زنقة 20. الرباط

علم منبر Rue20 من مصادر خاصة، أن عدداً من السياسيين السابقين بينهم من توارى عن الأنظار مرشحون لتولي مناصب دبلوماسية على رأس سفارات المملكة بعدد من بلدان العالم.

مصادرنا المطلعة، أكدت أن أسماء سياسية سبق وتولت مسؤوليات سامية سواءاً بالحكومات السابقة أو على رأس مؤسسات دستورية مرشحة للتعين كسفراء في اللائحة المقبلة التي ينتظر أن تقدم لعاهل البلاد بداية العام المقبل لتعويض سفراء إنتهت مهامهم أو بسفارات شاغرة.

و تفيد مصادرنا أنه من بين هذه الأسماء المرشحة لمناصب السفراء، نجد حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين السابق، و الأمين العام الأسبق لحزب “الأصالة والمعاصرة”، فضلاً عن “محمد الصبار” الأمين العام السابق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، إضافة إلى أسماء من حزب “الإتحاد الإشتراكي” و “التقدم والإشتراكية”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تلغي مذكرة اعتقال بحق حاكم مصرف لبنان السابق

يمن مونيتور/ رويترز

قال مكتب المدعي العام في ميونيخ لـ”رويترز”، الأربعاء، إن السلطات الألمانية ألغت مذكرة اعتقال صادرة بحق حاكم مصرف لبنان المركزي السابق، رياض سلامة، لأسباب فنية، لكنها تواصل تحقيقها بشأنه، وتبقي أصوله المالية مجمدة.

وكان سلامة (73 عاما) حاكما لمصرف لبنان لمدة 30 عاما حتى يوليو 2023. وخلال الأشهر الأخيرة من توليه منصبه، قال مصدران في لبنان لرويترز إن ألمانيا أصدرت مذكرة اعتقال بحقه على خلفية اتهامات بالفساد.

وردا على أسئلة من وكالة “رويترز”، أكدت متحدثة باسم مكتب المدعي العام في ميونيخ، الأربعاء، أن مذكرة الاعتقال أُلغيت، في 10 يونيو، لكنها قالت “تحقيقاتنا لا تزال جارية”.

وأضافت أن إلغاء المذكرة جاء بعد استئناف من المدعى عليه، ونظرا لأن سلامة لم يعد يشغل منصب حاكم المصرف المركزي، وبالتالي “لم يعد هناك أي خطر من أن يخفي أدلة متعلقة بهذه الوظيفة”.

وقالت إن المحكمة الإقليمية في ميونيخ “أكدت الشكوك الملحة فيما يتعلق بالمخالفات المنسوبة إلى المدعى عليه”.

وأحجم سلامة عن الرد على طلب من رويترز للتعقيب على هذا التطور.

ويجري التحقيق مع سلامة وشقيقه رجا في لبنان وخمس دول أوروبية على الأقل بتهمة الاستيلاء على مئات الملايين من الدولارات من البنك المركزي اللبناني وغسل الأموال في الخارج، لكن الشقيقين ينفيان هذه الاتهامات.

وأكدت ألمانيا في فبراير شباط إجراء تحقيقات بشأن سلامة وشقيقه تتعلق بغسل الأموال، وأصدرت مذكرة اعتقال.

وقال مكتب المدعي العام في ميونيخ، في فبراير، إنه صادر أيضا ثلاثة عقارات تجارية في ميونيخ وهامبورغ بقيمة إجمالية حوالي 28 مليون يورو، وأسهم تبلغ قيمتها حوالي سبعة ملايين يورو في شركة عقارية مقرها دوسلدورف في إطار القضية.

وقالت المتحدثة باسم مكتب المدعي العام، الأربعاء، إن المكتب رفض الاستئناف الذي تم تقديمه ضد أمر مصادرة الممتلكات باعتبار أنه “بلا أساس”، مضيفة أن الأمر يعود إلى يوم 26 يناير 2023.

وأكدت القاضية اللبنانية، هيلانة إسكندر، التي اتهمت سلامة في قضية منفصلة في لبنان وتتابع التحقيقات الأجنبية الجارية بشأنه، الأربعاء، أن مذكرة الاعتقال ألغيت لكن التحقيق الألماني في قضية سلامة سيظل مستمرا.

ولا يزال سلامة يواجه مذكرة اعتقال في فرنسا في إطار تحقيقها فيما إذا كان قد اختلس أموالا عامة، بالإضافة إلى نشرة حمراء من الانتربول لإلقاء القبض عليه.

مقالات مشابهة

  • منظمة التعاون الإسلامي تحتفي باليوم العالمي للاجئين
  • ألمانيا تلغي مذكرة اعتقال بحق حاكم مصرف لبنان السابق
  • ستولتنبرج: الناتو هو الضمان لأمن جميع الحلفاء
  • زاخاروفا تعلق على احتمال تعيين روته في منصب الأمين العام لحلف "الناتو"
  • الهولندي مارك روته الأقرب لتولي منصب الأمين العام القادم لـ«الناتو»
  • جوتيريش يدعو دول العالم للالتزام بمنع التحريض على الكراهية ومكافحتها
  • مدرب هولندا السابق : منتخب بلادي يمتلك حظوظ كبرى في التتويج باليورو
  • جوتيريش يدعو دول العالم إلى سرعة تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر
  • الناتو يدعو لإرسال مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا
  • الأسلحة النووية تسيطر على الصراع بين موسكو والناتو.. وتهديدات بمواجهة قوية