جدد وزيرا الأمن القومي والمالية الإسرائيليان المتطرفان إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش تعهدهما بعدم السماح بإقامة دولة فلسطينية.

وقال بن غفير، الخميس، إن العالم يريد أن يمنح الفلسطينيين دولة مستقلة، مشددا على أن هذا لن يحدث، وذلك على حد وصفه.

وقبل ذلك التصريح بقليل، خرج سموتريتش ليؤكد على عدم السماح بإقامة الدولة الفلسطينية، مؤكدا أن حكومة الاحتلال لن توافق على الخطة الأمريكية بهذا الخصوص.

وتابع وزير المالية الإسرائيلي: "سأطلب من مجلس الوزراء اتخاذ قرار واضح بمعارضة إقامة دولة فلسطينية".

وأردف: "لن نكافئ الفلسطينيين بدولة عاصمتها القدس".

اقرأ أيضاً

نتنياهو يرفض ضمانات أمنية عربية مقابل دولة فلسطينية.. فما هي؟

وقبل أيام، أظهر استطلاع جديد للرأي نشره المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، أن 59% من اليهود الإسرائيليين يعارضون الموافقة على إقامة دولة فلسطينية كجزء من صفقة لإنهاء الحرب.

ولا يزال رئيس الوزراء الإسرائيلي يرفض توجهات أمريكية بالسماح للفلسطينيين بإقامة دولة، ولو حتى منزوعة السلاح، مقابل التطبيع مع دول عربية جديدة، أبرزها السعودية، والتي قدمت عرضا لإعادة إعمار غزة والتطبيع مقابل دولة فلسطينية على حدود 67.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: اليمين المتطرف دولة فلسطينية إيتمار بن غفير بتسلئيل سموتريتش القدس دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

استطلاع: 80‎% من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعاد قضيتهم للاهتمام العالمي

 

الثورة / وكالات

أظهر استطلاع للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، أنّ 80% من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى، وضع قضيتهم في بؤرة الاهتمام العالمي.
جاء ذلك في الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، ومقرّه في رام الله، وذلك في الفترة ما بين 26 مايو/ وحتى 1 يونيو 2024م.
وتشير نتائج الاستطلاع إلى أنّ 80% من الفلسطينيين يعتقدون أن هجوم 7 أكتوبر وضع القضية الفلسطينية في بؤرة الاهتمام العالمي، وقضى على سنوات من إهمالها على المستويين الإقليمي والدولي.
ووفقاً للاستطلاع، فإنّ 60 % من المستطلعة آراؤهم يريدون حل السلطة الفلسطينية”، وإنّ “غالبية الثلثين يتوقعون فوز حماس في الحرب.
وتظهر النتائج أيضاً أنّ 40% من المستطلعة آراؤهم يفضلون حركة حماس، مقابل 20 % لحركة فتح، و7 % لقوى ثالثة، و33 % لا يؤيدون أيّاً منها أو لا يعرفون.
وعبّر 12 % من المشاركين في الاستطلاع عن رضاهم عن أداء الرئيس محمود عباس، في مقابل 85% أبدوا عدم رضاهم، فيما يقول ما نسبته 90% منهم إنهم يريدون استقالة الرئيس.
وفيما يتعلّق بالخيارات الممكنة أمام الفلسطينيين لكسر الجمود في العملية السياسية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، تشير نتائج الاستطلاع إلى أنّ أكثر من 50% يدعمون المقاومة المسلحة، بينما اختار 25% المفاوضات.
ووفق الاستطلاع ذاته، يعارض 75% من الجمهور الفلسطيني قيام تطبيع سعودي إسرائيلي، حتى لو كان ذلك مشروطاً بقبول إسرائيل بدولة فلسطينية.
كما أظهر الاستطلاع أنّ 60% من المستطلعة آراؤهم في غزة فقدوا أقرباء لهم في الحرب، وأنّ 26 % يستطيعون الوصول لمكان يمكنهم الحصول فيه على المساعدة، وأنّ 64 % لديهم ما يكفي من الطعام ليوم أو يومين.

مقالات مشابهة

  • هآرتس تنفي مزاعم بن غفير بشأن التهدئة التكتيكية في غزة
  • بن غفير: من قرر الهدنة في رفح أحمق
  • ‏بن غفير: قرار تطبيق هدنة في رفح لم يعرض على مجلس الوزراء
  • بن غفير: من قرر هدنة تكتيكية في غزة لا يجب أن يستمر في منصبه
  • ‏بن غفير: من قرر تطبيق هدنة في رفح لا يجب أن يبقى في منصبه
  • استطلاع: 80‎% من الفلسطينيين يعتقدون أن طوفان الأقصى أعاد قضيتهم للاهتمام العالمي
  • قلق إسرائيلي من الاتهامات الأممية بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين
  • حزب العمال البريطاني يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطينية إذا فاز بالانتخابات
  • فصائل فلسطينية تقصف تجمعات لجنود الاحتلال الإسرائيلي غرب رفح الفلسطينية
  • حزب العمال البريطاني يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطينية للمساهمة في عملية السلام