يناير 11, 2024آخر تحديث: يناير 11, 2024

المستقلة/- أشعلت الحكومة العراقية ضوءً جديدًا في عتمة أزمة السكن الخانقة أمام ملايين متوسطي الدخل والفقراء في البلاد، بعد أولى الخطوات الفعلية لإنشاء مدينة الصدر السكنية الجديدة عبر إحالة تنفيذ أعمال البنى التحتية، في سادس اجتماعات التحضير للمشروع.

ومن المقرر أن تنفذ المدينة على ثلاث مراحل، على أن يتم ترشيح شركات عالمية متخصصة للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من أعمال بناء الوحدات السكنية.

وتوقع رئيس لجنة الخدمات النيابية علي الحميداوي، “اكتمال المشروع في غضون 3 سنوات على وضع حجر أساس المدينة الجديدة، التي يؤمل منها أن تخفف الزخم السكاني عن مدينة الصدر التي تُصنف على أنها واحدة من أعلى مناطق الكثافة السكانية في العالم”.

وقال الحميداوي في حديث لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، إنَّ “مشروع مدينة الصدر الجديدة موجود منذ أكثر من 4 سنوات، وقد عملنا عليه في مجلس محافظة بغداد”، مضيفاً أنَّ “الحكومة جادة في تحويل المشروع إلى حقيقة على أرض الواقع، وقد تم البدء بخطوات مهمة وعملية، ونحن قاب قوسين أو أدنى من  البداية”.

وأضاف أنه “تم التوقيع مع شركة استشارية وأخرى للتصميم، وتم تقديم عروض لبناء بنى تحتية، ونرجح رسو العطاءات خلال شهرين لتنفيذ البنى التحتية للمدينة، تعقبها خطوات أخرى لإكمال كل المتعلقات خلال الأشهر المقبلة”، موضحاً أنَّ “أكثر من 20 شركة بين عالمية ومحلية تقدمت بعطاءات للمشاركة في المشروع الذي تدرسه أمانة بغداد”، لافتاً إلى أنَّ “المشروع يضم أكثر من 70 ألف وحدة سكنية ستكتمل في غضون 3 سنوات كحد أقصى”.

ويعد مشروع مدينة الصدر الجديدة شرقي العاصمة الأهمّ في بغداد والذي تبنته الحكومة، إلى جانب المدن الخمس الجديدة، ضمن خطط معالجة أزمة السكن، وإحداث نقلة نوعية للإسكان الحضري في العراق.

من جهته، أشار المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان نبيل الصفار إلى وجود مدينتين أخريين سيتم إنشاؤهما في بغداد، تضمان وحدات سكنية وقطع أراض مخدومة، وهي تندرج ضمن البرنامج الحكومي لحل أزمة السكن.

وأوضح الصفار، لـ”الصباح”، أنه “سيتم إنشاء ثلاث مدن في بغداد وهي الصدر الجديدة شرق بغداد، ومدينة الجواهري في منطقة أبو غريب بـ30 ألف وحدة سكنية، إضافة إلى 10 آلاف قطعة أرض مخدومة”.

أهمية المشروع

يُعد مشروع مدينة الصدر السكنية الجديدة خطوة مهمة في معالجة أزمة السكن الخانقة في العراق، حيث سيوفر أكثر من 70 ألف وحدة سكنية للمواطنين، بما في ذلك متوسطي الدخل والفقراء.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تخفيف الزخم السكاني عن مدينة الصدر التي تُصنف على أنها واحدة من أعلى مناطق الكثافة السكانية في العالم، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 2.5 مليون نسمة.

كما سيساهم المشروع في خلق فرص عمل جديدة، حيث سيتطلب تنفيذه تشغيل آلاف العمال والموظفين.

التحديات

يواجه مشروع مدينة الصدر السكنية الجديدة بعض التحديات، أبرزها:

التمويل: يحتاج المشروع إلى تمويل كبير، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية المتوقعة له أكثر من 10 مليارات دولار.الوقت: يتطلب تنفيذ المشروع 3 سنوات على الأقل، وهو ما قد يكون طويلاً بالنسبة للمواطنين الذين يعانون من أزمة السكن.الجودة: من المهم أن يتم تنفيذ المشروع بجودة عالية، حتى يلبي احتياجات المواطنين ويدوم لسنوات طويلة.

يعد مشروع مدينة الصدر السكنية الجديدة فرصة مهمة لمعالجة أزمة السكن في العراق، وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وعلى الحكومة العراقية أن تبذل قصارى جهدها لتجاوز التحديات التي تواجه المشروع، وضمان تنفيذه بنجاح.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مشروع مدینة الصدر أزمة السکن فی العراق أکثر من

إقرأ أيضاً:

984 وحدة وقسط على 7 سنوات.. موعد حجز شقق «Valley towers» وسعر المتر فيها

كشفت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عبر موقعها الإلكتروني، عن طرح 984 وحدة سكنية كاملة التشطيب وجاهزة للسكن في المرحلة الأولى لمشروع «Valley Towers» بمدينة حدائق أكتوبر، بمساحات تتراوح بين 95 و100 متر مربع.

موعد طرح كراسة شروط مشروع «Valley towers»

وأوضحت الوزارة، أنه يتم كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بالطرح الجديد متاحة ابتداءً من الأحد الأخير من الشهر الجاري، والموافق 30 يونيو 2024، على موقع الخدمات.

مشروع «Valley towers» بحدائق أكتوبرأماكن مشروع Valley towers

لفتت «الإسكان»، إلى أن الوحدات السكنية المطروحة بمشروع «valley towers» توجد في موقع متميز بمدينة حدائق أكتوبر، على طريق الواحات وبالقرب من المتحف المصري، وتطل مباشرة على الأهرامات.

مشروع «Valley towers» بحدائق أكتوبر

وأوضحت أن ذلك الطرح يأتي في إطار جهود الدولة ممثلة في وزارة الإسكان وجهاتها المختلفة، لتوفير الوحدات السكنية بمختلف أنواعها، لتلبية رغبات شرائح المجتمع المتنوعة في الحصول على الوحدات السكنية المناسبة.

أسعار مشروع «Valley towers»

ومن جانبه كان الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات- المشرف على مكتب وزير الإسكان، أعلن أنه سيتم سداد جدية حجز بمبلغ 150 ألف جنيه، إضافة لمبلغ 1000 جنيه مصاريف دراسة دفعة واحدة لا تتجزأ، ويتم استكمال سداد 20% إضافة إلى «1% مصاريف إدارية+ 0.5% لصالح مجلس الأمناء».

مشروع «Valley towers» بحدائق أكتوبر

ويستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من تاريخ استلام الوحدة مع تقديم شيكات آجلة بالأقساط بها قبل الاستلام، وفى حالة رغبة العميل سداد كامل الثمن، أو سداد جزء مقدم من باقي ثمن الوحدة «سداد معجل» بما يتجاوز نسبة 30% المطلوبة والمحدد توقيتاتها، ويتم إعادة حساب الجدولة على الرصيد المدين وفقا للقواعد والنظم المالية والمحاسبية، مع الالتزام بنسبة الفائدة المعلنة بالبنك المركزي المصري.

اقرأ أيضاًوزير الإسكان يتابع استعدادات مدينة العلمين الجديدة لإقامة مناطق ترفيهية وأنشطة

وزير الإسكان يصطحب نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية في جولة بـ"العلمين الجديدة"

مقالات مشابهة

  • تدشين ممشى واجهة روشن البحرية في حلته الجديدة
  • حراك نيابي لدعم استثمار السكن للشرائح الفقيرة في البلاد.. يمثلون 80% من الازمة - عاجل
  • التخطيط: العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • لإنهاء أزمة السكن.. التخطيط: العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • 984 وحدة وقسط على 7 سنوات.. موعد حجز شقق «Valley towers» وسعر المتر فيها
  • عتال بروبرتيز تطلق أكبر مشروعاتها السكنية "The 101" في مستقبل سيتى بالشراكة مع المقاولون العرب
  • العراق يتحرك للتخلص من "الواي فاي": انتظروا الخدمة الجديدة
  • المستثمر يبيع لممول بـتقصير من المالية.. أسرار ارتفاع أسعار وحدات السكن الاستثمارية
  • الظلال الداكنة لتوزيع الأراضي: كيف يعمق الاستثمار الفجوة السكنية في العراق