حلالٌ بلا خلاف في ذلك، ونقَلَ الإجماعَ على إباحة السمك بكلِّ أنواعه كذلك غيرُ واحد من العلماء؛ قال الإمام النووي في «شرح مسلم»: وقد أجمع المسلمون على إباحة السمك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السمك دار الإفتاء المفتي

إقرأ أيضاً:

تعرف على مصير المدمرة الامريكية ميسون

وأعلن الأسطول الخامس الأمريكي امس الاثنين أن المدمرة “ميسون” عبرت قناة السويس ودخلت البحر المتوسط يوم الجمعة الماضي.
وكانت اعلنت القوات المسلحة ان القواتُ البحريةُ نفذت عمليةً عسكريةً استهدفتِ المدمرةَ الأمريكيةَ "ميسون" في البحرِ الأحمرِ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبة وكانتِ الإصابةُ دقيقةً.
وأشارت إلى أن القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ نفذت عمليةً مشتركةً استهدفتْ سفينةَDestiny) ) في البحرِ الأحمرِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً.
وأكدت القوات المسلحة أن استهدافُ السفينةِ جاءَ بعدَ انتهاكِها قرارَ حظرِ مرورِ السُّفِنِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وذلكَ بتوجهِهَا إلى ميناءِ أُمِّ الرشراشِ في20 أبريل الماضي بأسلوبِ الخداعِ والتمويهِ بادعاءِ توجهِهَا إلى ميناءٍ آخر، إلا أنّها كانتْ تحتَ الرصدِ والمتابعة، وتم توجيهُ التحذيراتِ إليها بعدمِ دخولِ موانئِ فلسطينَ المحتلةِ

مقالات مشابهة

  • تعرف على مصير المدمرة الامريكية ميسون
  • البحرية الأمريكية تنقل مدمرة "مايسون" من البحر الأحمر إلى المتوسط
  • هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟ مركز الأزهر للفتوى يجيب
  • أسعار الأسماك اليوم الثلاثاء 11-6-2024 في الدقهلية
  • مفتي المملكة: مَن لم يستخرج تصريح الحج «آثم»
  • بصاروخين باليستيين.. جماعة الحوثي تستهدف سفينة حاويات في خليج عدن
  • استهداف متواصل لسفن متجهة إلى الاحتلال.. والحوثيون يتحدثون عن إنجاز استراتيجي
  • استهداف متواصل لسفن متجه إلى الاحتلال.. والحوثيون يتحدثون عن إنجاز استراتيجي
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح
  • استهداف مدمرة بريطانية وسفينتين مرتبطة بالعدو في البحر الاحمر