البلاد- جدة

بعد 100 عام على استضافة باريس لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية بـ ” الأبيض والأسود” آنذاك، تأمل فرنسا أن تكون الصورة مضيئة بالألوان من كل الجهات، وذلك قبل 6 أشهر من انطلاق المنافسات بين 26 يوليو و11 أغسطس المقبلين، وسط أوضاع دولية متوترة.
يقول رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس، البطل الأولمبي 3 مرات، توني إستانغيه: “منذ 10 سنوات، ونعمل بكل قوة؛ كي تتألق فرنسا وترحب بالعالم، وكي نكون جاهزين”.


لا شك أن استضافة الألعاب في قلب باريس أمر مغر لكنّه محفوف أيضًا بالمخاطر! فمنذ حصول باريس على حق الاستضافة عام 2017م، تراكمت الأزمات من دون هوادة.
في البداية، أدّت جائحة (كوفيد- 19) إلى تأخير العديد من المشاريع، ثمّ ألقت الحرب في أوكرانيا بظلالها، ما أدّى إلى رفع الميزانية المطلوبة من قبل اللجنة المنظمة المعروفة باسم “كوجو” والشركة المسؤولة عن مواقع البناء الأولمبية (سوليديو).
رغم ذلك، فإنّ القرية الأولمبية التي ستُستخدم لاحقًا كمكاتب وشقق سكنية بعد الانتهاء من الألعاب الأولمبية، ستُشيّد بالكامل في الوقت المحدّد.
كما ستسلّم مفاتيح هذه المنطقة الجديدة الواقعة في سان دوني (الضواحي الشمالية) إلى اللجنة المنظمة في بداية شهر مارس المقبل.
شكاوى بالجملة
إلا أنّ الأجواء التي تسبق انطلاق الألعاب ليست مثالية تمامًا؛ إذ تركت سلسلة إجراءات في الآونة الأخيرة أثرًا سلبيًا عند الرأي العام.
فوجئ سكان العاصمة في ديسمبر الماضي بالأخبار حول مضاعفة تذاكر التنقل خلال الألعاب، وبأنّه عليهم العمل من المنازل؛ من أجل ترك أماكن شاغرة في قطارات المترو والحافلات المزدحمة.
كذلك، أدى الإعلان عن الإجراءات الأمنية المزمع اتخاذها، إلى انتشار مزاعم حول النية بإغلاق بعض أجزاء المدينة على غرار فترة كوفيد-19، بينما أثير جدل حول التأثير البيئي لبرج الحكام في مكان ركوب الأمواج في بولينيزيا الفرنسية.
وإضافة الى ذلك، نشبت خلافات علنية بين رئيسة بلدية العاصمة آن هيدالغو وحكومة الرئيس إيمانويل ماكرون، بعد أن زعمت هيدالغو أن إجراءات النقل المخطط لها في باريس” لن تكون جاهزة”.
من ناحية أخرى، أصدرت رابطة أصحاب الفنادق والمطاعم في فرنسا بيانا غير عادي في وقت سابق من هذا الشهر، أدانت فيه السياسيين الفرنسيين؛ بسبب تصريحاتهم التي تبعث بالسلبية حيال الألعاب وحثتهم على الاجتماع معًا.
وتتركز الشكاوى الأخرى على أعمال البناء التي تعيق حركة المرور يوميًا في جميع أنحاء العاصمة، كما تبرز حالة سخط من ارتفاع أسعار التذاكر وعدم قدرة المواطنين على تحمل أعبائها.
وسيشهد أولمبياد باريس “أغلى أسعار تذاكر لألعاب القوى في تاريخ الألعاب الأولمبية” حسب ما أفاد رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، سيباستيان كو، الشهر الماضي.
وأظهرت استطلاعات رأي بأنّ الفرنسيين متوترون في المقام الأول من المشاكل الأمنية، لاسيما في حفل الافتتاح، الذي سيقام على ضفاف نهر السين.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أولمبياد باريس

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يؤازر المنتخب الأوليمبي في مباراته الودية أمام كوت ديفوار استعدادا لأولمبياد باريس 2024

المنتخب الأوليمبي ينهي معسكره بالفوز على نظيره كوت ديفوار بهدفين مقابل هدف ودياً


حرص الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على مؤازرة المنتخب الأولمبي لكرة القدم، في مباراته الودية الثانية أمام نظيره منتخب كوت ديفوار، ضمن استعدادات المنتخب لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بحضور السيد ألبرت دول سفير كوت ديفوار بالقاهرة، سانيف بيكتوجو نائب رئيس اتحاد كوت ديفوار لكرة القدم، جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، محمد بركات واللواء حلمى مشهور وعامر حسين ودينا الرفاعي أعضاء مجلس الإدارة.


حقق المنتخب الأوليمبي الفوز على نظيره كوت ديفوار بهدفين مقابل هدف، أحرز أهداف المنتخب اللاعب محمود صابر، كما أحرز اللاعب سانجو ماليك الهدف الوحيد للمنتخب الإيفوارى، في المباراة التى جمعتهما اليوم باستاد القاهرة فى إطار استعدادات الفراعنة للمشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 ضمن المعسكر  المغلق الذى بدأه أول يونيو الجاري .


في هذا الشأن، أكد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، حرصه على مساندة المنتخب الاوليمبي لكرة القدم في استعداداته لخوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية، مشيراً  ان لاعبي المنتخب الاوليمبي أمامهم فرصة كبيرة للمنافسة علي ميدالية اولمبية تحت قيادة المدرب الكبير البرازيلي ميكالي والذي سبق وأن توج بذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل عام 2016 عندما كان يتولي قيادة منتخب البرازيل ، ومتمنيا أن   يكرر المدرب البرازيلي إنجازه مع منتخبنا الأولمبي.

وأوضح وزير الرياضة، أن المباريات الودية التي يخوضها المنتخب تأتي في إطار الحرص من الجهاز الفني والاتحاد للوقوف على مستوي اللاعبين استعدادا لخوض غمار منافسات دورة الألعاب الأولمبية، مشيرًا "هناك دعم كبير من الدولة المصرية على تذليل كل العقبات لتوفير افضل مناخ للمنتخب الاولمبي وجميع الرياضيين المصريين، للمنافسة على ميدالية أولمبية".


يترأس الجهاز الفني لمنتخب مصر الأولمبي البرازيلي روجيريو ميكالى، المدير الفني، وتمكن المنتخب الوطني من التأهل لدورة الألعاب الأولمبية بعد ان حقق المركز الثاني ببطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما، والتي أقيمت في المغرب.

وجاءت مصر في المجموعة الثالثة بدورة الألعاب الأولمبية بجانب كل من: "إسبانيا، أوزبكستان، جمهورية الدومينيكان".

حيث يفتتح المنتخب المصري مبارياته امام جمهورية الدومينيكان يوم 24 يوليو، يليه مواجهة منتخب أوزبكستان يوم 27 يوليو، ليختتم الفراعنة مواجهاته امام المنتخب الاسباني يوم 30 يوليو.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الرياضة يؤازر المنتخب الأوليمبي في مباراته الودية أمام كوت ديفوار استعدادا لأولمبياد باريس 2024
  • تغييرات مفاجأة في قائمة منتخب فرنسا لـ أولمبياد باريس 2024
  • مصر ترصد مكافآت بالملايين لحاصدي الذهب والفضة في أولمبياد باريس
  • الجودو يبدأ معسكره في جورجيا استعدادا لأولمبياد باريس
  • تأمين مستلزمات إنجاح مشاركة المنتخب الأولمبي في أولمبياد باريس
  • موعد مباراة المنتخب الأولمبى ضد كوت ديفوار فى الودية الثانية استعدادا للأولمبياد
  • هل يؤثر الزلزال السياسي في فرنسا على أولمبياد باريس؟
  • باخ: الانتخابات البرلمانية لن تؤثر على أولمبياد باريس
  • رئيس اللجنة الأولمبية: مكافأة الفوز بميدالية ذهبية في الأولمبياد تصل لـ 5 ملايين جنيه
  • ياسر إدريس : أتوقع أن نحقق من 7 إلى 11 ميدالية في أولمبياد باريس