قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن التحرك المصري منذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي على غزة كان له تأثيرًا كبيرًا، وبصفة خاصة على مواقف الإدارة الأمريكية.

وأضاف “هريدي" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “اكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أن صياغة الموقف المصري كان لها تأثيرًا على تعديل مواقف الإدارة الأمريكية وبعض القوى الغربية التي كانت مساندة للموقف الإسرائيلي بشكل “مستفز” لمشاعر المصريين والعرب والمسلمين.



وأكد  السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق أن التحرك المصري يكتسب زخمًا كبيرًا عندما يتحرك في إطار جماعي، حيث أثبت الضغط الجماعي العربي تأثيره على المواقف الأمريكية والغربية.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن إسرائيل منذ قيامها وهي تريد أن تفرض كلمتها وسيطرتها على كل ما يتعلق بالشرق الأوسط ، معقبًا: “ ينبغي علينا في مصر وفي العالم العربي وفي العالم الإسلامي أن نجلس جميعًا وبصدق وبكل شجاعة أن نستخلص الدروس المستفادة من هذا العدوان الإسرائيلي على شعب أعزل.. والدرس الأول هو ألا يتم السماح لإسرائيل أن تملي شروطها علينا”.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة حسين هريدى وزير الخارجية إكسترا نيوز إسرائيل

إقرأ أيضاً:

أسر المحتجزين في غزة ينغصون لقاءات بلينكن بالمسئولين الإسرائيليين بمظاهرات عارمة.. فيديو

تظاهر العشرات من أسر المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في قطاع غزة، حاملين لافتات وأعلام تطالب بعودتهم، في وقت تم عقد اجتماعات بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومسؤولين إسرائيليين في تل أبيب.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن محادثات مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد في تل أبيب في اليوم الثاني من جولته الأخيرة في الشرق الأوسط.

بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في قطاع غزة بلينكن لقادة المنطقة: إذا أردتم وقف إطلاق النار اضغطوا على حماس

وفي اليوم السابق، التقى بلينكن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بعد محادثات في القاهرة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي لدفع الاقتراح، الذي يواجه حالة من عدم اليقين الجديد في أعقاب عملية تحرير المحتجزين الإسرائيليين الأربعة التي أسفرت عن مقتل وجرح مئات الفلسطينيين والتوتر في حكومة نتنياهو.

وتجمع المتظاهرون خارج فندق في تل أبيب كان من المقرر أن يستضيف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومسؤولين آخرين لإجراء محادثات.

وحث وزير الخارجية الأمريكي كبار المسؤولين الإسرائيليين على قبول وتنفيذ خطة لغزة ما بعد الحرب، في الوقت الذي دعا فيه إلى ممارسة المزيد من الضغوط الدولية على حماس للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار الذي أقره مجلس الأمن الدولي مؤخرًا، وهذه هي المرة الثامنة التي يزو فيها بلينكن الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب على غزة في أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: كلما طالت الحرب في غزة زادت احتمالات اتساع الصراع (فيديو)
  • أسر المحتجزين في غزة ينغصون لقاءات بلينكن بالمسئولين الإسرائيليين بمظاهرات عارمة.. فيديو
  • فيديو.. مظاهرات لعائلات المحتجزين الإسرائيليين أمام مقر إقامة وزير الخارجية الأمريكي
  • السفير سامح أبو العينين يستقبل مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية
  • وزير الخارجية الأمريكي: حماس الطرف الوحيد الرافض لاتفاق وقف النار (فيديو)
  • تعرف على رسالة وزير الخارجية الأمريكي للرئيس السيسي
  • وزير الخارجية الأسبق: العالم يتبنى الموقف المصري الساعي لمنع التهجير وضمان تدفق المساعدات إلى غزة
  • دبلوماسي سابق: انضمام مصر لـ"بريكس" زاد من تأثير سياستها الخارجية
  • دبلوماسي سابق: عضوية مصر في «بريكس» تزيد من تأثير سياستها الخارجية
  • هريدي: تقدمنا بمذكرة لاتحاد المحامين العرب ضد ممارسات اللوبى الأمريكي الصهيوني