بدأت في القاهرة أمس الأثنين، أعمال المؤتمر العربي الـ 22 للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات، الذي يعقد بعنوان ” التأمين الصحي والتغطية الصحية الشاملة – الفرص والتحديات”، وتنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية المكتب الإقليمي للشرق المتوسط، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ووزارة الصحة والسكان وهيئة التأمين الصحي الشامل بمصر، ومشاركة العديد من الخبراء والمتخصصين في مجال الإدارة والرعاية الصحية في الدول لعربية.


ويهدف المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين إلى تسليط الضوء على دور أنظمة التأمين الصحي في تحقيق التغطية الصحية الشاملة، والسُبل المختلفة لتحقيق ذلك، ودراسة التجارب العربية في مجال التأمين الصحي للاستفادة منها في تعزيز دور النظم الصحية العربية.
وتدور الجلسة الأولى للمؤتمر حول أبعاد وتحديات التغطية الصحية الشاملة في النظم الصحية العربية، فيما تدور الجلسة الثانية حول التغطية الصحية الشاملة وآليات تحقيق العدالة والمساواة الاجتماعية، والجلسة الثالثة حول الاستدامة المالية للنظم الصحية، كما تعقد ورشة عمل حول التكامل بين أدوات إدارة التكلفة لتعزيز إدارة المنشآت الصحية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الصحیة الشاملة التأمین الصحی

إقرأ أيضاً:

استعراض الاستثمار في القطاع الصحي الخاص بـالشورى

استضافت اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى صباح اليوم عددا من المعنيين بهيئة الخدمات المالية، وذلك ضمن سلسلة اللقاءات التي قامت بها اللجنة في إطار دراستها للرغبة المبداة بشأن تعزيز الاستثمار في القطاع الصحي الخاص بسلطنة عُمان، التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية وتطويرها في سلطنة عُمان.

وخلال اللقاء قدم المختصون بالهيئة عرضا مرئيا حول الوثيقة الموحدة للتأمين الصحي، من حيث تعريفها والمنطلقات لإنشائها، كما تطرق العرض إلى تغطية التأمين وضوابطه ومتطلباته، واشتراطات الوحدات الدبلوماسية الأجنبية لتأمين الأيدي العاملة داخل سلطنة عُمان.

كما استعرض المختصون بالهيئة التفاصيل المرتبطة ببرنامج "ضماني" المعني بتبادل معلومات التأمين الصحي في داخل سلطنة عُمان، من خلال عرض مراحل البرنامج والتحديات والمعوقات التي واجهت تطويره، بالإضافة إلى استعراض إحصائيات قطاع التأمين الصحي في سلطنة عمان.

وتضمن العرض المرئي كذلك استعراضا للنماذج الإقليمية المشابهة للبرنامج والإشكاليات المتعلقة بالسلوكيات غير المهنية من قبل المؤسسات الصحية مثل الاحتيال، والإساءة والهدر.

من جانبهم قدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة مناقشات مستفيضة تركزت حول قيمة التأمين والمعوقات الإجرائية التي تواجه منصة "ضماني"، وسقف الموافقة لخدمات العلاج، وتوحيد الترميز الطبي بين المؤسسات الصحية العاملة في سلطنة عمان.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري السابع عشر للجنة، برئاسة سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة وبحضور عدد من أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر صحة إفريقيا يعرض جهود مصر في تعزيز التغطية للتأمين الصحي الشامل
  • «السبكى» يشارك في جلسة حوارية عن الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية(صور)
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك بجلسة "الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية"
  • «التلوانى» يبحث مع الملحق التجاري الروسى تعزيز التعاون في إدارة الدواء والسياحة العلاجية
  • الرعاية الصحية والملحق التجاري الروسي يبحثان تعزيز التعاون في إدارة الدواء والسياحة العلاجية
  • السبكي: التخطيط الصحي المبني على المنهج العلمي الأساس لنجاح التغطية الصحية الشاملة
  • "السبكى" يشارك في جلسة عن "ريادة تحقيق العدالة الصحية: مسار مصر نحو التأمين الصحي الشامل"
  • اللجنة الصحية تناقش تعزيز الاستثمار في القطاع الصحي الخاص
  • استعراض الاستثمار في القطاع الصحي الخاص بـالشورى
  • وزير الصحة: افتتاح مركز المطلاع الصحي 2 يأتي التزاما بتوفير الرعاية الصحية الشاملة