أهدى المستشار عمرو شومان المستشار الثقافي والمتخصص في الإعلام وحقوق الإنسان فكرته حول إنشاء أول إذاعة لنشر ثقافة حقوق الإنسان في الوطن العربي لصالح المعهد العربي لحقوق الإنسان بتونس، حيث جاءت تسمية الإذاعة السيدة وذلك تحت إدارة المعهد بهدف تعزيز ثقافة حقوق الإنسان في تونس والوطن العربي وحُصِل على ترخيص رسمي من السلطات التونسية في أغسطس  2020م.

تأتي فكرة إنشاء الراديو منذ عام  عندما تولى شومان مهام نشر ثقافة حقوق الإنسان في المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر لعدد من الإعلاميين في العام 2009م، حيث قام أيضاً بتدريب عدد من شباب الإعلاميين على انعكاسات تحليل الخطاب الإعلامي على  الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ورأى أن مسألة نشر  ثقافة حقوق الإنسان واحترام سيادة القانون وتسليط الضوء على القضايا المجتمعية المشتركة وتغيير ثقافة المجتمعات بشكل تعليمي غير ربحي، وهو ما يقتضي البحث عن أدوات جديدة خاصة في المنصات الإعلامية وقد سجل براءة لابتكار الفكرة في الشهر العقاري بوزارة العدل المصرية، ثم طرحها لعدد من المؤسسات في مصر والدول العربية  حتى تبني المشروع من قبل المعهد العربي لحقوق الإنسان في العام 2017 ودُشِّنَت الإذاعة رسميا في العام الحالي 2020.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ثقافة حقوق الإنسان حقوق الإنسان فی

إقرأ أيضاً:

قصر ثقافة طنطا يستعرض حقوق ذوي الهمم بالدستور المصري

استعرض قصر ثقافة طنطا بمحافظة الغربية، حقوق ذوي الهمم بالدستور المصري، وذلك من خلال محاضرة تثقيفية نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ضمن البرامج التوعوية لوزارة الثقافة.

في كلمتها، أوضحت الخبيرة النفسية بمحكمة الأسرة بطنطا، جيهان السيسي، بأن عام 2016 قد شهد إطلاق الدولة للمبادرة الرئاسية "دمج.. تمكين.. مشاركة" لدعم وتمكين الأشخاص من ذوي الهمم، فيما تم تخصيص عام 2018 ليكون عام ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، وأشارت إلى أن الدولة قد قدمت العديد من الإجراءات والتشريعات من أجل التوسع في توفير كل السبل اللازمة لهم، للحصول على جميع حقوقهم.

وأضافت خلال المحاضرة التي نفذت بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، بأنه على الجميع السعي نحو العمل على دمج ذوي الهمم باعتباره واجبا إنسانيا ووطنيا، وهو حق أصيل لهم، كما وطالبت بتوفير معلمين قادرين ومؤهلين أكاديميا ومهنيا للتعامل الصحيح من ذوي الهمم، علاوة على عقد المزيد من الفعاليات التوعوية لتثقيف أفراد المجتمع وأولياء الأمور عن مجهودات الدولة في هذا الملف.

هذا واختتمت الخبيرة النفسية كلمتها بالتأكيد على أهمية دمج ذوي الهمم بالمجتمع، حيث استعرضت أهم نتائجه الإيجابية، ومنها: أن الدمج يسهم في حصول ذوي الهمم علـى الاحتـرام والتقدير المجتمعي، ليتسنى لهم العيش الكريم، وبأنه يحقق العدالة الاجتماعية والمساواة في المجتمع، ويضمن لهم حق العمل والاعتمـاد على أنفسهم قدر الإمكان.

يذكر أن قصر ثقافة طنطا قد شهد عقد محاضرة توعوية للتحذير من الإتجار بالأسلحة بشكل غير قانوني، تحدث خلالها اللواء متقاعد فؤاد الجيوشي عن العقوبات الواردة في القانون المصري بهذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحث الحوثيين على الإفراج عن موظفيها باليمن 
  • الأمم المتحدة تحث الحوثيين على الإفراج الفوري عن 13 من موظفيها باليمن
  • الأمم المتحدة تطالب بالإفراج الفوري عن 13 من موظفيها باليمن
  • «القومي لحقوق الإنسان» ينظم جلسات حوارية مع طلاب المدارس بالإسكندرية لرفع الوعي
  • بوتين: تعدد القطبية واحترام القانون الدولي يسمح بحل أعقد القضايا لمصلحة الجميع
  • إجراء حكومى لمواجهة مخالفات البناء أيام عيد الأضحى
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين العدوان الأمريكي البريطاني على محافظة ريمة
  • الإعلان عن تأسيس الحركة الدولية لحقوق الإنسان والشعوب في جنيف
  • قصر ثقافة طنطا يستعرض حقوق ذوي الهمم بالدستور المصري
  • الإعلان عن تأسيس الحركة الدولية لحقوق الإنسان والشعوب في جينيف