دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- عقب تصريحات منظمة الصحة العالمية حول مرض خطير منتظر يُعرف باسم "X"، أكثر فتكًا من كورونا ربّما، في منتدى "دافوس" الاقتصادي لعام 2024، طمأنت وزارة الصحة السعودية الأربعاء، المواطنين والمقيمين في المملكة "بأنّها في حالة ترقّب دائم واستعداد تام لمواجهة أي تحديات صحية".

وأكّدت الوزارة أنّ "تصريحات المنظمة عبارة عن سيناريو افتراضي ومحاكاة افتراضية لما قد يحدث، وأنّ الأمر ليس خطيرًا بحجم السياق الذي ورد فيه"، وفق ما ورد على الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السعودية "واس".

كما أنّها لفتت النظر إلى أنّ مثل هذا الخبر يتكرّر سنويًا، وأنّها "في حالة ترقب دائم واستعداد تام لمواجهة أي تحديات صحية".

وخلال حلقة نقاش عُقدت في مؤتمر "دافوس"، سُئل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، عن الأولوية التي على الأنظمة الصحية إعطاءها للاستجابة بشكلٍ فعّال للأزمات المحتملة.

وعند إجابته، أشار غيبرييسوس إلى مصطلح "المرض X"، وهو مرض مجهول قد يظهر مستقبلًا، وذلك بهدف تسليط الضوء على أهمية استعداد الأنظمة الصحية له.

ووخلال حلقة النقاش، قال غيبرييسوس: "هناك بعض الأشخاص الذين يقولون إنّ هذا (المرض) قد يسبّب الذعر، لكن في الواقع من الأفضل توقّع حصول أمر ما، لأنّه حصل عبر تاريخنا مرات عديدة بالفعل، والتحضير له".

كما أكّد غيبرييسوس بأنه "يتوجّب علينا ألّا نواجه الأمور من دون تحضير. يمكننا الاستعداد لبعض الأمراض  المجهولة أيضًا".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض فيروس كورونا منتدى دافوس منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

الصحة السعودية تعلن استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن نحو 93 ألف حاج من ضيوف الرحمن في موسم الحج 1445هـ، استفاد من الخدمات الصحية المتنوعة التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة، حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة 1445هـ.

 

وأوضحت وزارة الصحة - في بيان أذاعته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الجمعة - أن الخدمات الصحية المقدمة لضيوف الرحمن تنوعت بين عيادات طبية وتخصصية، وصيدليات، ومراكز غسيل الكلى، وغرف العناية المركزة، ووحدات العزل، مشيرة إلى أنه تم إجراء 19 عملية قلب مفتوح، 218 قسطرة قلبية، 676 عملية غسيل كلوي، بالإضافة إلى دخول 2022 من الحجاج إلى المستشفيات والمراكز الطبية لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

 

وأكدت الوزارة التزام المنظومة الصحية في المملكة بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية لضيوف الرحمن، من خلال كوادرها الطبية والإدارية والمنشآت والمراكز الصحية الموزعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، لضمان سلامتهم وراحتهم خلال موسم الحج.

 

أكثر من 2 مليون حاج يبدأون نسكهم الجمعة وسط منظومة خدمات متكاملة

يذكر أن بدأ أكثر من مليوني حاج، اليوم (الجمعة)، الموافق للثامن من ذي الحجة (يوم التروية)، مناسكهم بالتصعيد إلى مشعر منى، تأسياً بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وسط استعدادات قصوى لمختلف أجهزة الدولة، ومنظومة خدمات متكاملة لتأمين سلامتهم وتيسير أدائهم الشعيرة، في أجواء إيمانية تحفّها الطمأنينة والسكينة.

 

ويقضي الحجاج القادمون من كل فج عميق بمشعر منى يوم التروية، الذي سُمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ويحملون ما يحتاجون إليه، حيث يؤدون هناك صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً دون جمع، ويبيت معظمهم استعداداً للصعود إلى عرفات مع بزوغ فجر السبت لأداء الركن الأعظم.

 

ويوجد في منى ما يُعدّ أكبر مدينة خيام في العالم، وهو أحد أكبر المشروعات التي نفذتها الحكومة السعودية، على مساحة مقدرة بـ5.‏2 مليون متر مربع لاستيعاب 6.‏2 مليون حاج بمختلف أعمارهم وأعراقهم.

 

كانت «مديرية الجوازات» أعلنت استقبال مليون و547 ألفاً و295 حاجاً قدِموا لأداء مناسك الحج لموسم هذا العام، عبر منافذها الجوية والبرية والبحرية، وذلك حتى نهاية يوم الاثنين الماضي، موضحة أنه بلغ عدد ضيوف الرحمن القادمين من مختلف أنحاء العالم عبر المنافذ الجوية 1483312 حاجاً، و«البرية» 59273 حاجاً، و«البحرية» 4710 حجاج. وأكدت تسخير إمكاناتها كافة، لتسهيل إجراءات دخولهم، بدعم منصاتها في جميع المنافذ الدولية بأحدث الأجهزة التقنية التي تعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات مختلفة.

مقالات مشابهة

  • بشأن أشعة الشمس.. بيان تحذيري من السعودية للحجاج في منى
  • تحذير من الصحة السعودية لزوار بيت الله في منى
  • الصحة السعودية تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري
  • بيان تحذيري من الصحة السعودية لضيوف الرحمن في منى
  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • عاجل| الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية قلقة بشأن الأزمة الصحية المتزايدة في الضفة الغربية
  • الصحة السعودية تعلن استفادة 93 ألف حاج من الخدمات الصحية