حذرت غرف عمليات الأزمات والطوارئ بعدد من المحافظات الساحلية، ومدن القناة، وشمال وجنوب سيناء، وشمال الصعيد، من حدوث 3 ظواهر جوية طبيعية وذلك مع حلول أول يوم لنوة الغطاس والتي من المتوقع أن تأتى غدا الجمعة، والتي تستمر حتي منتصف ليل يوم الأحد من الأسبوع المقبل، وفقا لجدول النوات.

شبورة مائية وضباب وأمطار في نوة عيد الغطاس

وجاءت تحذيرات غرف الأزمات والطوارئ بالمحافظات، عن انتشار كبير للشبورة المائية منذ الساعات الأولي من فجر يوم الجمعة، وذلك خلال أيام الجمعة، والسبت، والأحد، علي مدار استمرار النوة، والتي بدورها تحجب الرؤية علي الطرق الرئيسية والفرعية، ثم حدوث انتشار كثيف للضباب وهو أمر يعرقل حركة سير السيارات بشكل كبير جراء انعدام الرؤية الأمامية علي الطرق، يليها هطول أمطار متوسطة إلي خفيفة علي المحافظات الساحلية ومدن القناة خلال نوة الغطاس.

رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظات 

كما أعلنت غرف الأزمات والطوارئ بالمحافظات رفع درجة الاستعداد القصوى خلال حدوث نوة الغطاس مع حلول يومها الأول ليوم الجمعة 19 يناير الجاري، وحتي موعد انتهائها 21 من ذات الشهر، ومطالبين قائدي السيارات بتوخي الحظر أثناء السير علي الطرق في الساعات الأولي، حفاظاً علي حياتهم، علاوة علي ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة أثناء فترات الليل لانخفاض درجات الحرارة ليلا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمطار غزيرة شبورة مائية أمطار ورياح المناخ نوة الغطاس الغطاس المحافظات الساحلية الملابس الشتوية

إقرأ أيضاً:

حج الجمعيات الأهلية.. تصعيد الحجاج على صعيد عرفات بداية من صباح الجمعة

تتابع الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي الاستعدادات النهائية لخطة تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية للمشاعر المقدسة، حيث من المقرر أن تقوم بعثة حج الجمعيات الأهلية برئاسة الأستاذ أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي بتنفيذ خطة تصعيد الحجاج على صعيد عرفات بداية من صباح يوم الجمعة المقبل.

وأتمت بعثة حج الجمعيات الأهلية كافة الاستعدادات لضمان نجاح خطة التصعيد، حيث تم استلام  مخيمات حجاج الجمعيات الأهلية على صعيد عرفات ومشعر منى.

وقام رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية بتشكيل عدة لجان للمعاينة ومتابعة الاستعدادات الخاصة بالخيم داخل عرفات ومنى، وتوفير وسائل التنقل، وتوفير الإعاشة للحجيج طوال فترة التواجد، وحددت كل لجنة الخدمات المطلوب توفيرها خلال التواجد بالمشاعر المقدسة، وتجري زيارات ميدانية يومية، ووضعت عدة ملاحظات، ثم تقوم بالتنسيق الكامل مع الجهات المعنية لتلافي أي ملاحظات موجودة قبل الاستلام النهائي للخيم.

وأكد عبد الموجود أن هناك تنسيقا كاملا مع السلطات السعودية،فيما يخص استلام الأماكن المخصصة للحجاج في عرفات ومني، حيث يتم بحث ومراجعة كافة الخدمات والمزايا المقدمة للحجاج في المشاعر المقدسة ، بالإضافة إلي معاينة موقع بعثة حجاج الجمعيات في مني وعرفات وموقف انتظار السيارات الناقلة للحجاج خلال فترة المشاعر.

كما هناك توجيه للمشرفين بعدة إجراءات تشمل استلام المخيمات ووضع اسم كل مشرف على المخيم واسم كل حاج على سريره الخاص "صوفا بيد"، ثم يستلم المشرفون الأتوبيسات الخاصة بنقل الحجاج، ووضع ملصق باسم المشرف ورقمه، مع فحص الباص جيدا، والتأكد من مطابقته للمواصفات الموضوعة من قبل اللجنة الخاصة بالنقل والمواصلات.

كما سيتم تقسيم البعثة لجزءين، الجزء الأول لاستقبال الحجاج في عرفات، والجزء الآخر متابعة مغادرة الحجاج من الفنادق.

وأعدت البعثة مخيمات منفصلة للرجال والسيدات، ووجبات جافة وساخنة، ومشروبات ومرطبات، وتكييفات فيريون لتتناسب مع طبيعة المناخ خلال تلك الفترة في المملكة العربية السعودية.

وأشار رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية إلى أن الحالة الصحية لحجاج الجمعيات الأهلية بخير، كما هناك حالة متابعة للحجاج من خلال تواجد العيادات الطبية التابعة لبعثة وزارة الصحة طوال الـ ٢٤ ساعة، حيث يتم تقديم كافة الاستشارات الطبية وتوقيع الكشف الفوري حال وجود أى شكوى.

مقالات مشابهة

  • حج الجمعيات الأهلية.. تصعيد الحجاج على صعيد عرفات بداية من صباح الجمعة
  • بُشرى من «التنمية الحضرية».. طرح شقق عواصم المحافظات بنظام التمويل العقاري
  • أضرار أشعة الشمس على البشرة في فصل الصيف: تحذيرات ووقاية
  • ضبط 24 تاجر مخدرات خلال حملات بالمحافظات
  • طقس عيد الأضحى.. الأرصاد تحذر من 4 ظواهر جوية تفسد فرحة المصريين
  • الجزائر: أفريقيا تريد إصلاحاً في مجلس الأمن يعيد له دوره في حل الأزمات والصراعات
  • «الأرصاد» تحذّر من طقس العيد.. 4 ظواهر جوية تؤثر على حالة الجو
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 27 مسجدًا الجمعة المقبلة في عدد من المحافظات
  • النقل لـ "اليوم": الطرق المرنة بالمشاعر تمتص الإجهادات وتخفض الحرارة 15 درجة
  • عاجل | النقل لـ "اليوم": الطرق المرنة بالمشاعر تمتص الإجهادات وتخفض الحرارة 15 درجة