اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على قواعد جديدة بشأن الديون، من شأنها أن تسمح للدول الأعضاء في الاتحاد، المثقلة بالديون بمزيد من المرونة لخفض الدين والعجز في الميزانية.

 

وفي الساعات الأولى من صباح السبت، اتفق مفاوضون من البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على إدخال إصلاحات على قواعد الديون في الاتحاد بعد مفاوضات طويلة.

بوتين : العمل مع رابطة الدول المستقلة أولوية للدبلوماسيين سعر اليورو صباح اليوم السبت بـ ماكينات الصرف الألي الـ ATM

وقال وزير الخارجية البلجيكي فينسنت فان بتيجيم، إن القواعد الجديدة «سوف تحمي المالية العامة المتوازنة والمستدامة وتقوي التركيز على إصلاحاتنا الهيكلية وتعزز الاستثمارات والنمو وتوفير الوظائف في كل الاتحاد الأوروبي».

 

وأضاف أن الهدف حاليا هو «التنفيذ السريع»، وفقا لبيان صحافي من مجلس الاتحاد الأوروبي نشر السبت.

 

وتستهدف الإصلاحات تحسين دراسة الوضع المالي الفردي لكل دولة في الاتحاد الأوروبي والسماح للدول الأعضاء المثقلة بالديون بمزيد من المرونة لخفض الدين والعجز في الميزانية. وفي الوقت نفسه، تشمل الإصلاحات وضع حد أدنى من المتطلبات لخفض نسب الدين للدول المثقلة بالديون.

 

وتتولى بلجيكا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

 

ورغم توصل وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق في نهاية العام الماضي، لا يزال يتعين عليهم التفاوض بشأنه مع البرلمان الأوروبي.

 

وكان التوصل إلى الاتفاق عملية مثيرة للجدل، خاصة من ألمانيا وفرنسا.

 

واستند الاتفاق الذي تم التوصل إليه على مقترحات للإصلاح من جانب المفوضية الأوروبية التي وجهت إليها انتقادات، خاصة من الحكومة الألمانية، بأنها متساهلة للغاية.

 

ويتوقع البنك المركزي الأوروبي، أن يصل مستوى الديون في منطقة اليورو إلى 88.6 في المائة خلال العام الحالي، مقابل 89 في المائة في 2023.

 

كانت ديون دول منطقة اليورو قد بلغت 91.4 في المائة من الناتج الاقتصادي في عام 2022، بحسب وكالة الإحصاء الأوروبية «يوروستات».

 

ويبقى مستوى الدين أعلى بكثير من الحد الأقصى البالغ 60 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، المنصوص عليه في «ميثاق الاستقرار والنمو» للاتحاد الأوروبي. وتكتسب هذه الاتفاقية أهمية خاصة بالنسبة لدول منطقة اليورو، أي الدول الأعضاء العشرين في الاتحاد الأوروبي التي تستخدم اليورو كعملة مشتركة لها. والذي بدوره يضمن استقرار العملة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي البرلمان الأوروبي فی الاتحاد الأوروبی فی المائة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يوافق مبدئيا على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا

أعلنت الرئاسة البلجيكية لمجلس أوروبا -أمس الجمعة- أن سفراء دول الاتحاد الأوروبي الـ27 "اتفقوا من حيث المبدأ" على بدء مفاوضات انضمام كل من أوكرانيا ومولدوفا إلى التكتل في 25 يونيو/حزيران الجاري.

وقالت في بيان إن "السفراء اتفقوا من حيث المبدأ على أطر التفاوض الخاصة بمفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا. الرئاسة البلجيكية ستدعو إلى عقد أولى المؤتمرات بين الحكومات في 25 يونيو/حزيران".

وأضاف البيان أن هذا القرار ستتم الموافقة عليه رسميا خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية سيعقد في 21 يونيو/حزيران. وفي هولندا، لا بد أن يوافق البرلمان على هذا القرار أيضا.

وتقدمت كييف وكيشيناو (عاصمة مولدوفا) بطلب انضمامهما إلى الاتحاد الأوروبي بعيد بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

ومنتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، اتخذ رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي قرارا تاريخيا مهد الطريق أمام انطلاق مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى التكتل.

لكن المجر لا تنفك تؤخر بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى التكتل، معتبرة أن كييف لم تلب حتى الآن الشروط المطلوبة لإطلاق المفاوضات.

وفي السابع من يونيو/حزيران الجاري، قالت المفوضية الأوروبية إن أوكرانيا ومولدوفا استوفتا كل المتطلبات الأساسية لبدء المفاوضات رسميا.

وكانت المفوضية طالبت كييف باتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد ونفوذ الطبقة الأوليغارشية، وتعزيز حقوق الأقليات العرقية، وهو شرط أصرت عليه بودابست بسبب وجود جالية مجرية في أوكرانيا.

ويشكل بدء هذه المفاوضات الخطوة الأولى في مسار انضمام طويل وشاق سيستغرق سنوات.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس المجلس الأوروبي
  • بسبب الشعر الوردي.. قواعد صارمة من الاتحاد البرازيلي قبل كوبا أمريكا 2024
  • سيتي بنك يتوقع اتجاه الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي لخفض الفائدة في سبتمبر
  • سعر اليورو اليوم السبت.. سعر اليورو الأوروبي بمنتصف تعاملات اليوم السبت
  • الاتحاد الأوروبي يوافق مبدئيا على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا
  • الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن انضمام أوكرانيا ومولدوفا
  • تغطية خاصة لقمة مجموعة السبع
  • حليف قديم للكرملين سينسحب من تحالف دولي تقوده روسيا متهما الأعضاء بالتخطيط للحرب
  • الاتحاد يسعى للتعاقد مع ناتشو فيرنانديز
  • كيف يؤثر صعود اليمين المتطرف على أجندة الاتحاد الأوروبي؟