قال الدكتور محمد محسن أبو النور، الخبير بالشؤون الإيرانية، إن حادث تفجيري كرمان في إيران وقع بسبب رغبة أطراف بعينها في معاقبة إيران على موقفها الداعم لما يوصف بمحور المقاومة في العراق وسوريا ولبنان وغزة، إلى جانب دعم إيران العلني للحوثيين.

إسرائيل هي من فعلت ذلك

وأضاف، خلال مداخلة عبر «زووم» في برنامج «كل الزوايا» على قناة «أون» مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة «أون»، أن إيران أمس على مستوى أكثر من مسؤول رفيع قالوا إن طهران تتهم إسرائيل علنًا بأنها المتسبب في هذه التفجيرات، ووزير الداخلية الإيراني صرح بأن شكل العمليات يشير إلى أن إسرائيل هي مَن فعلت ذلك، لأن التفجيرات حدثت باستخدام حقائب مفخخة تم تفجيرها بالريموت.

تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن تفجيري كرمان

ولفت أبو النور إلى أن تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن تفجيري كرمان، وهناك بيان نُشر بأن شخصا مفخخا تحول إلى أشلاء وكان يحمل حزاما ناسفا وهو من ارتكب التفجير، منوها بأن إيران دائما تؤكد أن تنظيم داعش مدعوم من أمريكا وإسرائيل، لأن هذا التنظيم منذ تأسيسه ولم يقم بأي عملية في إسرائيل، وهناك إجماع على أن إسرائيل هي العدو الأول والأوحد للأمة العربية والإسلامية، ولذلك فإن إيران تتهم أمريكا و‘سرائيل بأنهما المتسبب الأول سواء نفذوا بشكل مباشر أو من خلال تنظيم داعش.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سارة حازم طه إيران إسرائيل كرمان تنظیم داعش

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين

أفصح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عن ترحيل عدد من الصحافيين من السعودية إلى إيران، وقال إن ما حدث ناتج عن سوء فهم.

ملك السعودية وولي عهده يقدمان التعازي بوفاة رئيسي "إرنا": الأمير محمد بن سلمان يقبل دعوة محمد مخبر لزيارة إيران

وأوضح كنعاني خلال مؤتمره الصحافي يوم الاثنين، تعليقا على اعتقال السلطات السعودية لعدد من الصحفيين الإيرانيين الشهر الماضي وترحيلهم، أن السلطات الإيرانية ومنذ بداية هذه الحادثة وبعلم السفارة الإيرانية في الرياض، تابعت ما حدث وبذلت مجهودا لإطلاق سراحهم.

وأضاف أن طهران فعّلت ممثليتها السياسية على الفور وتم إجراء اتصالات مع المسؤولين المعنيين في السعودية على مختلف المستويات.

وتابع كنعاني: "اتخذ سفيرنا وقنصلنا العام إجراءات في هذا الصدد وتم إجراء محادثات مع السفير السعودي في طهران وقد حاولنا حل مشكلة أحبائنا حتى يتمكنوا من مواصلة أنشطتهم وأداء مناسك الحج. وفي هذا الصدد عرضت السلطات السعودية أدلة اعتبرناها ناتجة عن سوء فهم وللأسف، لم تصل جهودنا إلى النتيجة المرجوة، وعاد هؤلاء الأحبة إلى إيران".

وأكد أن العلاقات بين البلدين ترتكز على إرادة سياسية لتطوير العلاقات.

وكانت إيران قد أعلنت نهاية الشهر الماضي، ترحيل 6 من أعضاء طاقم تابع للتلفزيون الحكومي الإيراني بعدما احتجزتهم السلطات السعودية لقرابة أسبوع قبيل بدء موسم الحج.

المصدر: إرنا

مقالات مشابهة

  • كنعاني: المضامين المناهضة لإيران في بيان بايدن وماكرون لا أساس لها من الصحة
  • مرشحو الرئاسة في إيران.. الخلفيات والتوجهات
  • الخارجية الإيرانية: طهران تستفيد من انضمامها إلى "بريكس"
  • طهران تؤكد أن المحادثات بين إيران ومصر تستمر على أعلى مستوى
  • الخارجية الإيرانية تتحدث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية أزمة الصحفيين
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وأيديولوجيا الثورة؟
  • إيران عشية انتخاباتها الرئاسية.. هل ستتمسك طهران بورقة فلسطين وإيديولوجيا الثورة؟
  • اعتقال 11 من ممولي داعش في إسطنبول
  • الانتخابات والتحديات القادمة أمام إيران
  • القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة في إيران