قدم الخبير التربوي وأستاذ مادة التاريخ بالثانوية العامة أحمد الشاعر بعض النصائح لطلاب المدارس  خاصة طلاب الثانوية العامة  للتأهيل للامتحانات و العودة للتركيز بالدراسة  بداية  الفصل الدراسي  الثاني .

و صرح الخبير التربوي " أحمد الشاعر " انه يجب علي الطالب  ان يكون علي دراية بمشغولياته اليومية من المدرسة و المذاكرة و حل الامتحانات و غيرها و ترتيب يومه بما يتناسب  معه و ان يعي أهمية الدراسة والتعليم بصفة عامة وأهمية المرحلة الثانوية بصفة خاصة .

و تابع الشاعر ، أن  الاستعداد للفصل الدراسي الثاني لطالب الثانوية العامة له طابعه الخاص فيجب أن يبدأ الطالب ذلك بمراجعة ما درسه من منهج بكافة المواد خلال الفصل الدراسي الأول  و بعد ذلك يبدأ بحل الامتحانات للإلمام  الكامل بهذه الجزئيات من المنح .


و نوه الشاعر إلي أنه بعد الانتهاء من حل الامتحانات يجب على الطالب أن يبدأ بمتابعة دروسه و مذاكرتها  يوميا فور دراستها و عدم تركها تتراكم عليه قائلا " اتعلم قبل ما يتعلم عليك "، حيث ينصح الطلاب أن يتابعوا دروسهم أولا بأول قبل تراكمها وتركها تتسبب في الضغط النفسي علي الطالب و تسبب له حالة من اليأس .


كما طالب  الطلاب بتغيير الطريقة المستخدمة في المذاكرة لأنها لها أثر مفيد جداً لتحفيز العقل وزيادة الانتباه والاهتمام بالمادة المراد دراستها، ويمكن استخدام خرائط المفاهيم والرسوم البيانية والصور والألوان لتنظيم المعلومات وتوضيح العلاقات بينها بشكل أكثر فعالية، كما يمكن استخدام تقنيات تعلم جديدة مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات التعلم الآلي لتحسين العملية التعليمية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثانوية العامة الخبير التربوي العملية التعليمية الفصل الدراسي الثاني المرحلة الثانوية الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

خبير تربوي يوجه نصائح لحل مادة الإحصاء والاقتصاد لطلاب الثانوية العامة 2024

وجه الدكتور عاصم حجازي، الخبير التربوي، نصائح لحل امتحان مادة الإحصاء والاقتصاد، لطلاب الثانوية العامة 2024، المقرر أن يؤدي الطلاب الامتحان فيها غدا الأربعاء في ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة بالعام الدراسي الحالي 2023/2024.

وجاءت النصائح عبارة عن الآتي:

1- لا بد من الاطلاع على كتيب المفاهيم لمعرفة القوانين والمفاهيم  التي يتضمنها.

2-لا تهدر وقتا في حفظ القوانين والمفاهيم الموجودة في كتيب المفاهيم ولكن افهمها جيدا وتدرب على استخدامها في الحل وعلاقتها بغيرها من المفاهيم.

3- التطبيق والتدريب هما أهم عنصر يجب أن تركز عليه في امتحانات المواد التي تحتاج إلى حل مسائل لذا أكثر من حل الأسئلة بأشكال وطرق مختلفة.

4- درب نفسك على إجراء بعض العمليات الحسابية في الذهن حتى لا تستهلك وقتا أو جهدا كبيرا داخل اللجنة أو تستهلك المساحة المخصصة كمسودة في ورقة الأسئلة.

5- ابدأ في الحل بالأسئلة السهلة فإن ذلك سيحفزك ويخفف من حدة التوتر والقلق لديك من ناحية ومن ناحية أخرى قد تجد فيها ما يساعدك على حل الأسئلة الصعبة.

6- راجع خطوات الحل أكثر من مرة قبل تظليل الإجابة.

7- لا تتعجل في الحل وراجع الخطوات ولا تقدم خطوة على أخرى.

8- يفضل أن يكون استخدامك للمسودة بالقلم الرصاص وليس الجاف حتى يمكن المسح وإعادة الاستخدام.

9- راجع العناصر الرئيسية لكل موضوع بكل دقة وتعرف على العلاقات والروابط بين الموضوعات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • صعوبة امتحان مادتي الاقتصاد والاحصاء لطلاب الثانوية العامة 2024
  • 12 نصيحة لطلاب الثانوية العامة 2024 لكيفية الاستفادة من إجازة عيد الأضحى
  • "الاقتصاد والإحصاء".. طلاب الثانوية العامة يتوافدون على لجان الامتحانات
  • رسالة البابا تواضروس لطلاب الثانوية العامة: ربنا يبارك مجهودكم
  • خبير تربوي يوجه نصائح لحل مادة الإحصاء والاقتصاد لطلاب الثانوية العامة 2024
  • خبير تربوي يوضح أهمية الخريطة الذهنية لطالب الثانوية العامة.. 3 نصائح مهمة
  • محافظ الإسماعيلية يتفقَّد لجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي
  • منح للدراسة خارج مصر 2024 لطلاب الثانوية العامة.. شروط الحصول عليها
  • بدء امتحان التربية الوطنية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • لطلاب الثانوية العامة.. أدعية تيسير الامتحانات.. تعرف عليها