زنقة 20 ا الرباط

كشف وزير الماء والتجهيز اليوم الخميس عن أرقام مخيفة حول وضعية السدود بالمغرب، متوقعا أن المغرب سيعرف سنة جافة واصفا الأمر بـ” الخطير” في حالة عدم نزول الأمطار.

وأكد وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن المغرب دخل في مرحلة دقيقة بخصوص ندرة المياه بسبب الجفاف”، مشيرا إلى أن “المملكة لم تعش فترة الجفاف متوالية منذ سنة 2019”.

وأضاف بركة في الندوة الصجفية التي أعقبت المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن “الثلاثة الأشهر أولى من فصل الشتاء أبانت أننا متجهين لا قدر الله إلى سنة جافة أخرى وهذا هو الإشكال الحقيقي المنرطوح اليوم”.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن “التساقطات المطرية خلال هذه 3 أشهر الأخيرة بلغت 21 ملم فقط، وبالمقارنة من سنة عادية فإن هناك تراجع ب67 في المائة من التساقطات المطرية، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة وهذا له وقع على تبخر حقينة السدود ووضعيتها”.

وتابع أن “الواردات المائية التي دخلت السدود لم تتعدى 519 مليون متر معكب بالمقارنة مع السنة الماضية الذي سجل فيها من الواردات مليار و300 ومليون متر مكعب في 3 أشهر الأولى من فصل الشتاء”.

وكشف الوزير أن وضعية حوض اللوكوس مقلقة حيث قال أنه “تم تسجيل 23 مليون متر مكعب في الثلاثة الأشهر الأولى فقط، وبالنسبة لحوض ملوية دخلت فقط 121 مليون متر مكعب، وحوض سبو 70 مليون متر مكعب، وحوض ابي رقراق 14 مليون متر مكعب، وحوض أم الربيع 195 مليون متر مكعب فقط من الورادات المائية”.

ووصف بركة أن “وضعية سد المسيرة مزرية حيث تم تسجيل أقل من 30 مليون متر مكعب في حينة أن حقينة السد تصل إلى أزيد من 2 مليار متر مكعب”، بالإضافة إل تراجع باقي السدود إلى مستويات متدنية”.

وعبر الوزير عن أمله في الأشهر الثلاثة المقبلة أن تكون هناك أمطار وثلوج لتساعد في ملء السدود”، داعيا “المواطنين إلى ترشيد استهلاك مياه الشرب”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ملیون متر مکعب

إقرأ أيضاً:

المغرب والولايات المتحدة يوقعان اتفاقية توأمة غير مسبوقة في مجال الأمن

زنقة 20 | الرباط

وقع المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، أمس الجمعة 14 يونيو 2024 بواشنطن، اتفاقية توأمة غير مسبوقة بين المختبر الوطني للشرطة العلمية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني والمختبر الأمريكي المرموق “لورانس ليفرمور”، في مجال مراقبة الأسلحة والحد من انتشارها، و ذلك بمقر وزارة الخارجية الأمريكية، و بحضور مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، ميلوري ستيوارت وسفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، إلى جانب وفد مغربي هام يضم مدير القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اسماعيل الشقوري، وممثلي الهيئة الوطنية لاتفاقية الأسلحة الكيميائية، والي الأمن، توفيق الصايغ، والعميد الإقليمي، حكيمة يحيى.

و اعتبر السفير المغربي يوسف العمراني أن هذا التقدم الملحوظ في النهوض بالشراكة بين المغرب والولايات المتحدة يعد “مؤشرا خاصا على الثقة والالتزام الموصول الذي يحفز تطوير علاقاتنا مع الولايات المتحدة، في إطار الطموح المتجدد لمد جسور التعاون بين بلدينا، وفقا لرؤية جلالة الملك”.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستساهم في “تكريس مبادرات وآليات جديدة في صلب علاقاتنا بغية المضي قدما. نحو تعزيز قابلية التشغيل البيني العلمي المتقدم بين المختبرين المعنيين. مع تثمين أوجه التقارب الدبلوماسي والسياسي المتين المندرجة ضمن رؤيتنا تجاه السلام والأمن الدوليين”.

وذكر السفير، في هذا الصدد، بالعلاقات الفريدة والتاريخية بين المغرب والولايات المتحدة، المبنية على أساس متين من القيم والمبادئ المشتركة”، مبرزا أن اتفاق التوأمة يشكل “خطوة هامة جديدة من شأنها أن تعزز. فضلا عن قدرات المغرب في هذا المجال، أيضا قدرات شركائنا الأفارقة”.

وأبرز وفد المغرب أهمية هذه المبادرة، مشيدا بتوقيع اتفاق التوأمة الذي سيضع الشراكة الثنائية. في خدمة العمل متعدد الأطراف لفائدة نزع السلاح والحد من انتشار الأسلحة. لاسيما اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

بدورها، أشادت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي بالشراكة المتينة التي تربط بين الولايات المتحدة والمغرب. مبرزة أن تقارب وجهات النظر مع المملكة لا يحظى بالتقدير فقط، بل يتم تثمينه بشكل دائم.

وقالت ستيوارت “لدينا طموح مشترك مع المغرب لتثمين المكتسبات التي تحققت، ولكن وقبل كل شيء. تعزيز الابتكار واستشراف المجالات التي من شأنها الارتقاء بشراكتنا الاستثنائية” مسجلة أن توقيع اتفاقية اليوم “يندرج ضمن هذا الالتزام الذي يرسم معالم تعاوننا الوثيق. ونحن نعرب عن ارتياحنا إزاء تعميق وتنويع مجالات هذه العلاقات”.

وأضافت المسؤولة الأمريكية أن هذه الاتفاقية تشكل خطوة أساسية من شأنها أن تمهد السبيل نحو تعاون أعمق بين البلدين. في مجال مراقبة الأسلحة والحد من انتشارها، بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

مقالات مشابهة

  • الملك سلمان: أسأل الله أن يديم الأمن والاستقرار على وطننا وأمتنا العربية
  • 15 صورة ترصد مشاركة محافظ الأقصر للمواطنين فرحتهم بحلول عيد الأضحى
  • بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمغربية الصحراء
  • وزير الحج السعودي: إجمالي الحجاج هذا العام بلغ مليون و833 ألف و164 ألف حاجا
  • وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم «جائزة جينيس للأرقام القياسية» لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • المغرب والولايات المتحدة يوقعان اتفاقية توأمة غير مسبوقة في مجال الأمن
  • وزير الري يشارك باحتفالية تسليم جائزة "جينيس" لمحطة معالجة مياه الدلتا الجديدة
  • رجال الأمن يقدمون الماء ويروون عطش الحجاج في مشعر عرفات
  • الهيئة السعودية للمياه: مكة تتلقى 3 مليارات و600 مليون لتر مكعب ماء يوميا
  • وزير الزراعة اللبناني للجزيرة نت: الاحتلال أحرق 2400 دونم بشكل كامل وسنقدم شكوى لمجلس الأمن