أنجزت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في عام 2023م عددًا من المبادرات والمشاريع المرتبطة ببرنامج جودة الحياة، وتحقيق هدفَي رؤية المملكة 2030 “تحسين المشهد الحضري في المدن السعودية” و”الارتقاء بجودة الخدمات في المدن السعودية”، من خلال تقديم الخدمات البلدية، وإطلاق المبادرات والبرامج التي تحقق الارتقاء بجودة الحياة، وتحقيق الاستدامة الحضرية، وتعزيز أنسنة المدن، ومعالجة التشوهات البصرية، عبر إنجاز مشاريع تطوير، وصيانة المرافق العامة والبنية التحتية، وزيادة المسطحات الخضراء، ونحوها.

وأسهمت مبادرات برنامج جودة الحياة التي نفذتها الوزارة في زيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء ليصل إلى معدل “6.1 متر مربع للفرد”؛ إذ شهد عام 2023م زراعة 1.3 مليون شجرة، كما نجح مشروع بهجة في تنفيذ 952 تدخلاً حضريًا، شمل تطوير 411 حديقة، و541 تدخلاً للشوارع والميادين والساحات العامة، الذي أسهم في رفع نصيب الفرد من الأماكن والساحات العامة، وتحسين المشهد الحضري.

ولتطوير البنية التحتية وتحسين المخطط العمراني أكملت الوزارة إعداد مخطط إقليمي متكامل لمناطق تبوك وتيماء ونجران، وحققت تحسنًا في مؤشر PCI في جودة الطرق بالأمانات الكبرى؛ إذ بلغ المؤشر 62 %.

وعلى مستوى التحول الرقمي في القطاع البلدي، وصل عدد المستخدمين لمنصة بلدي 14.9 مليون مستخدم، كما زاد عدد الخدمات البلدية المؤتمتة إلى 283 خدمة على منصة بلدي بهدف تسهيل وتحسين الخدمات البلدية للمواطنين.

اقرأ أيضاًالمملكةمغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الـ 35 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة

ولتعزيز الفرص الاستثمارية أعلنت الوزارة عن توقيع اتفاقيات تجاوزت قيمتها 12 مليار ريال في ملتقى فرص للاستثمار البلدي، كما وقعت اتفاقيات مع 20 جهة حكومية عبر منصة فرص لتعزيز فرصهم العقارية، وفتح آفاق جديدة للاستثمار.

وشهد عام 2023 نموًا في عدد المنشآت والمكاتب الهندسية المصنفة إلى أكثر من 14 ألفًا مما يعكس التطور الكبير في قطاع الهندسة والبناء.

وتتويجًا لجهود وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في 2023م، حصلت الوزارة على جائزة التميز في القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2023، وهو ما يؤكد التزام الوزارة بالابتكار والتميز في الخدمات الرقمية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

عيد الأضحى.. التبليغ عن تراكم النفايات عبر تطبيق “نظيف”

دعت وزارة البيئة والطاقات المتجددة، اليوم السبت، إلى استخدام تطبيق الهاتف النقال “نظيف” المخصص للتبليغ عن تراكم النفايات والمفرغات العشوائية، وذلك خلال أيام عيد الاضحى.

وأكدت الوزارة في بيان لها، عن أهمية الاستعانة بهذا التطبيق الالكتروني الذي أطلقته وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بالتنسيق مع الوكالة الوطنية للنفايات للإخطار بأي مشكلة في عملية جمع النفايات.

كما حثت على ضرورة احترام قواعد إدارة النفايات من خلال جمعها في الحاويات. مؤكدة ايضا على اهمية وضع بقايا الأضاحي ومخلفاتها في الاماكن المخصصة لها، وتفادي خلطها مع النفايات الاخرى.

بالإضافة إلى الالتزام برميها قبل مرور شاحنات نقل النفايات لتسهيل عملية جمعها على عمال النظافة.

و بالنسبة لجلود الاضاحي، دعت الوزارة إلى تمليحها نظرا لما تكتسيه هذه الممارسة التقليدية من أهمية لاسيما في تقليل الروائح الكريهة. والحفاظ على جودة الجلود قصد التمكن من استخدامها لاحقا.

وبخصوص عملية النحر، أوصت الوزارة في البيان بالتعامل الحذر مع الاضحية واحترام التدابير الصحية الشخصية كغسل اليدين بعد أي تلامس مع الحيوانات أو النفايات.

وكذا تجنب عملية النحر العشوائي في الاحياء والاماكن العمومية، لما يشكله ذلك من ضرر على المحيط والمجتمع. داعية المواطنين إلى القيام بالنحر على مستوى المذابح العمومية المصرح بها.

وتنظيف مواقع النحر بعناية للتخلص من أي بقايا، والحفاظ على ظروف النظافة المثلى وذلك تجنبا لنقل الأمراض والأوبئة.

هذا وسطرت الوزارة برنامجا تحسيسيا توعويا مسبقا موجها لمختلف شرائح المجتمع، يشمل تنظيم خرجات ميدانية من أجل التحسيس الجواري حول كيفية التخلص من مخلفات الأضاحي، مع التقيد بقواعد النظافة.

كما دعت الأئمة إلى تنظيم دروس دينية ومواعظ داخل المساجد للحث على الحفاظ على البيئة.

ونظمت الوزارة في الاطار ذاته حملات تنظيف بالتنسيق مع لجان الاحياء، والجمعيات والكشافة الاسلامية عبر مختلف ربوع البلاد.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • “لا يمكن تحمل تكاليف العيش فيها”.. ترتيب أغلى 10 مدن في العالم
  • وزير الشؤون البلدية و القروية والإسكان يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • “أمانة جازان” تكثف أعمال الرقابة على محال بيع الحلويات وصوالين الحلاقة بمحافظة الدرب
  • عيد الأضحى.. التبليغ عن تراكم النفايات عبر تطبيق “نظيف”
  • حفر الباطن ترتدي أبهى حللها استعدادًا لعيد الأضحى
  • “الشؤون الإسلامية”: مسجد نمرة على أهبة الاستعداد لاستقبال ضيوف الرحمن بصعيد عرفات
  • “الشؤون الإسلامية” تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن بيوم عرفة في مسجد نمرة
  • “الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة” تطوّر إجراءات عدد من خدماتها ضمن مبادرة “تصفير البيروقراطية”
  • “توين سانتر” أشهر بناية بالدارالبيضاء تتعرض للإهمال وتشوه جمالية العاصمة الإقتصادية
  • وزيرة الشؤون الاجتماعية الليبية تعلن عن مبادرات جديدة لتحسين خدمات المواطنين وتطوير القطاع