رصد-أثير

عقد منتدى الفكر العربي الأردني بالتعاون مع سفارة سلطنة عُمان ومؤسسة أثير الإعلامية لقاءً حاضر فيه الأستاذ موسى الفرعي رئيس تحرير “أثير”، حول “التحديات الإقليمية العربية” بحضور عدد من سفراء الدول العربية والوزراء السابقين والباحثين والمهتمين.


وفي كلمته الافتتاحية قال القائم بأعمال الأمين العام السيد أيمن المفلح: إن العلاقات الأردنية – العُمانية علاقات راسخة ومتجذرة وتاريخية وبين البلدين مصالح مشتركة، مشيرًا إلى ما يقومان به من دور الوساطة ليُبقيا الأمّة مترابطة، وذلك بفضل التعاون والتنسيق البنّاء والمستمر على جميع المستويات في ظل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني.


وتحدث د.عدنان بدران عن قيام النظام الدولي جديد متعدد الأقطاب والتحولات الناتجة عنه، والقوى الدولية المتحكمه فيه، وانعكاساته الإستراتيجية والتغيرات الأمنية على المنطقة العربية مبينًا عددًا من التهديدات الأمنية من التحولات السياسية في المنطقة، مؤكدًا دور وأهمية المراكز الفكرية في دراسة القضايا الراهنة وتباحثها.

وأشار الأستاذ موسى الفرعي إلى التحديات الإقليمية والعربية، مبينًا بأنها تحديات مركبة ومن مصادر شتى لا تنطوي تحت مظلة واحدة أدت إلى زعزعة الاستقرار والأمن في المنطقة العربية، مؤكدًا بأن هذه التحديات والأزمات التي تواجهنا تتطلب تباحثًا معمقًا بين الدول العربية، واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهتها.
وتناول التدخلات الخارجية من القوى الإقليمية والعالمية، مبينًا أن من أهم أنواع التحديات في المنطقة العربية قيام دولة إسرائيل والدعم الأمريكي والأوروبي الدائم لها، بالإضافة إلى التحديات الدينية والطائفية والعرقية التي نشرتها الدول الأوروبية والتي تؤثر على التعايش السلمي والاستقرار، كما أشار إلى غياب التكاتف العربي والموقف الواحد تجاه هذه التحديات.
وأوضح أن التحديات السياسية في المنطقة أثرت في القدرة الاقتصادية لبعض الدول، وأن الفجوة بين الحكومات العربية والشباب في اتساع مستمر نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة، وزيادة نسب البطالة، وارتفاع أعداد اللاجئين، متناولا دور وسائل الإعلام غير التقليدية في التأثير على الرأي العام، مبينًا أن لها دروًا كبيرا خصوصًا في الحرب على غزة.
وأوضح الدكتور محمود السليمي المستشار الأكاديمي لمؤسسة أثير إلى أن المنطقة العربية تمر بفترة عصيبة نتيجة ما يحدث في فلسطين، مبينًا أهمية العمل على تعزيز وإصلاح العلاقات العربية – العربية أولًا، والظهور بموقف عربي موحد، وجمهرة المواطنين حول ما يحدث في غزة للوصول إلى استقلال الشعب الفلسطيني وإيقاف خطر دولة إسرائيل على المنطقة والدول العربية.
وألقى الشاعر حمود بن علي بن سيف الحارثي في أعقاب اللقاء قصيدة شعرية تحت عنوان “غزة الصمود”، كما جرى توقيع مذكرة تفاهم بين المنتدى ومؤسسة أثير، وقعها عن المنتدى القائم بأعمال الأمين العام، وعن “أثير” رئيس التحرير.
وتنص مذكرة التفاهم التي تستمر لمدة خمس سنوات على تقوية أواصر التّعاون بين الطرفين في القضايا الفكرية والثقافية، والإسهام في تنفيذ مشروعات مشتركة تنسجم وفق أهدافهما، والعمل على عقد عدد من الفعاليات والأنشطة المرتبطة بالقضايا العربية وتخدم الجوانب الفكرية والعلمية والثقافية والإعلامية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: المنطقة العربیة فی المنطقة المنطقة ا مبین ا

إقرأ أيضاً:

تعاون مصري - ياباني لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والتحول الرقمي

استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أوكا هيروشي السفير الياباني بالقاهرة، لبحث الترتيبات للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني، الذىي سيعقد في العاصمة اليابانية طوكيو في 10 يوليو المقبل على مدار يومين.

الملا يؤكد على متانة العلاقات بين مصر واليابان

وخلال اللقاء أكد الملا على عمق ومتانة العلاقات بين مصر واليابان، مشيراً إلى أن المنتدى يمثل فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النظيفة والتحول الرقمي وتأمين إمدادات الطاقة.

سبل التنمية الاقتصادية والاستدامة بين الدول العربية واليابان

ومن جانبه، وجه السفير اليابانى الدعوة للمهندس طارق الملا للمشاركة في الجلسة الوزارية للمنتدى، مؤكداً أنه سيعقد بالتنسيق مع جامعة الدول العربية وسيشهد مشاركة واسعة من خبراء الاقتصاد والمال والأعمال وممثلي الشركات العالمية والقطاع الخاص، وأضاف أن المنتدى سيناقش سبل التنمية الاقتصادية والاستدامة بين الدول العربية واليابان وسيتطرق إلى أمن الطاقة لجميع الأطراف وسيل مواجهة التحديات مثل التغير المناخي وتطبيق التكنولوجيات الرقمية والبنية التحتية الرقمية وخفض الانبعاثات وغيرها من التوجهات العالمية.

مقالات مشابهة

  • غرفة عجمان تشارك في الملتقى العربي الألماني “27”
  • الجامعة العربية ومنظمة العمل العربية والمجلس العربي للطفولة يدعون لإجراءات فوريَّة للحَدِّ من عمل الأطفال
  • تعاون مصري - ياباني لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • “تالبا” تختار القرية الإعلامية في نيوم لإنتاج النسخة العربية من “جزيرة المليون دولار”
  • أبرز طقوس استقبال الحجاج في الوطن العربي
  • أبوديب تطالب الدول العربية بوضع خطط عمل واضحة لدعم الشعب الليبي
  • إعلاميون أردنيون شباب يشاركون في مبادرة القيادات الإعلامية العربية الشابة في الإمارات
  • تكريم 53 مشاركاً في برنامج القيادات الإعلامية الشابة
  • تكريم أعضاء وشركاء النسخة السادسة من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة
  • العراق: وجهة الحج الأقل تكلفة في العالم العربي