استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، شيرين بدر، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة «آرت توداي» للفنون، وذلك لبحث مشاركة وزارة الهجرة في النسخة الثانية من ملتقى «تمكين المرأة بالفن» وانضمام الفنانات التشكيليات المصريات بالخارج إلى الملتقى، وكان اللقاء بحضور الأستاذة سارة مأمون، معاون وزيرة الهجرة لشئون المشروعات والتعاون الدولي.

في بداية اللقاء، رحبت السفيرة سها جندي بشيرين بدر، معربة عن سعادتها بحضور النسخة السابقة من هذا الملتقى العام الماضي وأشادت بفكرة إقامته، قائلة إن تلك الفعاليات الفنية لها دور كبير في تنشيط السياحة الثقافية والفنية على أرض مصر، إضافة إلى أنها فرصة جيدة للتواصل الفني والثقافي بين فنانات مصر والدول العربية والأوروبية، بما يؤكد أن المرأة حاضرة في كل مجال.

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

وأشارت السفيرة سها جندي، إلى أنها نشأت في أسرة مهتمة بالفن التشكيلي، مؤكدة أن الفن هو أهم لغة لبناء جسور التواصل بين شعوب العالم، بينما هذا الملتقى الخاص بالمرأة يشجع على استمرار الحوار بين الفنانات والجماهير كوسيلة للنساء حول العالم لمشاركة تجاربهن.

وفي أعقاب ذلك، سجلت وزيرة الهجرة كلمة لها في إطار دعم النسخة الثانية من الملتقى أكدت خلالها أن ملف تمكين المرأة شهد طفرة غير مسبوقة محلياً ودولياً خلال التسع سنوات الأخيرة، وخاصة في مصر حيث تؤمن القيادة السياسية بأن تمكين المرأة واجب وطني، ومن هذا المنطلق تم ترجمة الحقوق الدستورية للمرأة إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية، حتى أصبحت تجربة مصر في ملف تمكين المرأة مثار إعجاب واشادات عالمية.

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

وتابعت السفيرة سها جندي: أن الواجب الوطني والمسئولية أمام التاريخ تحتم علينا أن نسرع الخطى في تمكين المرأة، والحفاظ على حقوقها ووضعها في المكانة التي تليق بقيمتها وقدراتها وتضحياتها على مدار التاريخ، اتساقًا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجيتها للتنمية المستدامة التي تسعى لبناء مجتمع عادل يضمن الحقوق والفرص المتساوية لأبنائه وبناتـه، وإيماناً من الدولة المصرية بأن الاستقرار والتقدم لن يتحققا إلا من خلال ضمان مشاركة فاعلة للمرأة، فدون تمكين حقيقي يتيح للمرأة فرصة تحقيق ذاتها، لا يكتمل أي جهد تنموي ولا ينجح في تحقيق أهدافه، ولهذا فإن تمكين المرأة لا يمثل شأناً أو مطلباً خاصاً بالنساء وحدهن، وإنما هو ضرورة عامة من أجل بناء أوطان قوية متماسكة واثقة في مستقبلها.

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

من جانبها، أعربت شيرين بدر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «آرت توداي» للفنون، عن بالغ سعادتها بلقاء الوزيرة، وقالت إننا نتطلع لمشاركة وزارة الهجرة في النسخة الثانية من ملتقى «التمكين بالفن»، المقرر إقامته في المتحف المصري الكبير في الفترة من 18 إلى 22 مايو 2024 تحت رعاية وزارة الثقافة، مستعرضة محاور وأهداف الملتقى إنه مهرجان فني دولي مقره في مصر ويقام سنويًا، ويعمل على تمكين المرأة من خلال الفن ويتابع عن كثب هدف الأمم المتحدة الخامس للتنمية المستدامة كأساس لأهدافه وتشمل تلك الأهداف: إنهاء التمييز ضد المرأة، وإنهاء العنف ضد المرأة، وضمان تكافؤ الفرص والمشاركة الكاملة في الحياة العامة، وإنهاء الممارسات الضارة من خلال التوعية والتمكين، وضمان المساواة في توافر الموارد الاقتصادية والاعتراف بقيمة العمل غير المأجور، وتمكين ودعم النساء النازحات اللاجئات، وكذلك النساء ذوات الهمم.

وأضافت بدر أنهم يهدفون إلى أن يصبح الملتقى بمثابة المهرجان التشكيلي الدولي الأول للمرأة، وأن يكون فنيًا قويًا ومؤثرا في مصر والمنطقة والعالم، ومن أهم الدول المشاركة: ألمانيا وأمريكا والصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والنمسا وصربيا وبولندا والمكسيك وبلجيكا وعمان والكويت والبحرين وفلسطين وسوريا وجورجيا ورومانيا وتونس والمغرب وأيرلندا، ومن الفنانات المصريات بالخارج المشاركات في الملتقى في النسخة الثانية هما: مني عنايت المقيمة في ألمانيا، ونادين عطا الله المقيمة في فرنسا، وبحضور عدد من الوزراء والسفراء ورجال الأعمال.

السفيرة سها جندي وزيرةالهجرة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

وفي ختام اللقاء، أعربت وزيرة الهجرة عن تطلعها لنجاح النسخة الثانية من الملتقى، في ضوء مشاركة وزارة الهجرة والفنانات التشكيليات المصريات بالخارج، مؤكدة أن حماس طاقم عمل مؤسسة "آرت توداي" مع تضافر جهود الجهات الأخرى المشاركة سيؤدي إلى خروج النسخة الثانية بشكل مشرف ولائق.

اقرأ أيضاًوزيرة الهجرة تبحث التعاون المشترك مع مديرة إدارة المسئولية المجتمعية ببنك التعمير والإسكان

وزيرة الهجرة ترد على المصريين بالخارج بشأن الأراضي والوحدات السكنية

وزيرة الهجرة تستقبل الخبير مينا حنين عضو مركز «ميدسي» بأستراليا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزيرة الهجرة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي وزارة الهجرة السفیرة سها جندی وزیرة الهجرة النسخة الثانیة من تمکین المرأة

إقرأ أيضاً:

الأحد.. قصور الثقافة تنظم ملتقى "النخيل في التراث والمأثور الشعبي" بالوادي الجديد

تشهد جامعة الوادي الجديد، الأحد المقبل، 21 أبريل، انطلاق فعاليات الملتقى الثقافي الثاني لأطلس المأثورات الشعبية، برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بعنوان "النخيل في التراث والمأثور الشعبي"، بالتعاون مع الجامعة، ويستمر الملتقى حتى الثلاثاء 23 أبريل، ويأتي تزامنا مع احتفالات اليوم العالمي للتراث.

أطلس المأثورات الشعبية

 

يقام الملتقى برئاسة د. عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد، وأمانة د. الشيماء الصعيدي مدير عام أطلس المأثورات الشعبية، ويشهد اليوم الأول من الملتقى افتتاح معرض فني في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا نتاج الورش الحرفية والتراثية المختلفة، يعقبه جلسة بحثية بعنوان "النخيل في العادات والتقاليد والممارسات الشعبية" يديرها د. مصطفى محمود، د. حاتم حمدون، وتتضمن أربعة محاور، الأول بعنوان "النخيل في العادات والتقاليد والممارسات الشعبية" للباحث د. سامح شوقي، والثاني بعنوان "دور الصورة في تبسيط الحرف التقليدية للأطفال" للباحث مصطفى كامل، والمحور الثالث بعنوان "نحو خريطة مستدامة للصناعات القائمة على نخيل التمر في جمهورية مصر العربية" د. وائل إبراهيم، بينما يأتي المحور الرابع بعنوان "دور النخيل كمكون ثقافي في بناء الهوية الثقافية في الوادي الجديد" د. جيهان أحمد، د. هند عباس.

وفي الرابعة مساء تعقد المائدة المستديرة الأولى بعنوان "النخلة تراث عربي مشترك" يديرها د. خالد صباح، و يشارك فيها الباحثون د. علي طه، د. سامح شوقي، د. رمضان عامر، عصام الدين محمود، نهى مصطفى، ومحمد عيد. ويختتم اليوم بعرض فني لفرقة الفنون الشعبية.

ويشهد اليوم الثاني جلسة بحثية بعنوان "النخيل في الأدب الشعبي" في تمام الحادية عشرة صباحا يديرها د. جمال حسن، د. أحمد الصغير، وتتضمن ثلاثة محاور، الأول بعنوان "النخلة في الأدب الشعبي" للباحث سفيان صلاح، والثاني بعنوان "دلالات النخل التأويلية في الأمثال الشعبية" للدكتورة أمينة عبد الله، ويأتي الثالث للباحث مصطفى كامل بعنوان "دراسة ميدانية عن النخيل في التراث والمأثور الشعبي".

وفي الثالثة والنصف عصرا تعقد المائدة المستديرة الثانية  بعنوان "آليات فهرسة المادة العلمية المحفوظة بمعمل الإدارة العامة لأطلس" وتديرها د.حنان موسى، ويشارك بها الباحثون د. علي الطحان، ميرال نبيل، إیمان مازن، فاطمة سامي، طه إسماعيل، ونور السيد.
كما يشهد اليوم إقامة مجموعة من الورش الفنية والحرفية على هامش الملتقى منها تعليم صناعة الفخار، النجارة العربي، والخوص وغيرها .

أما اليوم الثالث والأخير فيشهد جلسة بحثية في تمام الحادية عشرة صباحا بعنوان "الصناعات والحرف المرتبطة بالنخيل"، يديرها د. نبيل وليم، د.أسماء عيد، وتتضمن خمسة محاور، الأول بعنوان "الصناعات والحرف المرتبطة بالنخيل" للباحث حسن عبد الله، والثاني "صناعة الجريد في قرية شنوان بين الأمس واليوم والغد" د. عماد المصلحي، والثالث "صناعة الجريد في قرية ميت شماس" د. حمدي سليمان، والرابع "الصناعات والحرف التراثية المرتبطة بالنخيل في الوادي الجديد" للباحث أحمد أبو طالب، ويأتي المحور الخامس بعنوان "الحرف الشعبية بعض منتجات جريدة النخل نموذجا" للباحثة عزة رياض.

وتعقد الجلسة الختامية في تمام الساعة الرابعة عصرا و يعقبها التوصيات وعرض فني لفرقة الفنون الشعبية.

ينظم الملتقى من خلال الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسي، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد.

ونظمت هيئة قصور الثقافة، الملتقى التراثي الأول لأطلس المأثورات الشعبية، عام 2021 بمحافظة أسوان وشهد عددا من الجلسات البحثية حول أهمية توثيق التراث الشعبي بالصعيد المصري، بجانب مجموعة من ورش الحكي، وعروض السيرة الهلالية.

ويعد الملتقى تجربة ثرية للاطلاع على إبداعات الثقافة الشعبية، والتعرف على المفردات الثقافية التي توضح الارتباط بالجذور وتؤكد الهوية المصرية، وذلك من خلال مشروع أطلس المأثورات الشعبية المختص بتوثيق التراث والحفاظ عليه، وقد تم اختيار محافظة الوادي الجديد لإقامة الملتقى هذا العام نظرا لروافدها الحضارية المتنوعة التي تجعلها واحدة من أبرز المحافظات الحدودية المصرية التي توليها وزارة الثقافة اهتماما ملحوظا، وذلك من خلال برامج العدالة الثقافية الموجهة لأبنائها في الآونة الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الوادي الجديد تستضيف فعاليات ملتقى أطلس المأثورات الشعبية الأحد
  • بعد غدِ ملتقى يستعرض مواهب وإبداعات الطلبة
  • الأحد.. قصور الثقافة تنظم ملتقى "النخيل في التراث والمأثور الشعبي" بالوادي الجديد
  • 29 أبريل ملتقى التوظيف بجامعة قناة السويس
  • رئيس المجلس الاقتصادي بتجارية الإسماعيليّة: تمكين المرأة على رأس أولوياتنا
  • “دور الرقمنة في الوقاية من الفساد و مكافحته”..محور ملتقى وطني بجامعة جيجل
  • وزيرة الهجرة: حريصون علي إطلاق العديد من الفعاليات للجاليات التي عاشت بمصر
  • الهجرة تشيد بدور مدارس الراهبات والتعليم الكاثوليكي في جودة التعليم بمصر
  • مدارس الغسانية ومشروع مدى الثقافي يطلقان ملتقى مدانا قراءة الأول بحمص
  • واقع العمل الوظيفي الحكومي وتحديد هوية الوظيفة العامة في ختام أعمال ملتقى قانون الخدمة العامة