العمانية -أثير

دشّنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية مبادرة “صنّاع الذكاء الاصطناعي” لتطوير وتحفيز وتوطين تقنيات الذكاء الاصطناعي وبناء القدرات في هذا المجال والارتقاء بجودة المشروعات الابتكارية وتعظيم العائد الاقتصادي منها والإسهام الفاعل في تأسيس شركات ناشئة في تقنيات الذكاء الاصطناعي ورفع مستهدفات المؤشرات ذات الصلة في البرنامج التنفيذي للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

وقال حسن بن فدا حسين اللواتي رئيس البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إن هذه المبادرة ضمن التوجيهات السامية بتوطين تقنيات الذكاء الاصطناعي وأحد مخرجات مذكرة التعاون بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية التي تم توقيعها بتاريخ 23 يوليو 2023م، وتضمنت العديد من البنود المهمة لتعزيز التعاون وتكامل الجهود بين المؤسسات الحكومية، منها العمل على إطلاق برامج تحفيزية لرفع جودة المشروعات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة، ويأتي تنفيذ هذه المبادرة لتشجيع الأكاديميين من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية لزيادة إسهاماتهم في البحوث العلمية في مجالات الذكاء الاصطناعي مما يعكس بالإيجاب تقييم السلطنة على المستوى الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأكد على أن المبادرة تتضمن آلية لتحفيز أنشطة الذكاء الاصطناعي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ومن المتوقع تعزيز القدرات الأكاديمية والطلابية في الجامعة إلى جانب تشجيع الإبداع والابتكار في مجالات الذكاء الاصطناعي، ومن المؤمل أن يسهم البرنامج في رفع مستوى أنشطة الذكاء الاصطناعي ورفع مكانة سلطنة عُمان بصفتها مركزا رائدا في الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة على المستوى الإقليمي والدولي.

وحول أهمية المبادرة قال الدكتور سعيد بن سالم جعبوب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والابتكار “هذه المبادرة أحد المخرجات الرئيسة للشراكة الاستراتيجية بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية في دعم حراك البرنامج التنفيذي للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة لتعزيز مجالات الذكاء الاصطناعي الدقيق، وتطوير وتوطين تقنياته وتطبيقاته، وتنظيم تشريعات وأخلاقيات استخدامه، وبناء القدرات الوطنية المتخصصة في مجالاته المختلفة. حيث تركز على البحث والتطوير في تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتسويق المخرجات الابتكارية والتتجير بها، وتعزيز الاستثمار المعرفي من خلال إيجاد معرفة جديدة في هذا المجال ذات قيمة مضافة وعائد اقتصادي مستدام، لاسيما وأن التحولات العالمية الضخمة والنوعية والأولويات الوطنية تدعم حراك الاقتصاد الرقمي والأصول الرقمية والبنية الأساسية الرقمية لمنظومة البحث والابتكار، التي تعزز بدورها قطاعات الإنتاج والتصنيع والتنمية المستدامة في المجتمعات.

وأضاف نسعى لأن تُسهم المبادرة في توطين تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات التحولات العالمية الضخمة كتغير المناخ والتحول الرقمي من خلال البحث والتطوير في المجالات المرتبطة بتحولات الطاقة وخفض الانبعاثات، والحياد الصفري، ونظم إدارة الطاقة، ونمذجة المدن الذكية وإدارة المباني، وإيجاد نماذج مبتكرة لرقمنة الخدمات والعمليات في القطاعات، ودعم التصنيع الرقمي، واستخدام التوائم الرقمية، وتعزيز ثقافة التكنولوجيا المالية، وتحويل قطاعات اللوجستيات إلى قطاعات رقمية وذكية من خلال استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الدقيق”.

وأشار حمدان بن محمد العلوي مدير دائرة برامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن الهدف من المبادرة هو تعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي وتحفيز مشروعات الطلبة والمهتمين والأكاديميين العاملين في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بجميع أفرعها في سلطنة عُمان، إضافة إلى أن المبادرة من المؤمل أن تتوسع إلى جامعات حكومية وخاصة أخرى بعد قياس فاعليتها في هذه الجامعة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات جامعة التقنیة والعلوم التطبیقیة الاصطناعی والتقنیات المتقدمة تقنیات الذکاء الاصطناعی فی مجالات

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد يوجه بإطلاق مبادرة لتأهيل المعلمين في مدارس دبي في مجال الذكاء الاصطناعي

وجه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بإطلاق مبادرة لتأهيل المعلمين في مدارس دبي في مجال الذكاء الاصطناعي.

أخبار ذات صلة شرطة دبي توّظف الذكاء الاصطناعي في عملياتها «بيت الخير» تستعد لتوزيع 2500 أضحية

وقال سموه في منشور عبر حسابه الرسمي في منصة «إكس»: «تماشياً مع خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وجهنا بإطلاق مبادرة لتأهيل المعلمين في مدارس دبي في مجال الذكاء الاصطناعي، وسنكرم أفضل 10 معلمين مبتكرين في توظيف تطبيقات واستخدامات الذكاء الاصطناعي في التعليم في خلوة الذكاء الاصطناعي 2025.. هدفنا تصميم منظومة تعليمية تمكن طلابنا من أدوات المستقبل وتوفير أفضل بيئة تعلمية مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي من أجلهم.. الاستثمار في التعليم.. هو استثمار في حاضر دبي ومستقبلها».

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد: هدفنا استباق المستقبل والابتكار والتميز في التعليم
  • «بريسايت» و«دِل تكنولوجيز» تتعاونان لتسريع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • أمانة الشرقية تطلق مبادرة خدمة النقل الترددي لمطار الملك فهد الدولي بالدمام
  • حمدان بن محمد يوجه بإطلاق مبادرة لتأهيل المعلمين بمدارس دبي في مجال الذكاء الاصطناعي وإعداد الطلاب للمستقبل
  • حمدان بن محمد يوجه بإطلاق مبادرة لتأهيل المعلمين في مدارس دبي في مجال الذكاء الاصطناعي
  • “بريسايت” و”دِل تكنولوجيز” تتعاونان لتسريع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة
  • بديلا للثانوية.. تفاصيل التقديم في مدرسة أحمد ضيف الله للتكنولوجيا التطبيقية
  • شروط التقدم لعمادة كليتي الذكاء الاصطناعي والفنون التطبيقية بجامعة بنها
  • 10 مليون جنيه لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بتطبيق تاسكد إن
  • « تاسكد ان»: نحتاج 10 مليون جنيه لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي بالتطبيق