كشفت منظمة العفو الدولية وصحيفة واشنطن بوست، في تحقيق مشترك، نشر الخميس، عن استهداف الحكومة الهندية مؤخرا لصحفيين بارزين ببرنامج بيغاسوس للتجسس.

والبرنامج الذي ابتكرته شركة "أن أس أو غروب" الإسرائيلية وباعته لحكومات في جميع أنحاء العالم، يمكن مستخدميه من الوصول إلى بيانات هاتف الشخص المستهدف من رسائل نصية وبريد الكتروني وصور، إضافة إلى تتبع موقعه والتنصت على مكالماته وتشغيل كاميرا هاتفه دون علمه.

 

وأفادت منظمة العفو، بأن سيدهارت فاراداراجان مؤسس ومحرر موقع "ذا واير" الهندي الاخباري وأناند مانغنالي المحرر في "مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد" قد تم مؤخرا استهداف جهازيهما الآيفون ببرنامج تجسس، وآخر اختراق تم تحديده في أكتوبر. 

وحذر رئيس مختبر الأمن في منظمة العفو الدولية، دونتشا أو سيربهايل، أن "أحدث النتائج التي توصلنا إليها تظهر أن الصحفيين في الهند يواجهون تهديدا متزايدا بالخضوع لمراقبة غير قانونية، بكل بساطة لمجرد قيامهم بواجبهم، إلى جانب استخدام أدوات قمعية أخرى بينها السجن بموجب قوانين مشددة وشن حملات تشهير ومضايقة وترهيب". 

ولم ترد الحكومة الهندية بشكل فوري، لكنها في عام 2021 نفت اتهامات مماثلة بأنها استخدمت برنامج بيغاسوس لمراقبة معارضين سياسيين وناشطين وصحفيين.

وذكرت وسائل إعلام هندية، الشهر الماضي، أن وحدة الأمن الالكتروني في البلاد تحقق في مزاعم لسياسيين معارضين أبلغوا عن تلقي تحذيرات من شركة آبل بحدوث محاولات تنصت على هواتفهم من قراصنة إلكترونيين "برعاية الدولة". 

وحول هذه القضية، صرح وزير المعلومات والتكنولوجيا الهندي، أشويني فايشناو، أن الحكومة "قلقة" إزاء هذه الشكاوى.

وكان معهد "سيتيزن لاب" قد كشف عام 2021 عن استخدام برنامج بيغاسوس للتجسس على هواتف مئات السياسيين والصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان وقادة الأعمال حول العالم.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

جائزة لوزارة الصحة في جنيف تقديراً لجهودها الخاصة في برنامج خطوة خطوة

مُنحت وزارة الصحة العامة ،على هامش جمعية الصحة العالمية السابعة والسبعين التي تقام في جنيف، جائزة فريق العمل المشترك بين الوكالات التابع للأمم المتحدة المعني بالوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها والصحة النفسية لعام 2023، وذلك تقديراً لجهودها الخاصة ببرنامج "خطوة خطوة".

وقد عمل البرنامج الوطني للصحة النفسية بشكل وثيق مع منظمة الصحة العالمية على تطوير واختبار وتوسيع نطاق برنامج "خطوة خطوة" وهو تدخل رقمي مجاني للمساعدة الذاتية، مثبت علمياً، مبني على توجيه منظمة الصحة العالمية يُستخدم في علاج الاكتئاب.

وفي هذا الإطار، شكر وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض منظمة الصحة العالمية وفريق عمل البرنامج  الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة العامة برئاسة الدكتور ربيع الشماعي  وكافة الشركاء الذين يعملون مع الوزارة على هذا المشروع منذ العام 2016 وحتى يومنا هذا".

مقالات مشابهة

  • لماذا تستهدف إسرائيل الأونروا؟.. خبراء يجيبون لـ "الفجر "
  • العفو الدولية تطالب بالإفراج الفوري عن مواطن يمني هولندي محتجز تعسفياً في السعودية
  • العفو الدولية تطالب السعودية بالإفراج الفوري عن يمني هولندي اعتقل بسبب رسالة مسربة
  • السلطات العراقية تعدم 8 معتقلين بتهم الإرهاب.. الوجبة الثالثة خلال شهر
  • عقوبات أوروبية تستهدف برنامج المسيرات الإيراني.. وطهران تعلق
  • التقدم والاشتراكية يطالب الحكومة بتوضيح مداخليها الضريبية الإضافية بعد تصريحات لقجع في لقاء الأغلبية
  • جائزة لوزارة الصحة في جنيف تقديراً لجهودها الخاصة في برنامج خطوة خطوة
  • فتح باب التسجيل ببرنامج دبي للتخصصات الصحية
  • التدخين في الأردن يزاحم إنفاق الأسر على اللحوم والدواجن
  • اعتقل بسبب رسالة مسربة منظمة”العفو الدولية” تطالب السعودية بالإفراج الفوري عن يمني هولندي