حدد المركز الوطني لإدارة النفايات "موان"، معايير وضوابط طلب إعفاء نشاط إدارة النفايات من شروط أو متطلبات الرخصة أو التصريح أو المقابل المالي لها.
وأجاز المركز للمنشآت والجهات من القطاع العام أو الخاص أو القطاع غير الربحي تقديم طلب للإعفاء من بعض شروط أو متطلبات الرخصة، أو التصريح المطلوب لمزاولة نشاط إدارة النفايات، في نطاق جغرافي محدد أو لمدة مؤقتة أو من المقابل المالي المحدد لهذا النشاط.


أخبار متعلقة محافظ الأحساء يؤكد أهمية تطوير منظومة إدارة النفايات والتحكم في إنتاجها4 شروط لنشاط النقل الدولي للركاب بالحافلات.. و10 التزامات للمصرح لهملتقى "النظافة" بالأحساء.. جولات ميدانية لفرز وإعادة تدوير النفاياتوأوضح أنه يتم تقديم طلب الإعفاء وفق النموذج المعتمد لذلك، مشيرًا إلى أنه على مقدّم الطلب إرفاق كافة المستندات المؤيدة لطلبه، ولا يعتبر الطلب مستوفيًا للشروط إلا إذا كانت جميع المعلومات والمستندات المطلوبة مقدمة ضمن أو مرفقة مع الطلب، وذلك بعد دفع المقابل المالي لدراسة الطلب.معايير طلب الإعفاء من التراخيصوكشف المركز عن 5 معايير لطلب الإعفاء من التراخيص تتمثل في طبيعة النشاط أو الخدمة، ومقدّم الطلب: من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى الجمعيات الأهلية ومؤسسات القطاع غير الربحي.
وتتضمن المعايير النطاق الجغرافي لممارسة النشاط، والجوانب الفنية الخاصة بالتقنيات والابتكارات وتطوير الخبرات المحلية، حيث يمكن للمركز دعم وتحفيز استخدام تقنيات أو ابتكارات في مجالات محددة أو تشجيع نقل المعرفة أو توطين التقنيات.
وتشمل المعايير أيضًا الجوانب الاقتصادية، منها تقييم الجدوى الاقتصادية من تقديم بعض الخدمات مقارنة بالحاجة إلى تقديمها، أو الجوانب الاستثمارية لتقديم الخدمة، حيث يمكن للمركز الإعفاء من بعض شروط أو متطلبات الرخصة أو التصريح أو المقابل المالي لها، لتشجيع الاستثمار وتقليل التكاليف على المستثمرين.
ويحق للمركز أن يصدر قرار الإعفاء من بعض شروط أو متطلبات الرخصة أو المقابل المالي لها أو التصريح بمبادرة أو نشاط ما بقرار من الوزير أو من يفوضه.
ويبت المركز في طلب الإعفاء من شروط أو متطلبات الرخصة أو التصريح أو المقابل المالي المحدد لنشاط إدارة النفايات خلال «30» يوما من تاريخ تقديم الطلب قابلة للتمديد لمدة عشرة أيام عمل مرة واحدة، ويعتبر عدم الرد على الطلب بعد انتهاء المدة المذكورة رفضا له.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام المركز الوطني لإدارة النفايات موان إدارة النفايات طلب الإعفاء الإعفاء من

إقرأ أيضاً:

"زاتكا" تصدر الدليل الإرشادي لمبادرة الإعفاء من الغرامات

أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هذا الدليل الإرشادي بغرض إيضاح بعض المعالجات ذات الصلة بتطبيق األحكام النظامية السارية في تاريخ إصداره، وال يعد محتوى هذا الدليل بمثابة تعديل على أي من أحكام الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة.

وتؤكد الهيئة على تطبيقها للمعالجات التوضيحية الواردة في هذا الدليل -حيثما تنطبق،- وذلك في ضوء النصوص النظامية ذات الصلة، وفي حال تعديل أي إيضاح أو محتوى وارد في هذا الدليل -لنص نظامي غير معدل- فإن تطبيق المعالجة التوضيحية المحدثة يكون على المعاملات التي تتم بعد تاريخ نشر النسخة المحدثة من الدليل على الموقع الإلكتروني للهيئة.

ويمكن الاطلاع على الدليل الإرشادي لمبادرة الإعفاء من الغرامات والتعرّف على كيفية الاستفادة منها عبر هذا الرابط من هنا.

اطّلع على الدليل الإرشادي لمبادرة #الإعفاء_من_الغرامات وتعرّف على كيفية الاستفادة منها.#زاتكا

— هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_sa) June 14, 2024

مقالات مشابهة

  • وزارة الحكم المحلي بحكومة الدبيبة تتابع استراتيجية دعم منظومة إدارة النفايات الصلبة في البلديات
  • "موان": مبادرة "إحرام مستدام" تعزز الاستدامة البيئية في المشاعر المقدسة
  • يعقوبيان: جبهة الإسناد الجنوبية أوجعت إسرائيل ولكن في المقابل هي تحرق لبنان
  • 4 شروط بقانون المرور لطالب ترخيص قيادة سيارة تكريم الموتى.. تعرف عليها
  • "زاتكا" تصدر الدليل الإرشادي لمبادرة الإعفاء من الغرامات
  • تحديد 4 شروط لإصدار الترخيص الفني لليخوت السعودية
  • مسؤول: ضبط 100 مخالف لممارستهم نشاط إدارة النفايات دون تصريح
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: تمديد فترة خدمة الجنود لإعفاء الحريديم خيانة
  • افتتاح محطة جمع وفرز النفايات في جنزور
  • شروط وخطوات استخراج رخصة قيادة دولية